الرئيسية / صحف ومقالات / الجمهورية: مخاوف جدية من اتساع الحرب… ولا تفاهـم رئاسياً بين باسيل وفرنجية
الجمهورية

الجمهورية: مخاوف جدية من اتساع الحرب… ولا تفاهـم رئاسياً بين باسيل وفرنجية

كتبت صحيفة “الجمهورية”: في الأزمات الكبرى تبادر الدول إلى تحصين ذاتها وتوفير كلّ، أو ما أمكن من عناصر المناعة والحماية لشعوبها، التي تخفف عليها الصدمات، وتنأى بها قدر الإمكان عن الآثار والتداعيات والأكلاف الكبرى التي تنتج منها. على أنّ المفجع في حالة لبنان انّ تلك العناصر معدومة، منذ ما قبل حرب التدمير والإبادة الجماعية التي تشنّها اسرائيل على قطاع غزة. وهو ما يفسّر حالة الإرباك التي تجتاح البلد على كل المستويات في هذه الفترة، والخوف العارم من أن تتدحرج هذه الحرب، ويجد فيها لبنان نفسه أمام أثمان لا يستطيع دفعها، او أمام أثمان باهظة جداً تفرض عليه ما لا يستطيع ان يتحمّله.

ميدانياً، لازم التوتر الشديد الحدود الجنوبية طيلة يوم امس، وتنقّلت العمليات العسكرية على امتداد الحدود، حيث استهدف «حزب الله» العديد من المواقع العسكرية الاسرائيلية، فيما تعرّضت خراج بلدات جنوبية لقصف اسرائيلي مدفعي وبالمسيّرات. واللافت في هذا السياق انّ هذه العمليات حافظت على الوتيرة نفسها السائدة منذ اكثر من اسبوعين، حيث تتراجع حدّتها حيناً وتعنف احياناً.

خسائر

ولوحظ في الايام الاخيرة سقوط ما يزيد عن 40 عنصراً من «حزب الله» في المواجهات الاخيرة مع العدو على الحدود، وردّت مصادر أمنية سقوط هذا العدد الى انّ عناصر الحزب ينفّذون عمليات انطلاقاً من المناطق المفتوحة التي تكشفها المسيّرات الاسرائيلية، فيما جنود العدو يتحصّنون في مواقعهم العسكرية، ومع ذلك يتمكّن الحزب من تحقيق اصابات مباشرة في صفوف جيش العدو.

فيما أبلغت مصادر قريبة من الحزب إلى «الجمهورية» قولها: «في المواجهات يسقط شهداء، ومهما سقط الشهداء فذلك لن يؤثر على معنويات مجاهدي المقاومة، التي نجحت في إلحاق خسائر كبيرة في صفوف العدو، ويُعتّم عليها. فالإحصاءات الدقيقة واليقينية لدى المقاومة لخسائر العدو تؤكّد مقتل نحو 20 عسكرياً اسرائيلياً بينهم عدد من الضباط، اضافة الى ما يزيد عن 50 جريحاً، وتدمير عدد من الآليات العسكرية من بينها اكثر من 12 دبابة من نوع «ميركافا» التي توصف بـ«الكينغ»، وهو نوع من الدبابات الاكثر تطوراً من الجيل القديم من دبابات «الميركافا» التي استخدمها العدو في حرب الـ 2006، يُضاف الى ذلك ايضاً إعماء بصر العدو على الحدود من خلال تدمير أجهزة الرصد والمراقبة التي كان ينصبها على طول الحدود».

حرب بسقف منخفض

وإذا كانت الحدود تبدو مضبوطة حتى الآن بقواعد الاشتباك المعمول بها بين أسرائيل و«حزب الله» فإنّ مصدراً سياسياً مسؤولاً اكّد لـ«الجمهورية» انّه يستبعد ان تتطور الامور من الجانب اللبناني في اتجاه توسيع الحرب، الّا اذا بادرت اسرائيل الى توسيع هذه الحرب وإشعال جبهة لبنان، وهو امر لا ينبغي إخراجه من دائرة الاحتمالات. فيما قال مرجع أمني رفيع لـ«الجمهورية»: «انّ الوضع على الحدود اشبه ما يكون بـ«حرب منخفضة السقف»، قابلة لأن يرتفع سقفها مع اي طارئ. ولكن حتى الآن يبدو الوضع ثابتاً، فـ»حزب الله» يواظب على عمليات يومية وبوتيرة متسارعة واستهدافات دقيقة لمواقع العدو، موجّهاً بذلك رسالة واضحة يؤكّد من خلالها جهوزيته لأيّ طارئ. وفي المقابل، أفرغت اسرائيل المستوطنات الحدودية، وتدرّع جيش العدو في مواقعه العسكرية، والطرفان يتجنّبان استهداف المدنيين بالقصف، ما يعني انّ الوضع على الحدود ما زال محكوماً بعدم الرغبة في توسيع دائرة الحرب. إلاّ إذا فرضت الوقائع الميدانية تدحرجاً الى مواجهات اوسع».

تحذير

وفي موازاة هذا الوضع، علمت «الجمهورية» انّ التحذيرات الدولية ما زالت تتوالى في اتجاه لبنان، وتؤكّد على تجنّب توسيع دائرة الحرب. وآخرها رسالة من وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، وصلت في الساعات الاخيرة الى بعض المسؤولين. انطوت على مضمون يعبّر من جهة عن الحرص التقليدي على لبنان، ويحذّر من جهة ثانية بوضوح شديد من فتح جبهة الجنوب في وجه اسرائيل، واكّدت على ما مفاده انّ مصلحة لبنان تقتضي تجنيبه الانخراط في الحرب، لأنّ الردّ عليها سيكون مخيفاً، وهو امر ينبغي على كل الاطراف في لبنان ان يدركوه».

وتندرج في سياق التحذير من فتح الجبهة الجنوبية زيارة السفيرة الاميركية دوروثي شيا لرئيس المجلس النيابي نبيه بري للمرة الثانية في غضون ايام قليلة.

ورداً على سؤال قالت مصادر مسؤولة لـ«الجمهورية»، انّ «التحذيرات تصبّ كلها في هدف وحيد هو عدم إشغال اسرائيل او استنزافها في حربها على غزة. من هنا كان تأكيدنا لكل الموفدين انكم تأتون الى المكان الخطأ، لبنان ليس الطرف المعني بتقديم تطمينات، اذهبوا الى حليفتكم اسرائيل، فأنتم تعلمون مثلنا انّها هي مصدر الخطر على كل المنطقة».

بلد بلا مناعة

داخلياً، الواقع الداخلي على كل مستوياته يرصد تطورات الحرب الإسرائيلية على غزة، التي تنذر بشرّ مستطير يضرب كلّ المنطقة، والمخاوف تسود كل شرائح المجتمع اللبناني من ان تتمدّد نارها الى هذا البلد، في الوقت الذي لا يتمتع فيه الشعب اللبناني بأسره بشيء من المناعة. وهو الامر الذي يبرّر ارتفاع بعض الاصوات الرافضة لانخراط او جرّ لبنان الى الحرب.

وإذا كان كل العالم مشغولاً بهذه الحرب، التي ليس معلوماً إلى أين ستتدحرج، ومتى ستنتهي، وكيف ستنتهي، وأيّ نتائج ستترتب عليها، وأي واقع سينتج منها على مستوى المنطقة، في هذه البقعة صارت الأولويات والاهتمامات ولسنوات لاحقة، فإنّ هذه الحرب، وانشغال العالم بها، عززت المخاوف من ان يُترك لبنان لمصيره ويدخل في دائرة النسيان، وهو الامر الذي دفع بعض المراجع السياسية الى رفع الصوت وحث مكونات البلد على إنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل فوات الاوان، وهذا ما يشدّد عليه رئيس مجلس النواب نبيه بري، بتكراره انّ ثمة فرصة ينبغي التقاطها لإنجاز الملف الرئاسي وانتخاب رئيس للجهمورية.

إعادة تكوين الدولة

وفي هذا الاطار، قال مرجع مسؤول لـ«الجمهورية»: إنّ «حجم ازمتنا الداخلية بات اصغر من أن يُرى امام ما يجري من حولنا، ومن السذاجة الاعتقاد ولو للحظة بأنّ أحداً سيلتفت الينا، ليمدّ يد المساعدة الينا، الى إزماتنا السياسية والاقتصادية والمالية».

ولفت المرجع عينه إلى أنّ «واقعنا صعب جداً، ووضعنا بات اصعب مما كان عليه، وبتنا على تماس مع مخاطر كبيرة، وواهمٌ من يعتقد أنّ في امكاننا ان نستمر على هذا النحو. أنا على يقين من انّ في امكاننا أن ننجو ببلدنا، ونجعل من كل هذه المصاعب والمخاطر فرصة لإعادة تكوين الدولة ومؤسّساتها، بدءاً بانتخاب رئيس للجمهورية اليوم قبل الغد، وتشكيل حكومة جديدة تبادر فوراً الى خطوات عاجلة وإجراءات وقائية وتحصينية وتوفير مستلزمات صمود الناس أمام العاصفة الحربية التي تعصف بالمنطقة».

وهنا، يضيف المرجع المسؤول: «يجب ان ننتبه الى انّ لبنان الحلقة الأضعف في هذه المنطقة، وشعبه منذ بداية الحرب على غزة لم يشعر بلحظة أمان، وهو واقع يفترض بالحدّ الأدنى أن يستنفر مكوّنات الإنقسام الداخلي، فتضع خلافاتها على الرفّ، وتتلاقى على تحصين البيت الداخلي رئاسيّاً وحكومياً وإجرائياً، ولكن ما يدفع الى الخيبة هو انّ الملف الرئاسي ما زال يدور في الفراغ، وبدل ان نلمس اي مبادرة الى هذا التلاقي والتنازل لهذا البلد، لم يرمش لأحد جفن إزاء ما حصل، وما قد يحصل، والمتشبثون بشروطهم التعطيلية وبحساباتهم وشخصانياتهم ظلّوا متمترسين خلفها وكأنّ شيئا لم يحصل، مقدّمين بذلك نموذجاً فاضحاً من انعدام الشعور الوطني والحسّ بالمسؤولية تجاه هذا البلد».

حراك باسيل

ما عبّر عنه المرجع السياسي، تزامن مع الحراك الذي قام به رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل تحت عنوان تحصين الوحدة الداخلية، وقاده بالأمس الى بنشعي حيث التقى رئيس تيار «المردة» سليمان فرنجية، بعد فترة طويلة من الانقطاع والهجوم العنيف من قِبل باسيل وفريقه السياسي على فرنجيّة.

واشار باسيل بعد اللقاء، الى انّ هناك تفاهماً كبيراً على مختلف الأفكار التي تمّ عرضها حول كيفية الالتقاء في مواجهة خطر الحرب والتوحّد في العمل وإعادة الانتظام الى المؤسسات. وقال انّه «سعيد بزيارة فرنجية وفي هذه الظروف نتخطّى الحواجز، ولقيت تجاوباً مع الأفكار التي طرحتها».

اما فرنجية فقال: «لبنان أهم من الرئاسة، ونحن تحدثنا بموضوع البلد ونحن متفاهمون بنسبة كبيرة». واشار الى «اننا اكّدنا حرصنا على البلد، والمقاومة اظهرت حرصاً على لبنان ولا استطيع المزايدة على المقاومة في هذا الموضوع، ونحن لا نحرص على لبنان أكثر من حرص رئيس مجلس النواب نبيه بري وامين عام «حزب الله» السيد حسن نصرالله عليه، وباسيل معنا، ويجب العمل لدرء الانقسام، والواقع يقترب من التمنيات، وما يحدث في فلسطين وغزة جريمة بحت إنسانية».

ورداً على سؤال في دردشة مع الصحافيين اشار فرنجية الى انّ «التيار الوطني الحر» ما زال على موقفه في موضوع رئاسة الجمهورية، واللقاء اليوم كان من اجل تحصين الموقف الداخلي. وقد أبدى النائب باسيل نية التعاون في حال وصولي إلى رئاسة الجمهورية».

هل اقترب الانفراج؟

المتابعون لحراك باسيل سجّلوا له مبادرته الى إعادة التواصل مع الذي سبق ان أدرجهم في خانة الخصوم، ولا سيما رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي رفض انتخابه لرئاسة المجلس، ويقف تياره السياسي وحركة «أمل» على طرفي سجال شبه دائم، وكذلك رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي الذي يعتبر باسيل حكومته غير شرعية، وحتى الأمس القريب حكمت العلاقة بينهما سجال ناري، وايضاً وليد جنبلاط الذي تحكمه به علاقة مترجرجة لا تخلو من سجال متقطع، وصولاً الى فرنجية الذي شيطنه باسيل سياسياً، وعلى مدى السنة الماضية بذل كل ما في استطاعته لمنع وصوله الى رئاسة الجمهورية، حتى انّه تقاطع مع خصومه اللدودين على جهاد ازعور لقطع الطريق على رئيس «المردة». الاّ انّ السؤال الذي رافق هذا الحراك: هل يمكن ان يؤسس لإيجابيات، وخصوصاً في ما خصّ الملف الرئاسي، الذي يشكّل بنداً رئيساً في حراك باسيل؟

إيجابيات في الشكل

في هذا السياق، قالت مصادر مواكبة لهذا الحراك لـ«الجمهورية»، انّها تنظر الى حراك باسيل من زاويتين، فمن حيث الشكل فلا خلاف على انّ هذا الحراك ايجابي، لا بل هو بالغ الايجابية خصوصاً في اتجاه رئيس تيار «المردة»، واما من حيث المضمون والأساس لا ارى موجباً للإفراط في التفاؤل، وتحديداً في ما يتعلق بالملف الرئاسي، حيث لم يعط باسيل ايّ إشارة الى تبدّل ولو طفيف في موقفه المعلن من هذا الملف.

حركة علاقات عامة

وفي موازاة تأكيد مصادر التيار لـ«الجمهورية» انّ «تحرّك باسيل يأتي ترجمة للشعور بالمسؤولية في هذا الظرف الصعب، وضرورة الشراكة في بناء جبهة داخلية صلبة لمواجهة التحدّيات التي قد تُفرض على لبنان، وكذلك التعاون مع كل الاطراف في كل ما يخدم مصلحة لبنان واستقراره»، اعرب مصدر مسؤول في «الثنائي الشيعي» عن «ارتياح ظاهر لمبادرة باسيل، وامل ان تؤسس زيارته لرئيس تيار «المردة» لما هو ابعد من كسر الجليد بينهما». فيما وصفت مصادر معارضة حراك باسيل بالاستعراضي، وأبلغت الى «الجمهورية» قولها: «لسنا ننتظر شيئاً من حركة أشبه ما تكون بجولة علاقات عامة لا اكثر ولا اقل. ولن يكون لها اي تأثير مباشر على الملفات الخلافية، وخصوصاً الملف الرئاسي».

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *