الرئيسية / صحف ومقالات / اللواء: نحو معادلات جديدة للاشتباك بعد العيد.. ميقاتي: تطويق أزمة مع قبرص.. والمجلس الدستوري يُصدر قراره حول الموازنة
اللواء

اللواء: نحو معادلات جديدة للاشتباك بعد العيد.. ميقاتي: تطويق أزمة مع قبرص.. والمجلس الدستوري يُصدر قراره حول الموازنة

كتبت صحيفة “اللواء”: تداعيات أحداث ما بعد 7 ت1 (أكتوبر) 2023 آخذة في التبلور، والاستقطاب، لا سيما لجهة ما يحصل على جبهة الخلافات الاميركية – الاسرائيلية على خلفية ما يحدث في غزة من استهداف لكل ما هو صحي او تعليمي او مدني، في إيطار حرب الابادة الجماعية، او انعكاساتها اللبنانية، فهي وان ارتبطت بالتداعيات الكبرى، إلاَّ انها محكومة بالخصوصية اللبنانية بين جمود سياسي ورسمي، يقتصر على تصريف الاعمال في حكومة مستهدفة من قبل فريق مسيحي، وسط اعباء كبرى، وحملات، كان آخرها دعوى قضائية على الرئيس نجيب ميقاتي في فرنسا بتهمة جمع «ثروات بطريقة غير شرعية» من قبل جمعيتين تعملان في فرنسا، ومن دون التقدم خطوة واحدة باتجاه حسم الخلافات حول الملف الرئاسي،

فيما تتحول اي مشكلة أو ازمة الى محور خلافات تبدأ ولا تنتهي..

وعلى هذا الصعيد، كشف الرئيس نجيب ميقاتي أمام مجلس الوزراء عن بروز ملامح ازمة دبلوماسية مع قبرص، حيث اتهمت الصحف القبرصية لبنان، على خلفية ملف النازحين السوريين، الذين يصلون الى الجزيرة بطريقة غير شرعية..

وقال ميقاتي: لقد تواصلت مع الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس وتمنيت عليه ان يطرح في اجتماع الدول الاوروبية المتوسطية المقبل موضوع الضغط على الاتحاد الاوروبي لمساعدتنا في عملية ترحيل النازحين غير الشرعيين من لبنان.

كذلك عقدنا هذا الاسبوع اجتماعا لملف النازحين حيث قدم وزير الشؤون الاجتماعية ورقة حددت بوضوح مطالب لبنان واهمها مطالبة مفوضية الامم المتحدة للاجئين بتزويدنا بالداتا الكاملة عن اوضاع النازحين، لكون الدتا التي وصلتنا لا تحدد تاريخ دخول النازحين الى لبنان».

و أوضحت مصادر وزارية لـ«اللواء» أن عرض الخسائر التي تسببت بها الحرب في الجنوب في السراي الحكومي أمام مسؤولين دوليين هدف إلى تبيان حقائقها بالأرقام وعلى مرأى من ممثلي الدول، في الوقت الذي اعلن فيه الرئيس ميقاتي منطقة الجنوب منكوبة زراعيا، مشيرة إلى أن هذه الحقيقة من شأنها أن تدفع إلى بذل المزيد من الجهود الديبلوماسية بهدف التهدئة.

من جهتها رأت أوساط مراقبة أن أي قرار لاعادة أعمار قرى الجنوب من قبل اي جهة مانحة دولية أو غير دولية لا يزال غير واضح طالما أن الحرب ما تزال مستمرة، إلا أن إظهار هذه الوقائع الآن قد تتيح في المجال أمام أي جهد مستقبلي، مع العلم أن مسؤولين دوليين يعتبرون أن لبنان تم ضمه إلى الحرب وتحديدا على صعيد جبهة الجنوب.

قرار المجلس الدستوري حول طعون الموازنة

واصدر المجلس الدستوري قراره بشأن الطعون المتعلقة بمواد موازنة 2014.

ورد المجلس اسباب الطعن بالنسبة لمخالفة المواد 74 و36 و87 من الدستور.

وجاء في الحيثيات التي لم تقر بالاجماع، ان المجلس قرر:

1 – رد اسباب الطعن بالنسبة لمخالفة المواد و36 و87 من الدستور وبالنسبة لاقرار المادتين 2 و3 خلافا للمادتين 18 و51 من الدستور وبالنسبة لمخالفة مبدأ وضوح المناقشات وعدم شفافية اعمال التشريع.

2 – رد طلب ابطال المواد و36 و87 الفترة الاخيرة من المادة 46 – 51 – 66 – 72 – 91 و95.

3 – ابطال كامل المواد: 40 – 41 – 56- 83- 87 (عديمة الوجود) 92- 94 و59.

ألف – المادة 7: بحذف عبارة «باستثناء البلديات واتحادات البلديات من مطلعها».

باء – المادة 10: بإبطال الفقرة 2 منها:

جيم – المادة 69: بشطب عبارة «التي يتم استيرادها خلال خمس سنوات من تاريخ نفاذ هذا القانون» من الفقرة الاولي وعبارة «التي يتم استيرادها منذ 1/1/2022 والتي سيتم استيرادها خلال خمس سنوات اعتبارا من تاريخ نفاذ هذا القانون وعبارة «Mild- Hybrid».

دال- المادة 86: بحذف عبارة تنتهي في 31/12/2026.

هاء – المادة 93: بحذف عبارة «وتعتبر هذه الضريبة من الاعباء القابلة للتنزيل بالنسبة للمكلفين على» اساس الربح الحقيقي».

المادة 81 : تفرض الضرائب العمومية ولا يجوز احداث ضريبة ما وجبايتها في الجمهورية اللبنانية إلا بموجب قانون شامل تطبق احكامه على جميع الاراضي اللبنانية دون استثناء.

المادة 82: لا يجوز تعديل ضريبة او الغاؤها إلا بقانون.

وحيث ان استيفاء الدولة لحقوقها او احتسابها للضرائب والرسوم او فرها الغرامات بالعملة اللبنانية على اساس سعر الصرف الفعلي الذي يحدده مصرف لبنان لا يمكن ان يفهم على انه منح صلاحيات مطلقة له لتحديد قيمة سعر الصرف بصورة كيفية لان ذلك يشكل مخالفة للمادتين 81 و82 من الدستور يجعل المصرف المذكور يحدد الضرائب والرسوم، بطريقة غير مباشرة.

وحيث يقتضي بالتالي تحصين عبارة «تحديد سعر الصرف الفعلي من قبل مصرف لبنان» الواردة في النصوص الثلاثة اعلاه بالتحفظات التفسيرية الالزامية، فتفسر على انها تشكل تكليفا لمصرف لبنان بإفادة الادارة الضريبية بعكس الصرف الوسطي الفعلي المتداول به في السوق الحرة، فيتم الاستناد اليه من اجل احتساب الضريبة او الرسم بالليرة اللبنانية، وفقا للاصول القانونية، لا سيما تلك المنصوص عليها في قانون النقد والتسليف.

لذلك،

يقرر:

اولاً: في الشكل قبول المراجعتين 2 و3/2024 بالاجماع وقبول المراجعات 4 و5 و6 بالأكثرية.

ثانيا: في الاساس:

يقرر بالأكثرية:

5 – تحصين عبارة تحديد سعر الصرف الفعلي من قبل مصرف لبنان «الواردة في المواد 15 و18 و45 بالتحفظ التفسيري وتفسيرها على انها تشكل تكليفا لمصرف لبنان بافادة الادارة الضريبية بسعر الصرف الوسطي الفعلي المتداول به في السوق الحرة فيتم الاستناد اليه من اجل احتساب الضريبة او الرسم.

ثالثاً: ابلاغ القرار من رئاسة الجمهورية، رئاسة مجلس النواب، رئاسة مجلس الوزراء ونشره في الجريدة الرسمية.

قراراً صدر في 4/4/2024

حياتياً، كشف وزير العمل بعد جلسة مجلس الوزراء ان المجلس «وافق على رفع الحد الادنى في القطاع الخاص الى 18 مليون ليرة لبنانية، نحن نقدم خطوات الى الامام  مع 9 مليون ليرة لبنانية كبدل للنقل كانت اقرت سابقا بحيث لن يتقاضى احد في القطاع الخاص اقل من  300 دولار. ولا تزال الاجتماعات مفتوحة في لجنة المؤشر. كما تم  إقرار مرسوم زيادة المنح المدرسية للقطاع الخاص» (راجع ص 2).

التداعيات الإقليمية

وفي مواجهة الاهتمام الضاغط، كيف سيكون رد محور الممانعة على استهداف القنصلية الايرانية في سوريا.

المصادر القريبة من حزب الله تتحدث ان يوم القدس سيكون يوما فاصلا في مجريات الحرب في غزة، على كل جبهات المساندة، لا سيما الجبهة اللبنانية.

ومع ان لا احد يرغب بتوسعة الحرب، الا ان مجريات ما بعد يوم القدس ستؤسس لمعادلات من نوع مختلف حتى، ولو «راحت الامور الى حد المعركة الشاملة».

جردة الخسائر

وقدم وزير البيئة ناصر ياسين باسم الحكومة اللبنانية للسفراء العاملين في لبنان جردة بالخسائر البشرية وغيرها لما يحصل في الجنوب، فاستشهد 316 شخصا، وجرح نحو 909، الى استشهاد طواقم طبية واستشفائية وصحفية، واكثر من 90 الف نازح لبناني، فضلا عن ان حاجات الاغاثة بلغت 72،4 مليون دولار.

وفي التحركات المتعلقة بالاستقرار والاستحقاقات، استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي ممثلة الامين العام للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، وجرى عرض التطورات والمستجدات على الساحتين المحلية والإقليمية. كما التقى مدير المخابرات العميد انطوان قهوجي يرافقه رئيس فرع مخابرات جبل لبنان العميد طوني معوض في زيارة للتهنئة بالفصح وكانت مناسبة لعرض الاوضاع الامنية السائدة في البلد.

وفي وسط بيروت، تصدى ناشطون للمديرة العامة للاونروا دورثي كلاوس، ومنعوها من دخول مكتبها الرئاسي في بيروت.

وفي التحركات، نفذ المودعون اعتصاما امام مصرف لبنان قبل ظهر امس، طالبوا فيه بالافراج عن ودائهم، وتعهدوا بملاحقة اصحاب المصارف بعد العيد.

الوضع الميداني

ميدانياً، اعلن حزب الله انه «استهدف ‌‌‌‌بقذائف المدفعية مقر قيادة كتيبة ليمان المستحدث في الجليل الغربي».

واعلن ايضا «اننا استهدفنا تموضعات لجنود العدو خلف موقع جل العلام بالأسلحة الصاروخية».

واشارت القناة 12 الإسرائيلية الى «سقوط صاروخ في بلدة شلومي في الجليل الأعلى ووقوع أضرار في المكان».

واعلن جيش العدو الإسرائيلي: رصدنا إطلاق صواريخ من لبنان باتجاه منطقتي بيتزيت وشلومي في الجليل الأعلى.

وحلق الطيران الحربي الاسرائيلي على علو منخفض بعد منتصف ليل الاربعاء الخميس، فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الازرق في القطاعين الغربي والاوسط وصولا الى مشارف مدينة صور.

كما اطلق القنابل المضيئة ليلا وحتى صباح امس، فوق قرى القطاعين الغربي والاوسط.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *