الرئيسية / صحف ومقالات / الجمهورية: الجنوب يكرّس معادلة “الميدان يتكلّم”.. وميقاتي: الحذر موجود
الجمهورية

الجمهورية: الجنوب يكرّس معادلة “الميدان يتكلّم”.. وميقاتي: الحذر موجود

كتبت صحيفة “الجمهورية”: بدا من التطورات الجنوبية امس، انّ معادلة «الميدان يتكلّم» التي اطلقها الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله امس الاول في مناسبة «يوم الشهيد»، قد تكرّست في ما شهدته الجبهة الجنوبية من هجمات متعدّدة وكبيرة شنّتها المقاومة على المواقع العسكرية الاسرائيلية في شمال فلسطين المحتلة، وترافقت مع قصف اسرائيلي طاول عدداً من البلدات الجنوبية، على وقع تكبّد الاسرائيليين قتلى وجرحى وتدمير آليات ومواقع تقنية وعسكرية وغيرها، ما دفعهم الى إطلاق تهديدات جديدة ضدّ لبنان. فيما ينتظر لبنان والمنطقة ترجمة نتائج القمة العربية ـ الاسلامية التي رأستها المملكة العربية السعودية ورعتها، بما يؤدي الى وقف الحرب التدميرية التي تشنّها اسرائيل على قطاع غزة.

فيما تردّدت معلومات مساء امس، انّ لبنان تلقّى تحذيرات جديدة عبر بعض الأقنية في ضوء تصاعد المواجهات في غزة وعلى حدود لبنان الجنوبية، تحدث مصدر مسؤول لـ»الجمهورية» عن مساعٍ حثيثة تجري في مختلف الاتجاهات محلياً واقليمياً ودولياً قد تفضي للتوصل الى اتفاق على وقف للنار قريباً.

وكان اللافت انّ اليوم الطويل من المواجهات الذي شهدته المناطق الجنوبية امس مترافقاً مع سيل من التهديدات الاسرائيلية ضدّ لبنان، انتهى بدعوة وجّهتها اسرائيل مساء امس الى سكان المستوطنات الشمالية الى ممارسة حياتهم الطبيعية، بعدما كانت دعتهم نهاراً للنزول الى الملاجئ.

 

وفي هذه الأجواء عاد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي من الرياض، بعدما شارك في أعمال القمة العربية ـ الإسلامية الاستثنائية التي انعقدت أول أمس السبت في الرياض. وعلمت «الجمهورية» من مصادر وزارية، انّ ميقاتي عرّج سريعاً في طريق عودته على كل من القاهرة وعمّان، والتقى خلالهما عدداً من المسؤولين الرسميين في البلدين. على أن يرأس عند العاشرة ظهر غد الثلثاء جلسة لمجلس الوزراء في السرايا الحكومي الكبير، بناءً على دعوة وُجّهت الى الوزراء الجمعة الماضي، تحت عنوان تقييم المرحلة وما يمكن القيام به على مستوى خطة الطوارئ وقضايا مختلفة.

وفي الوقت الذي سيشرح فيه ميقاتي حصيلة مشاوراته التي أجراها في اكثر من دولة في الايام القليلة الماضية، لم يتسلّم الوزراء حتى مساء امس اي جدول اعمال، وسط توقعات بإمكان ان تعمّمه الامانة العامة لمجلس الوزراء اليوم.

وأكّد ميقاتي في حوار مع قناة «الجزيرة» القطرية تمسّك لبنان بالشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة، وقال: «لسنا هواة حرب ولن نقوم بأي خطوة لإشعال مزيد من الحروب في المنطقة».

 

واضاف: «الحذر موجود ونأمل أن تؤدي الاتصالات إلى وقف إسرائيل إطلاق النار على جنوب لبنان. ما يهمّني أن يبقى بلدنا بعيداً من الحرب. نتطلع دائماً إلى الاستقرار، ووضعنا خطة طوارئ لثلاثة أشهر إذا حصلت أي حرب على لبنان». ولفت إلى أنّ «حزب الله يتصّرف بوطنية عالية»، مشيراً إلى أنّه «مطمئن لعقلانية الحزب»، وقال: «نحافظ على ضبط النفس، وعلى إسرائيل وقف استفزازاتها المستمرة في جنوب لبنان». واكّد انّ «نتائج القمة العربية الإسلامية أفضل بكثير مما كنت أتوقع، وأرجو ألّا تبقى قراراتها حبراً على ورق».

 

قواعد الإشتباك

وعلى خلفية المواجهة المفتوحة على شتى الاحتمالات في ضوء المواقف التصعيدية بين إسرائيل و»حزب الله»، تخوفت مراجع أمنية وسياسية من توسّع هامش قواعد الاشتباك اكثر من مرّة في الايام القليلة الماضية، بعدما استبق العدو الاسرائيلي السيد نصرالله السبت الماضي بخروج مقصود عنها، وردّ «حزب الله» أمس الأحد، بما اعتبرته القيادة الاسرائيلية خروجاً على الهامش المعتمد بين الطرفين.

وكشفت مراجع معنية لـ «الجمهورية»، انّ الاتصالات توسعت أمس على اكثر من مستوى سياسي وديبلوماسي وعبر قناة قوات «اليونيفيل»، لتطويق ردّات الفعل التي تهدّد بتوسيع مسرح العمليات العسكرية إلى أبعد مما هو قائم حتى الأمس.

 

وقالت هذه المراجع إنّ الإتصالات تكثفت طوال نهار أمس، وبلغت الذروة في ساعة متأخّرة من الليل لإعادة ضبط الوضع على قاعدة لجم ما سُجّل في الأيام القليلة الماضية من خروقات غير عادية خرجت عن المألوف. وهي عمليات عسكرية بدأتها إسرائيل عندما وسّعت من هامش اعتداءاتها الجمعة الماضي باستهداف مستشفى «ميس الجبل» وبقصف سيارة «بيك آب» في منطقة الزهراني، رغم انّ وجودها لا يوحي بالتحضير لأي عمل عسكري في سهل مكشوف بخروج عميق حتى 40 كيلومتراً بعيداً من الحدود، كما بالنسبة الى الغارة الاسرائيلية التي استهدفت مركزاً للحزب في سوريا انتهى الى استشهاد 7 عناصر.

أما من الجانب اللبناني، فقد ذكرت اسرائيل انّ القصف الذي استهدف موقعاً عسكرياً لها عصر أمس في «دوفيف» انتهى الى مقتل 10 عسكريين وجرح عدد آخر. وبعدما ادّعت اسرائيل انّهم مدنيون، قالت «القناة العبرية 12» إنّ القتلى «ثمانية» جنود وضابطان، عدا عن الجرحى الذين لم تحصهم. وأضافت القناة عينها «انّ القتلى سقطوا على أيدي جنود نصرالله ويجب على جيش الدفاع أن يثأر لهؤلاء الجنود، وعلى لبنان ان يتحمّل مسؤولية تهور نصرالله».

وكانت المقاومة أكّدت انّها هاجمت مجموعة عسكرية كانت تنوي بناء محطة تنصت وزرع أعمدة لموقع متقدّم للمراقبة قبالة الأراضي اللبنانية بدلاً من تلك التي دُمّرت في المنطقة الحدودية.

 

وفي هذه الاجواء قال الجيش الإسرائيلي «انّ الردّ على لبنان سيكون قاسياً وقوياً جداً بسبب انهيار قواعد الاشتباك». وأضاف: «ناشدنا الحكومة اللبنانية ضبط «حزب الله» ومنعه من إطلاق الصواريخ على الجبهة علينا، ولكن للٱسف الحكومة لم تسمع ولم تلب طلبنا، فلذلك غاراتنا الجوية على لبنان سوف تكون موجعة وقوية وستكون أبعد من الجنوب».

 

وكتب مراسل «فوكس نيوز» تري ينغست في منشور على حسابه عبر منّصة «إكس» امس: «يواصل «حزب الله» تسلّق سلم التّصعيد ضدّ إسرائيل، من خلال الصواريخ الموجّهة المضادة للدبابات والصواريخ وقذائف الهاون والطائرات بدون طيار». وأضاف، «أخبرني المسؤولون الإسرائيليون أنّ الجهود الشمالية كانت تتعلق بالدفاع فقط، أي الردود المركّزة على الهجمات المستمرة لحزب الله». واضاف: «لكن هذا الوضع (الدفاع) قد يتغيّر قريباً».

وكانت المقاومة وسّعت عملياتها ضدّ مواقع قوات الاحتلال الاسرائيلي ومستوطناته، فأعلنت تباعاً اعتباراً من الثانية بعد ظهر امس وحتى السابعة مساء، انّها استهدفت»بالأسلحة المناسبة» ‏تجمعاً عسكرياً اسرائيلياً في مثلث الطيحات وموقع رويسة العاصي، وتجّمع مشاة ‏في بركة ريشا وثكنة زرعيت، ‏بقذائف ووسائط جمع حربي في محيط ثكنة المالكية عند الحدود اللبنانية- الفلسطينية… وبدورها اعلنت «كتائب القسام- لبنان» مسؤوليتها عن «قصف شمال حيفا ومغتصبتي «شلومي» و»نهاريا» شمال فلسطين المحتلة برشقات صاروخية مركّزة، رداً على مجازر الاحتلال وعدوانه على أهلنا في قطاع غزة». فيما تحدثت وسائل اعلام اسرائيلية عن سماع دوي انفجارات في حيفا. واشارت الى انّ صافرات الإنذار أُطلقت في «يعارا» و»شلومي» في الجليل الغربي، وعكا بعد اطلاق صواريخ من لبنان.

واعلن ‏المتحدث باسم جيش الإحتلال الإسرائيلي عن إصابة 7 جنود جراء إطلاق قذائف هاون من لبنان تجاه مستوطنة المنارة عصر امس، بعد اصابة 6 ظهراً، ليصبح العدد 13 اصابة. كما اعلنت وسائل الإعلام نقلاً عن «نجمة داوود»: «قدّمنا الإسعافات لعشرة أشخاص أُصيبوا بجروح مختلفة جراء إطلاق قذائف وصواريخ من لبنان». وقالت: «انّ الضربة التي نفّذها «حزب الله»في «دوفيف» كانت موجعة. وانّه تمّ إطلاق 15 صاروخاً من لبنان تجاه الجليل في خلال ساعة (بين الرابعة والخامسة عصراً) وطُلب من المستوطنين في كريات شمونة واصبع الجليل البقاء قرب الملاجئ. ونشرت وسائل الاعلام العبرية صوراً لطائرات مروحية تنقل الجنود المصابين الى مستشفى «رامبام» في حيفا.

 

وارتفع عدد الجرحى لدى العدو الاسرائيلي بسبب صاروخ مضاد للدروع في مستوطنة دوفيف في الجليل الأعلى إلى 14 شخصاً، بحسب ما قالت وسائل إعلام عبرية مساء امس.

وذكرت صحيفة «معاريف» العبرية انّ الجيش الإسرائيلي «يستعد لردّ كبير ضدّ «حزب الله» على خلفية تصعيد الهجمات» امس. وأشارت إلى أنّ «الجيش الإسرائيلي أمام مجموعة متنوعة من الخيارات لتوسيع الهجمات في لبنان من دون التحريض على حرب»، لافتةً إلى أنّ «ثمّة مناقشات مستمرة في المؤسسة الأمنية حول ما إذا كان من الصواب تغيير الأسلوب الحالي ومنطق العمل، الذي يهدف إلى استنفاد العملية البرية في غزة، وتصبح هذه المعضلات أكثر حدّة مع تصعيد «حزب الله» لأعماله».

وفي السياق، ذكر جيش الاحتلال الإسرائيلي: «أنّ هجوم «حزب الله» بقذائف مضادة للدروع على مدنيين إسرائيليين عمل إرهابي ويخاطر بلبنان كدولة». فيما قالت وسائل إعلام إسرائيلية «أنّ «حزب الله» تجاوز منذ مدة الخط الأحمر الذي تحدث عنه وزير الدفاع الاسرائيلي يوآف غالانت، وهجماته تُعدّ وصمة عار لنا على المستوى القومي».

 

وفي المقابل، قال رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب محمد رعد خلال احتفال أقامه «حزب الله» لمناسبة يوم الشهيد في بلدة حومين الفوقا،: «على العدو الاسرائيلي أن يتوقف لا بفعل خطاباتنا بل بفعل دمائنا، وسيتوقف هذا العدو عن عدوانه ويعرف أننا لم نستخدم بعد اوراقنا، وما لدينا يردعه بمجرد أن يعرفه، وإذا ظن هذا العدو أنّ الدعم الدولي والغطرسة الدعائية التي تحضنه وتروّج لعدوانه تنفعه في مواجهة ابطالنا ومجاهدينا الذين انبروا ليحموا بلدنا، فهذا العدو سيكون حساب قمحه لا ينطبق مع حساب بيدره على الاطلاق».

 

التمديد لقائد الجيش

من جهة ثانية، التقى ميقاتي في دارته فور عودته من الخارج مساء امس وفداً من نواب المعارضة، جاء يطالب الحكومة بإتخاذ اجراءات التي تفضي الى تمديد ولاية قائد الجيش العماد جوزف عون، لتلافي حصول فراغ في قيادة المؤسسة العسكرية عند انتهاء ولاية عون في العاشر من كانون الثاني المقبل.

واعلن رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل رفضه التمديد لعون وقال انّ «كل تمديد في الوظيفة العامة هو ضرب للقانون والدولة، ونحن رفضنا التمديد مرتين لمجلس النواب، كما رفضناه للواء عباس ابراهيم وجان قهوجي والعميد سليلاتي ومع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، ولذلك نرفضه لقائد الجيش الحالي جوزف عون، والتمديد غير شرعي ويخالف مبدأ شمولية التشريع، وهو ليس من تشريع الضرورة لأنّ هناك حلولاً متوافرة، وهو يضرب هيكلية المؤسسة، ويظلم الضباط بحقوقهم».

 

ولفت باسيل الى انّه «كذبة بأنّ الجيش سينقسم اذا لم يحصل التمديد، ولا يوجد شيء اسمه فراغاً في المؤسسات الأمنية، والحلول القانونية متوافرة ومنها ان يتولّى الضابط الاعلى رتبة وهو مسيحي للذين استفاقوا على حقوق المسيحيين، وهكذا حصل في الأمن العام وقيادة الدرك، وثاني حل هو التكليف بالتوافق على الاسم، والثالث هو تعيين القائد مع المجلس العسكري بمراسيم جوالة».

 

وسيلتقي باسيل ظهر اليوم رئيس «الحزب التقدمي الاشتراكي» النائب تيمور جنبلاط، الذي سيزوره في منزله في البترون، وسيلي اللقاء غداء على شرف الأخير.

وذكرت مصادر متابعة لـ «الجمهورية» انّ الزيارة تأتي في اطار التواصل الذي بدأ منذ مدة بين الطرفين، بزيارة باسيل لكليمنصو، حيث التقى وليد جنبلاط ، للبحث في كل التطورات الجارية وخصوصاً بعد الحرب الاسرائيلية على غزة وسبل تمتين الوحدة الداخلية. وهو لقاء عادي من ضمن اللقاءات بين مختلف القوى السياسية والتواصل الطبيعي. وسبق ان حصل تواصل عبر النائب وائل ابو فاعور لترتيب الزيارة.

 

مواقف

على صعيد المواقف، كرّر البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في عظة الاحد دعوة المجلس النيابيّ «للقيام بواجبه الدستوريّ الأساسيّ، وهو الإلتزام في دورات متتالية لانتخاب رئيس للجمهوريّة قبل أيّ عمل آخر. فالمرشحون متوفّرون وكلّهم أكفّاء». وقال: «نرفض رهن انتخاب الرئيس لشخص معيّن أو فئة أو حزب أو مشروع؛ ونرفض البقاء من دون رئيس، فيما أوصال الدولة تتفكّك، والمؤسّسات الدستوريّة، والعامّة تتهاوى، والشعب يفتقر ويتسوّل، وقوانا الحيّة تهاجر إلى أوطان أخرى، والدستور يُنتهك». ودان «الحرب الإباديّة الوحشيّة على قطاع غزّة»، وقال: «إنّنا نعلن من جديد تضامننا مع الفلسطينيّين ونصرّ على أنّ الحلّ الوحيد، على المدى القريب والبعيد، هو قيام الدولتين». وتبنّى الراعي مضمون بيان قمّة الرياض وقال: «آملين أن تعمل الدول العربيّة والإسلاميّة على تنفيذ بنوده».

وسأل متروبوليت بيروت للروم الارثوذكس المطران الياس عودة في عظته امس «ما النفع من حرب عبثية مدمّرة لا تؤدي إلاّ إلى مزيد من الحقد والقتل؟» وقال: «أما حكّام العالم الذين يهرعون لنصرة قاتلي الأطفال، وبينهم فتيات ثلاث من لبنان في عمر الورود، ألا يخجلون من ضميرهم ومن تاريخ بلادهم ومن الشعارات التي يرفعونها دفاعاً عن حقوق الإنسان؟». وسأل ايضا: «هل من ظرف أخطر مما نحن فيه كي يحزم المعنيون أمرهم وينتخبوا رئيساً للبلاد تبدأ معه مسيرة تكوين الدولة وتحصينها، ومنع المغامرة بلبنان مع رفضنا الصارخ للظلم ووقوفنا الدائم إلى جانب الحق، ومعه يبدأ دور للبنان نتمناه ريادياً».

 

ولاحظ المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان في بيان امس، انّ «القمة العربية الإسلامية انتهت لخلاصة مفادها ترك غزّة لله، والفصل منذ اليوم الأول للأرض والأرض مقاومة، والإسرائيلي مهزوم ومنهك، والأميركي تحت الأرض بسبب النار التي تتساقط على قواعده، والزعامة الأميركية بالشرق الأوسط انتهت، والعدّ العكسي للحرب بدأ وإسرائيل خسرت الحرب، ومطلوب لبنانياً التمرّد على واشنطن وأبواقها والإنخراط بتسوية رئاسية». واعتبر انّ «الحرب التي تجري على الحدود الجنوبية يجب حمايتها بالمجلس النيابي، والمجلس النيابي ضمان المصالح الوطنية العليا وليس لعبة حظ، والقصف العشوائي على المجلس النيابي يساوي القصف على لبنان وغزة».

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *