الرئيسية / سياسة / ملتقى إعلامي في “اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني”.. العلي ممثلا المكاري: الاعلامي هو أيضا شاهد مضطهد وأسير وشهيد
ملتقى الصحافيين الفلسطينيين في لبنان العلي المكاري

ملتقى إعلامي في “اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني”.. العلي ممثلا المكاري: الاعلامي هو أيضا شاهد مضطهد وأسير وشهيد

نظم “ملتقى الصحافيين الفلسطينيين في لبنان” و”لجنة دعم الصحفيين”، ملتقى إعلامياً تضامنياً في قاعة جريدة السفير “الحمرا – بيروت”، لمناسبة “اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني”، في حضور وزير الاعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري ممثلا بمستشاره مصباح العلي وعدد من الشخصيات الاعلامية والثقافية.

طهماز

استهل الملتقى بكلمة للاعلامية مريام طهماز رحبت فيها بالمشاركين وشددت على أهمية عقد هذا الملتقى “للتضامن والوقوف الى جانب الصحافي الفلسطيني الذي يعيش النضال يوميا بوجه سلطات الاحتلال الاسرائيلي واعتداءاتها اليومية على الشعب الفلسطيني المقاوم”.

الجشي

من جهتها، ألقت المنسقة الإعلامية لـ”لجنة دعم الصحفيين” حلا الجشي كلمة أكدت خلالها “أهمية دور الصحافيين الحيوي في نقل الحقائق ذات الصلة بمعاناة الشعب الفلسطيني سواء في الداخل المحتل أو مخيمات اللجوء”، مشيرة إلى أن “الصحافيين الفلسطينيين يعانون القمع والتهديد والاحتجاز والقتل وغيرها من الانتهاكات الموثقة من قبل الاحتلال الإسرائيلي”.

وأوضحت أن “الصحافيين الفلسطينيين الذي يعيشون ويعملون في مخيمات اللاجئين في لبنان يواجهون تحديات كبيرة تنتج عن ظروف اللاجئين والقيود المفروضة عليهم في بلدان الاستضافة لاسيما لبنان”، مشددة على أن “دورهم لا يقل أهمية عن دور زملائهم في فلسطين نفسها، حيث يساهمون في تسليط الضوء على واقع اللاجئين وقضاياهم ويعملون من أجل تحقيق التغيير وإيجاد حلول لهذه القضايا المعلقة”.

النابلسي

وشكر نائب نقيب العاملين في الإعلام المرئي والمسموع في لبنان بهاء النابلسي “لجنة دعم الصحفيين” و”ملتقى الصحافيين الفلسطينيين في لبنان” على “تنظيم هذه الندوة المهمة بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الصحافي الفلسطيني”، قائلاً: “أشعر أنني اتضامن مع ذاتي، فالعمل الإعلامي والصحافي في فلسطين لا يشبه أي عمل إعلامي في أي مكان آخر، ومن خلال متابعاتي اعتقد جازماً أن العمل الإعلامي في ظل عدوان الاحتلال هو عمل فدائي وتضحية سامية بكل ما للكلمة من معنى”.

وتابع النابلسي: “إن ثبات الصحافيين والإعلاميين الفلسطينيين بوجه آلة الإرهاب الإسرائيلي يرعب الاحتلال، الذي يخشى دوماً من نقل الحقيقة للعالم وفضح جرائمه إلى الرأي العام، رغم عدم مبالاته لكل انتقاد أو صوت أو رأي.. ذلك لأنه كيان بني على اغتصاب الأرض والحقوق والظلم والاستبداد”.

حجير

وألقت كلمة ملتقى الصحافيين الفلسطينيين في لبنان باللغة الإنجليزية، روان حجير، تطرقت خلالها إلى أهمية الصحافة الفلسطينية “في نقل جرائم الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة، الذي يحاول بشتى الطرق تغطية جرائمه وإخفاء الحقيقة عن الرأي العام”، مؤكدة أن “الصحافيين الفلسطينيين يكافحون يومياً في ميادين العمل من أجل إعطاء أداء مهامهم بأجمل صورة”.

وأملت حجير في “التعاون والعمل المشترك بين المؤسسات الإعلامية في لبنان لتحقيق التقدم في مجال الصحافة ودعم الصحفيين الفلسطينيين”، داعية إلى “إقرار حقوق الصحافيين الفلسطينيين في لبنان”.

يوسف

بدوره، اعتبر رئيس لجنة الحريات في نقابة محرري الصحافة اللبنانية علي يوسف أن “الصحافي الفلسطيني قبل أن يكون صحافيا فهو مناضل مع أبناء وطنه، بالإضافة إلى ذلك كل فلسطيني هو صحافي، لأن ثقافة المفتاح أثبتت أنها أهم من كل وسائل الإعلام في العالم، فهي التي حافظت على القضية الفلسطينية على مدى السنين الماضية”.

أضاف يوسف : “كلنا القضية الفلسطينية، فهي مواجهة للمشروع الإرهابي الصهيوني الذي يمتد على الإقليم، وهذا واجب علينا كصحافيين أن نشير دائماً إليه، وهي قضية كل عربي وكل شريف، ونحن ليس مع حل الدولتين أو أي شيء يعترف بالاحتلال “الإسرائيلي”، نحن مع التحرير الكامل للأراضي الفلسطينية”.

الطبعوني

وقال عضو اللجنة التأسيسية لملتقى الصحافيين الفلسطينيين في لبنان بلال الطبعوني: “عنوان عريض دفعنا للتداعي إلى عقد هذه الفعالية، ألا وهو “اليوم العالمي للتضامن مع الصحافي الفلسطيني”.. العنوان على قلة مفرداته، يختزل معاناة ممتدة، وضريبة مكلفة، وذكريات أليمة، لأناس أبَوا إلا أن يوصلوا صوت الحق، وعين الحقيقة، وأذن الصدق، رغم الظروف القاسية، والمعيقات الكثيرة، والتضحيات الجسيمة”.

ولفت إلى أن “قائمة شهداء الصحافة الفلسطينية طويلة، لا سيما أن الاحتلال، ينتهج سياسة الإفلات من العقاب، التي تشجع على ممارسة الفعل الجرمي”.

وأوضح أن “معوقات الصحافة في فلسطين، تنسحب ولكن بصورة أخرى، على الصحافيين الفلسطينيين في لبنان، الذين يحرمهم القانون اللبناني، من حقهم في العمل، ويمنعهم من الانضمام إلى نقابة أو هيئة رسمية، وبالتالي لا ظهر يحميهم، ولا سقف عمل يأويهم”، داعياً السلطات اللبنانية إلى “إعادة النظر في هذا الأمر وإنصاف الصحافي الفلسطيني”.

العلي

ثم ألقى ممثل الوزير المكاري كلمة، استهلها بنقل تحيات الوزير المكاري  الى المنظمين والمشاركين في الملتقى، مشيرا الى أن المكاري “يرى أن قضية فلسطين تشكل جزءا أساسيا من وعينا ومن ثقافتنا ومن وجداننا، وهي ليست موضوعا طارئا فهي هويتنا”.

واعتبر أن “العلاقة بين الصحافيين والسلطة عي علاقة ملتبسة، وخصوصا أن كل السلطات في عالمنا العربي يسودها الرأي الواحد، والحرية لا تتفق مطلقا مع السلطة، ولا توجد هوامش مشتركة بينهما، ووزارات الاعلام تكون خاضعة للبلاغ الرقم 1، فعسى أن يبقى لبنان منارة في هذا المجال ومساحة للحرية ومساحة للحوار والديموقراطية”.

وقال العلي: “اسمحوا لي أن اسمي هذا اللقاء لقاء الشاهد والشهداء والشهادة، فالشاهد نحن اليوم في حضرة السفير، التي زرعت فينا ناجي العلي ذلك الطفل الصغير، حنظلة الذي صار مرادفا للعلم الفلسطيني، ومعركة الوعي هي الاساس، فأهمية ناجي العلي أنه لا يرسم جيدا أو يكتب جيدا، أو يعبر عن فكرته بشكل جيد، وإنما إنجازه أنه أطلق اسطورة الصمود الفلسطيني وترجمها، وجعل من المخيم مكاناً جميلاً، علماً أن المخيمات تعاني مشاكل اجتماعية وإنسانية عدة”.

أضاف: “لقاء الشهداء، لأنه لا توجد كلمات تعبر وتصف تضحيات شهود الحق الذين نراهم أمامنا، فالاعلامي الفلسطيني ليس فقط اعلاميا بل هو الشاهد المضطهد والأسير والشهيد المناضل وصاحب الارض الذي يواجه الاحتلال، ولديه مهمة اساسية هي اظهار الحقيقة، ولولا استشهاد شيرين عاقلة لكانت الاحداث عمل يومي يكرر نفسه، ومفهوم التأقلم مع الاحداث أمر سلبي ليس ايجابيا، ومن هنا أهمية احياء اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني، ليس من باب مهني او سلطوي أو من باب التضامن مع القضية الفلسطينية، بل من باب القضية الأساس وهي الدفاع عن الحق الفلسطيني الكامل”.

تابع: “فلسطين لا تجزّأ إما تعود وإما لا تعود، وإن عادت نكون قد حافظنا على هويتنا مع وجود مشروع صهيوني مدمر يهدف الى تدمير ثقافتنا وهويتنا وأجيالنا. وما نسمعه من أمور كثيرة في الاعلام عن مجتمعاتنا هدفها طي الوعي لدينا وإشغالنا بأمور مدمرة لنا ولحقوقنا. فمعركتنا منذ 1948 حتى اليوم هي بوجه تدمير الثقافة العربية والشخصية العربية وشغل العرب بكل ما هو تافه وسخيف”.

ختم:”بناء على ذلك نتمنى في هذا اليوم أن يكرس لعدة فعاليات وأنشطة وأن يكون روزنامة متعلقة بمتابعة كل ما شاهدناه، من إحياء ذكرى شيرين أبو عاقلة الى احياء يوم الاسير الفلسطيني. فإحياء القضية الفلسطينية من خلال الابداع الفلسطيني هو جزء أساسي من البندقية والا يتم تشويه هذه البندقية. فأكثر المستفيدين من حق العودة هم الفلسطينيون والدول التي تستقبلهم وبالتالي كل تمنياتنا ان لا يتحول هذا اليوم الا الى مادة للنقاش والحوار والتطور”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *