الرئيسية / صحف ومقالات / الجمهورية: واشنطن وباريس للتهدئة .. ولبنان يدعو لردع إسرائيل .. وتحذير من الأسوأ
الجمهورية

الجمهورية: واشنطن وباريس للتهدئة .. ولبنان يدعو لردع إسرائيل .. وتحذير من الأسوأ

كتبت صحيفة “الجمهورية”: العالم بأسره مشدود نحو الجبهة الجنوبية، وسط مخاوف جرى الإفصاح عنها علناً من مختلف المستويات العربية والدولية من أن تكون حرب الإبادة الجماعية التي تشنّها اسرائيل على غزة، على فظاعتها وحجم الدمار الهائل والمعاناة الإنسانية الذي خلّفته في القطاع، حرباً صغرى امام الحرب الكبرى التي تقرع طبولها في أرجاء المنطقة.
وترجمةً لهذه المخاوف، تكثّف الديبلوماسيّة الغربية من حركتها في الداخل اللبناني وعلى اكثر من مستوى سياسي ورسمي، سعياً لتبريد الجبهة الجنوبية وحصر التوتر السائد عليها في أضيق حدوده، ويبرز في هذا السياق التحرّك المتوازي للولايات المتحدة الاميركية وفرنسا، اللتين تتشاركان المخاوف مما تسمّيها مصادر ديبلوماسية غربية “لحظة شيطانية” تُشعل هذه الجبهة وتخرج الوقائع العسكرية المتدحرجة فيها عن السيطرة، ما قد يفتح على مواجهات يصبح من الصعب تقدير قساوتها وامتداداتها.

باريس: سلامة لبنان
ضمن هذا السياق، جاءت حركة السفير الفرنسي في لبنان هيرفي ماغرو يوم امس، والتي تلت زيارة وُصفت بالاستثنائية للموفد الرئاسي الاميركي آموس هوكشتاين الى بيروت. فباريس، وبحسب مصادر سياسية موثوقة، عكست بتحرّك سفيرها في لبنان، الذي زار رئيس المجلس النيابي نبيه برّي امس، تخوّفاً جديّاً من مخاطر جدّية تحدق بلبنان، وحرصاً على إبقائه خارج دائرة الخطر، ومنع تمدّد نار الحرب الدائرة في غزة اليه، وهو ما يُلقي على جميع المكونات اللبنانية، بما فيها “حزب الله” مسؤولية تقدير مصلحة لبنان وسلامته، والدفع في اتجاه تجنيبه أكلاف اي مواجهة. وهو ما شدّد عليه السفير الفرنسي بعد لقائه بري بتأكيده على أنّ باريس تشدّد على اهمية تجنّب لبنان توسّع رقعة الصراع في المنطقة.

واشنطن: لبنان أولوية
جوهر الموقف الفرنسي، بدا متقاطعاً مع الموقف الاميركي الذي عبّر عنه هوكشتاين، الذي وضعت مصادر مطلعة على أجواء اللقاءات التي أجراها في بيروت في زيارته، في خانة الأهمية الإستثنائية، وتنطوي على رسالة اميركية مستعجلة تؤكّد لجميع الاطراف المعنيين بالجبهة الجنوبية “بأنّ واشنطن جدّية جدّاً في قولها بأنّها لا تريد ان ترى نار الحرب وقد تمدّدت الى جبهة لبنان الجنوبية”.
وبحسب ما استخلصت المصادر من زيارة هوكشتاين، فإنّ واشنطن تشعر بقلق كبير من احتمالات تمدّد الحرب إلى جبهة لبنان ومنها الى ساحات اخرى، ما قد يضع المنطقة بأسرها امام احتمالات حربية لا حدود او ضوابط لها، ومن هنا فإنّها توزّع جهدها بين اتصالات مباشرة مع الجانب الاسرائيلي، وبين رسائل متتالية مع الجانب اللبناني بشكل مباشر، وكذلك مع اطراف اخرى عبر قنوات مختلفة.
على انّ الملاحظة البالغة الأهمية التي سجّلتها المصادر تجلّت في تبدّل واضح في النبرة الاميركية، حيث انتقلت واشنطن من التهديد العلني، لـ”حزب الله” بعدم إشعال جبهة الجنوب اللبناني والانخراط في هذه الحرب، كما جاء على لسان المتحدث باسم البيت الابيض ثم وزير الخارجية الاميركية انتوني بلينكن وكذلك من مسؤولين كبار في البنتاغون، الى اعتماد الديبلوماسية الهادئة بإيفاد هوكشتاين الى بيروت حاملاً تطمينات وتحذيرات هادئة تصبّ في هدف إبقاء جبهة الجنوب باردة.
وعلمت “الجمهورية”، انّ هوكشتاين في المحادثات التي اجراها في الساعات الاخيرة لم يكن هجومياً تجاه اي طرف لبناني، بل انّه كان حريصاً في بداية هذه اللقاءات على ان يُبدي التضامن والتعاطف مع ذوي شهيدات المجزرة التي ارتكبتها اسرائيل على طريق عيترون – عيناتا، واللافت انّ هذا التعاطف، كان ملحوظاً في رأس قائمة بنود مدرجة في ورقة مكتوبة كان يحملها.
وبحسب مصادر المعلومات الموثوقة، فإنّ مضمون الورقة المكتوبة التي حملها هوكشتاين، تتلخّص بما مفاده:
اولًا، انّ لبنان كان ولا يزال يشكّل أولوية بالنسبة الى الولايات المتحدة، ويهمّها الحفاظ على أمنه واستقراره.
ثانياً، انّ واشنطن تشعر بقلق جدّي من استمرار العمليات العسكرية على الحدود الجنوبية، والضرورة تقتضي توقفها والوقف الفوري لإطلاق النار.
ثالثاً، ضرورة الالتزام الكلي بالقرار 1701.
رابعاً، انّ واشنطن ترى انّ التصعيد على الحدود لا يصبّ في مصلحة لبنان، وانّ اسرائيل اكّدت انّها ليست راغبة في التصعيد على ما تعتبرها جبهتها الشمالية. (هذا البند فُسّر على انّه رسالة مباشرة من اسرائيل).
وعبّر الموفد الرئاسي الاميركي في سياق حديثه عن رغبة في ان يستأنف بعد الحرب، المهمّة التي سبق له ان بدأ بها، في ما خصّ حسم ما تبقّى من نقاط خلافية على الخط الازرق، والتي اكّد الجانب اللبناني على ان تشمل مزارع شبعا وتلال كفر شوبا والجزء الشمالي من بلدة الغجر.

الموقف اللبناني
وبحسب المعلومات الموثوقة، فإنّ الأجوبة التي تلقّاها هوكشتاين تمحورت حول ما مفاده:
اولاً، إدانة شديدة لحرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها اسرائيل في غزة، وينبغي العمل على كل المستويات الدولية لحمل اسرائيل على وقف فوري لاطلاق النار، ووقف المجازر والمذابح التي تستهدف المدنيين.
ثانياً، انّ لبنان ملتزم بالقرار 1701، الّا انّ اسرائيل خرقت هذا القرار آلاف المرات براً وبحراً وجواً على مرأى ومسمع العالم بأسره.
ثالثاً، انّ اسرائيل هي مصدر الخطر، وتواصل اعتداءاتها على الحدود، والمقاومة في موقع الدفاع والردّ على هذه الاعتداءات، والمطالبة بوقف اطلاق النار يجب الّا تُوجّه الى الجانب اللبناني، بل الى اسرائيل. فلا تطلبوا منا ان نوقف اطلاق النار، بل عليكم ان تردعوا اسرائيل.
رابعاً، انّ اسرائيل تحاول من خلال اعتداءاتها ان تستدرج لبنان الى حرب واسعة، من خلال توسيع رقعة اعتداءاتها الى المناطق الآهلة، وباستهدافاتها المتعمّدة للمدنيين، والشواهد كثيرة بقتل فتى في بلدة ياطر، وكذلك قتل فتيين راعيين للماشية، وقبل ذلك استهداف الصحافيين وقتل المصور الصحافي عصام عبدالله. وبعده استهداف سيارات الاسعاف وقصف سيارة تابعة لجمعية الرسالة الاسلامية، (يُشار هنا الى انّ اسرائيل وبعد قصف سيارة الاسعاف اتصلت باليونيفيل طالبةً نقل رسالة الى الجانب اللبناني تفيد بأنّ هذا القصف غير مقصود). وآخر جرائمها الفظيعة استهداف سيارة مدنية على طريق عيناتا ما ادّى الى استشهاد ثلاث فتيات بعمر الورد، وجدتّهن. وهذه الاعتداءات والجرائم لا يمكن ان تمرّ من دون ردّ عليها.
خامساً، انّ لبنان ليس في موقع المعتدي، ولم تبدر من جانبه اي اشارة حول رغبته في تصعيد الامور، وعلى ما أبلغ مسؤول كبير للموفد الرئاسي الاميركي، فإنّ ما ينبغي ان يكون معلوماً هو انّ هذه الامور إن تكرّرت، وحصلت امور مماثلة واستهدافات للمدنيين في اي مكان، فلا يمكن لنا ان نبقى مكتوفي الأيدي، ونقول بكل وضوح انّه لا يمكن لأحد أن يضمن الاّ تذهب الامور الى ما لا تُحمد عقباه.

أيام قليلة حاسمة
الى ذلك، اكّد مسؤول كبير لـ”الجمهورية”، انّه “على الرغم من انضباط الامور من الجانب الاسرائيلي لجهة استهداف المناطق اللبنانية المفتوحة، فإنّه قلق جداً من انّ محاولة اسرائيلية ثانية لجرّ لبنان الى حرب واسعة. واستهداف السيارة المدنية التي تعلم اسرائيل جيداً انّها تقلّ مدنيين، كانت محاولة اولى، أمكن احتواؤها، وعليه يجب ان نبقى متيقظين”.
يتقاطع ذلك، مع خوف كبير عبّر عنه مصدر حكومي، الذي اشار الى الجهود الحثيثة التي بذلها رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي لتجنيب لبنان الحرب ومنع تمدّد النار اليه، ولمس تضامناً مع لبنان وحرصاً على استقراره. الا انّه قال لـ”الجمهورية”: “انّ الوضع في منتهى الحساسية والدقّة والخطورة وبمعنى أدق على حافة السقوط، ولديّ من المعطيات ما يجعلني اشعر بأنّ المنطقة امام ايام قليلة حاسمة، إن لم يتمّ التوصل فيها الى وقف اطلاق للنار في غزة، يُخشى ان تنزلق الامور الى انفجار كبير وواسع”.

وقف إطلاق النار!
يُشار في هذا السياق، الى ما نقله موقع “أكسيوس”، عن انّ الرئيس الاميركي جو بايدن أبلغ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنّ وقف القتال لـ 3 أيام قد يساعد في تأمين إطلاق سراح بعض الرهائن. واستتباعاً لذلك، اعلنت هيئة البث الإسرائيلية إنّه تمّ تقريباً التوصل إلى هدنة ووقف إطلاق نار لمدة ثلاثة أيام. ولفتت الى أنّه وخلال الهدنة سيتمّ إطلاق سراح من 15 إلى 20 اسيراً من الجنسيات الأجنبية.
وجاء إعلان الهيئة الإسرائيلية بعد اتصال هاتفي بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأميركي جو بايدن، حيث حث الأخير نتنياهو على قبول وقف إطلاق نار مؤقت في غزة لمدة 3 أيام مقابل إطلاق حركة “حماس” عدداً من الاسرى.
وذكر موقع “والا” العبري أنّه وبحسب الاقتراح المطروح فإنّ “حماس” ستطلق سراح 10 – 15 رهينة، وتستغل الأيام الثلاثة من الهدنة للتحقّق من هوية جميع الرهائن الذين بين يديها وفي أيدي الأطراف الأخرى في قطاع غزة، وإرسال قائمة بأسمائهم.
جدير بالذكر أنّ نتنياهو أعلن خلال مؤتمر صحفي يوم الثلثاء أنّه “لن يكون أي توقف لإطلاق النار ولن نسمح بدخول أي وقود إلى قطاع غزة”، وصرّح بأنّهم لن يتوقفوا قبل الانتصار في الحرب.

تخبّط
ويُشار ايضاً الى انّ الإعلام الاسرائيلي يشير الى تخبّط بالموقف الاسرائيلي حيال هذا الامر، لافتاً الى انّ الجيش الاسرائيلي لا يستطيع تحديد المدّة التي ستتطلّبها الحرب التي يشنّها على غزّة من أجل احتلالها ومحاولة القضاء على المقاومة الفلسطينية فيها، ولا الأثمان التي تترتّب عليها. الّا انّ مجريات الحرب ونتيجتها قد تتأثر بعدّة متغيّرات، في مقدّمها قدرة “حماس” على الصمود وعلى تكبّد الجيش الإسرائيلي خسائر قد تُرغمه على القبول بوقف لإطلاق النار، وكذلك مدى تعرّض إسرائيل لضغط إقليمي ودولي من أجل وقف عدوانها على غزّة، وأيضًا إمكانية الضغط على إسرائيل عسكريًا في جبهتها الشمالية مع لبنان.

الوضع الميداني
ميدانياً، بقي التوتر الشديد مسيطراً على طول الحدود الجنوبية من رأس الناقورة حتى مزارع شبعا، واعلن “حزب الله” عن استهداف قوة مشاة اسرائيلية قرب ثكنة دوفيف، وذلك رداً على استهداف العدو الاسرائيلي لسيارة إسعاف تابعة لكشافة الرسالة الاسلامية. واعترف الناطق باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، بإصابة جنديين في إطلاق صاروخ مضاد للدروع على مستعمرة “دوفيف” قرب الحدود مع لبنان.
كما اعلن الحزب عن “استهداف قوة مشاة صهيونية في محيط قاعدة شوميرا وأوقعوا فيها إصابات مؤكّدة”. وايضاً عن استهداف موقع “العاصي” الإسرائيلي عند حدود بلدة ميس الجبل. وموقع بياض بليدا ومحيط موقع الجرداح.
وفي المقابل، قصف الجيش الإسرائيلي المنطقة الواقعة بين ميس الجبل وحولا واطراف بليدا ومحيبيب، علما الشعب وأحراج اطراف الناقورة وخراج بلدة رميش وبسطرة، اللبونة ومنطقة وادي مظلم بين بيت ليف وراميا واطراف حلتا والماري، وأطراف بلدة عيتا الشعب، بالقذائف الفوسفورية، وحاول العدو إحراق الأحراج في أطراف بلدة حلتا وكفرشوبا وراشيا الفخار بإطلاق القذائف الضوئية والإنشطارية. كما أطلق الجيش الاسرائيلي 3 قذائف على بلدة حولا بالقرب من الملعب البلدي، وقد سقطت إحداها على أحد المنازل دون أن تنفجر، كما استهدفت مسيّرة إسرائيلية سيارة بصاروخ على طريق حولا دون أن ينفجر أيضًا. وأُفيد عن قصفٌ مدفعي إسرائيليّ من موقع رويسات العلم طال منطقة حمامص ومفرق الخيام في جنوب لبنان، ترافق مع غارة اسرائيلية على أطراف بلدة ياطر وقصف مدفعي معادٍ على وادي هونين.

فرنسا والفساد
من جهة ثانية، وفي إجراء لافت، أشار سكرتير مجلس الشيوخ الفرنسي جويل غيريو، في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى أنّه “بينما يعاني الشرق الأوسط من الاضطرابات، فمن الضروري مواصلة الحرب ضدّ الفساد في بلدان هذه المنطقة مثل لبنان”.
وكشف “انني أشرت في البرلمان الاوروبي وفي مختلف المؤتمرات، ومن أجل بناء لبنان المستقبل، أصبح وضع حدّ للإفلات من العقاب أمرًا حتميًا. وبهذا المعنى، طرحت قرارًا في مجلس الشيوخ يهدف إلى إعادة الأصول غير المشروعة التي تمّ الاستيلاء عليها في فرنسا، والمرتبطة بالفساد وغسل الأموال، إلى الشعب اللبناني”، معتبرًا أنّ “هذا النهج يمثل خطوة ملموسة أخرى في التزامي المستمر بمكافحة الفساد”.
وكان غيريو أعلن خلال مشاركته في المؤتمر الذي نظّمه المرصد الاوروبي للنزاهة في لبنان الذي عُقد في فندق السان جورج في بيروت في تشرين الاول من العام 2022، عن نيته إعداد مشروع قرار يتعلق بالأصول غير المشروعة التي ستصادرها فرنسا في ملفات الفساد، ويومها كان الحديث عن ملف غسيل الاموال المتهم به حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *