الرئيسية / صحف ومقالات / الأنباء: “خربطة” على خط التمديد لقائد الجيش… والصورة ضبابية بين السراي والمجلس
الانباء

الأنباء: “خربطة” على خط التمديد لقائد الجيش… والصورة ضبابية بين السراي والمجلس

كتبت صحيفة “الأنباء” الالكترونية: بات من الواضح أن “حزب الله” لا يُريد إغضاب رئيس التيار “الوطني الحر” النائب جبران باسيل، وقد يُسايره بمحاولة تطيير التمديد لقائد الجيش، بعدما تقرّر عقد جلسة حكومية بالتزامن مع جلسة مجلس النواب التي من المفترض أن تقر التمديد، وهذه الجلسة بإمكانها تطيير تمديد مجلس النواب في حال سابقتها بالوقت ومرّرت الملف قبل البرلمان، إلّا ان ذلك ليس محسوماً، لأن ميقاتي قد لا يطرح ملف قيادة الجيش في الجلسة، ومجلس النواب قد يسير نحو التمديد.
لم يطرح ميقاتي التمديد لقائد الجيش على جدول أعمال جلسة الحكومة، لكن وفي حال عدم القدرة على البت بالملف في المجلس النيابي بسبب تطيير النصاب أو أي سبب آخر، قد يُضيف ميقاتي الملف من خارج جدول الأعمال، وفي حال إقراره، من المفترض أن يطعن به نواب “التيار”، فيتم إبطاله.
من الواضح ألا نوايا صافية لتمرير ملف التمديد لقائد الجيش، وسبب “الخربطة” التي حصلت باسيل الذي يرفض هذا الأمر لأسباب شخصية مرتبطة بالحسابات الرئاسية والمنافسة في الساحة المسيحية، ولو كان ثمّة إرادة فعلية، لتم عقد جلسة ببند التمديد وحيداً، وحضر الجميع باستثناء “لبنان القوي”، وأقرّ.
الرئيس وليد جنبلاط شدّد على وجوب التمديد لقائد الجيش، وذلك منعاً للفراغ، ورفض المُحاولات العبثية لإسقاط التمديد من خلال الطعن، وكشف أنّه سيسعى إلى تعيين الضابط الذي رشّحه وفق الأقدمية العميد حسان عودة رئيساً للأركان في حال عدم التمديد لجوزيف عون، وذلك لتفادي الفراغ، مع تأكيده على وجوب التمديد لقائد الجيش وتعيين مجلس عسكري ورئيس للأركان.
وفي سياق متصل، أكدت كتلة اللقاء الديمقراطي خلال اجتماعها موقفها الداعي الى التمديد لقائد الجيش لمنع الشغور أو الفراغ في المؤسسة العسكرية وتعيين رئيس للأركان وأعضاء المجلس العسكري لضمان استمرارية عمل مؤسسة الجيش وتثبيت وحدتها ودعمها وتحصينها، وعدم استهدافها بالخطابات الموتورة التي تتنافى والمصلحة الوطنية العليا، لا سيما في ظل الظروف الأمنية الدقيقة التي يمر بها لبنان مع استمرار العدوان الاسرائيلي اليومي على الجنوب والتهديدات المستمرة بتوسيع العدوان.
من جهته، أشار عضو تكتّل “الجمهورية القوية” النائب سعيد الأسمر إلى أن “السيناريو المطروح هو كالتالي: طرح ملف التمديد لقائد الجيش في الجلسة الحكومية يوم الجمعة، قبل وصول مجلس النواب في جلسته إلى بند التمديد، فيُقر في مجلس الوزراء ويُسحب من مجلس النواب، ليطعن بعد ذلك “التيار” أمام مجلس شورى الدولة”.
وفي حديث لجريدة “الأنباء” الإلكترونية، لفت الأسمر إلى أن “ثمّة تكافل بين “حزب الله” و”التيار” وميقاتي لتطيير التمديد للقائد جوزيف عون، وتعيين بديل عنه في مجلس الوزراء، يكون بمواصفات “الحزب” و”التيار”، لأنّهم لا يُريدون قائداً بمواصفات جوزيف عون”.
واستغرب الأسمر “توجّه ميقاتي إلى التمديد لعون اليوم في خطوة مشبوهة يسعى من خلالها إلى نسف التمديد في المجلس النيابي، لكنّنا بدورنا مجنّدون ونتابع الاتصالات الحثيثة من أجل تجنيب لبنان هذا المسار الأسود الذي يقودون لبنان إليه”.
إذاً، فإن الفريق الذي يُطيّر جلسات مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية ويُمعن في تمديد الفراغ وتوسيع رقعته ليطال باقي المؤسسات الرسمية، يُكرّر السيناريو نفسه على قيادة الجيش، لإغراق البلد أكثر في مستنقع الأزمات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *