الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: النصائح التحذيرية تتوالى… ألمانيا: طبّقوا الـ 1701
الشرق

الشرق: النصائح التحذيرية تتوالى… ألمانيا: طبّقوا الـ 1701

كتبت صحيفة “الشرق”: لبنان على موعد مع عاصفتين. الاولى مناخية بدأت امس، وعلى ذمة المسؤولين، اتخذت وزارة الاشغال الاجراءات الكفيلة بعدم تكرار مشهد الطوفانات في ظل توقعات بأن تحمل امطارا غزيرة جدا وثلوجاً وتمتد حتى مطلع الاسبوع المقبل. اما العاصفة الثانية المأمول ان تنجح الجهود الديبلوماسية في تجنيب لبنان تداعياتها، فأمنية – عسكرية ستضرب لبنان بقوة اذا لم تنجح الوساطات الدولية في تفادي انتقال الحرب من غزة الى بيروت، والتحذيرات الاسرائيلية لحزب الله بالغة الجدية على ما يؤكد الموفدون الدوليون الذين يصلون لبنان تباعا محذرين من نيات اسرائيل وناصحين بعدم منحها الفرصة والذريعة وتطبيق القرار 1701.

لتطبيق الـ1701

امس، اجتمع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع وزيرة خارجية المانيا انالينا بيربوك، قبل الظهر في السراي، وتم البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين والوضع في غزة وجنوب لبنان. شارك في الاجتماع وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب، سفير المانيا في لبنان كورت جورج سيلفريد والوفد الالماني المرافق، ومستشارا رئيس الحكومة السفير بطرس عساكر وزياد ميقاتي. في خلال الاجتماع اكد رئيس الحكومة الحرص على افضل العلاقات مع المانيا، شاكرا دعمها لبنان على المستويات كافة. وشدد على “ان لبنان يحترم القرارات الدولية كافة بدءا باتفاق الهدنة، بهدف تحقيق الاستقرار الدائم جنوب لبنان”. وطالب بدعم الجيش لتمكينه من القيام بمهامه”. وقال ميقاتي “حان الوقت لايجاد حل دائم وعادل للقضية الفلسطينية، وبالتالي البدء بوقف اطلاق النار واطلاق مسار دولي لحل نهائي وشامل على قاعدة الدولتين”. أما الوزيرة الالمانية، فشددت على اهمية “تطبيق القرار الدولي الرقم 1701”.

كما زارت الوزيرة الالمانية قائد الجيش العماد جوزاف عون، في مكتبه، في اليرزة، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد والتطورات على الحدود الجنوبية

فرونتسكا

ديبلوماسيا ايضا، استقبل ميقاتي المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، التي وضعته في أجواء الاجتماع الذي سيعقد الأسبوع المقبل بين الامين العام للامم المتحدة وجميع مدراء ومسؤولي البرامج السياسية للأمم المتحدة في العالم. كما اطلعت فرونتسكا من الرئيس ميقاتي على مضمون رسالته الموجهة الى الامين العام والأمم المتحدة في ما خص القرار 1701 والأوضاع في الجنوب.

هوكشتاين

الى ذلك، وعشية وصول المبعوث الرئاسي الاميركي اموس هوكشتاين الى بيروت في الساعات المقبلة، أشار نائب رئيس المجلس النيابي إلياس بوصعب، في تصريح من عين التينة، إلى أنّ “الحرب لن تعيد المستوطنين الإسرائيليين إلى مستوطناتهم، بل تبعدهم أكثر وتجعل الأمر يمتد إلى عام”، موضحًا أنّ “الحل ليس بالحرب بل بالجهد الديبلوماسي”. ولفت إلى أنّ “اللقاء مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري كان لوضعه في أجواء اللقاء الذي حصل مع المبعوث هوكشتاين في روما”، معتبرًا أنه “في النهاية هناك حلول في الحروب، وبرّي كانت له دائماً طروحات لإبعاد شبح الحرب ونأمل أن تساهم الزيارة غداً بخطوة لتحقيق الإستقرار”.

شكوى للامم

في الغضون، أوعز الوزير بو حبيب، بناء لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، الى مندوب لبنان الدائم لدى الامم المتحدة هادي هاشم بتقديم شكوى بتاريخ 9 كانون الثاني 2024 امام مجلس الامن الدولي ردا “على الشكوى الاسرائيلية الأخيرة حول عدم التزام لبنان بقرار مجلس الامن 1701”.

مجلس وزراء

سياسيا، يعقد مجلس الوزراء جلسة في التاسعة صباح يوم غد الجمعة الواقع فيه 12/1/2024 في السراي الكبير، لبحث المواضيع المبينة في الجدول الموزع. وأشارت معلومات صحافية الى أن “لا تعيينات للمجلس العسكري في جلسة مجلس الوزراء يوم الجمعة”.

غارات واغتيالات

في الميدان، العمليات العسكرية الإسرائيلية في قرى وبلدات جنوب لبنان لا تتوقف، إذ استهدف قصف الجيش الإسرائيلي فجر أمس منزلاً في كفرشوبا- حاصبيا. وفي وقت لاحق، أعلن حزب الله، استشهاد المقاوم نابغ أحمد القادري “أبو علي”، من بلدة كفرشوبا. ايضا، تمكنت عناصر من الصليب الاحمر بمؤازرة من “اليونيفيل” والجيش من سحب جثة تعود الى المدعو ع.ب مواليد العام 2006 – صيدا، في محيط الحمامص قبالة مستعمرة المطلة، وهو مبتور القدم اليمنى. وتم نقل الجثة الى مستشفى مرجعيون الحكومي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *