الرئيسية / صحف ومقالات / نداء الوطن: باسيل يواصل التهشيم الجوّال بالمؤسسة العسكرية!.. لا خيار دولياً إلا “الثالث”
نداء الوطن

نداء الوطن: باسيل يواصل التهشيم الجوّال بالمؤسسة العسكرية!.. لا خيار دولياً إلا “الثالث”

كتبت صحيفة “نداء الوطن”: في مرحلة انتظار استئناف اللجنة الخماسية تحركها مجدداً على صعيد الاستحقاق الرئاسي، يواصل فريق الممانعة نعي جهودها. وبدا «حزب الله» الطرف الأنشط في هذا الفريق على هذا الصعيد، إذ لا يمر يوم من دون أن يطلق فريق الصف الأول في «الحزب» مواقف تستهدف النيل من اللجنة، وما يلوح في أفق الحلول لأزمة الانتخابات الرئاسية. ووصل الأمر بالنائب ابراهيم الموسوي الى حدّ الحديث عن «تهجير المسيحيين من لبنان»، سائلاً: «إذا كانوا حريصين على المسيحيين فليش بدهم يفللوهم من لبنان؟ في مؤامرة أكبر بكتير من المسيحيين في لبنان. هل سألوا عنهم في العراق؟ ليش سألوا عنهم في سوريا؟ هل عم يسألوا عنهم في فلسطين؟».

مقابل حملة التهديد والوعيد التي يمارسها «حزب الله» ضد خصومه، هل من معطيات عن تحرك «الخماسية» في اتجاه الاستحقاق الرئاسي؟

تفيد أوساط ديبلوماسية «نداء الوطن» أنّ هناك تحركاً مزدوجاً للمبادرتَين الفرنسية والقطرية لا يزال قائماً. ففي انتظار عودة الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان مجدداً الشهر الجاري الى لبنان، لا يزال الموفد القطري أبو فهد جاسم آل ثاني في لبنان.

ولفتت الأوساط الى أنّ الخيار الرئاسي الثالث أصبح «مدوّلاً»، وأنّ اللجنة الخماسية بكل مكوناتها واضحة في قرار الخيار الثالث. وأكدت أنه «صار من الصعب على ايران مواجهة هذا التوجه، وهي (أي طهران) ستبحث في نهاية المطاف في كيفية التموضع مع التوجه الدولي الجديد». وقالت: «توجه «الخماسية» هذا عملي، أي لا يشبه الكلام على القرارات الدولية مثل 1559 و1701 وغيرهما من النصوص المرجعية. أما الواقع الحالي فيتصل بتوجه ينحصر بالرئاسة في كل الأحوال. ومهما تأخّر «حزب الله» في الانسجام مع هذا التوجه الدولي فسيتحمل المسؤولية ولن تنفع سياسة شراء الوقت». وخلصت الأوساط الديبلوماسية الى القول: «إننا أمام تطور كبير».

وفي إطار الاستحقاق الرئاسي، نقل عضو كتلة «تجدد» النائب أديب عبد المسيح الموجود ضمن الوفد النيابي الذي يزور الولايات المتحدة عن نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي ايفان غولدريتش قوله للوفد إنه «سيزور لبنان في كانون الأول المقبل، وسينتخب للبنانيين رئيس للجمهورية قبل هذا التاريخ».

وفي سياق متصل، واصل رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل حملاته على المؤسسة العسكرية، وفي خلفيته محاربة خيار انتخاب قائد الجيش العماد جوزاف عون رئيساً للجمهورية، وكانت آخر هذه الحملات «الجوالة» من القاع في منطقة بعلبك، فقال: «حان الوقت والحقائق تنكشف للمغشوشين بالمظاهر، يلوموننا كيف نصوّب على قيادة الجيش والأجهزة… نعرف أين يوجد التلكؤ والتقاعس، نتكلم على أفراد وقادة متواطئين سياسياً ومستفيدين مادياً من شبكات التهريب»!

الى ذلك، نفت لجنة الإعلام والتواصل في «التيار الوطني» في بيان أصدرته «نفياً قاطعاً خبر تعرض موكب الرئيس العماد ميشال عون والنائب جبران باسيل لأي مضايقات أو وقوع أي حادث من أي نوع خلال جولة اليومين في البقاعين الأوسط والشمالي، والتي تكللت بالنجاح واتسمت بالحفاوة الشعبية والانفتاح والتواصل مع فاعليات عدة».

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *