الرئيسية / أخبار مميزة / المكاري لـ”كونا”: اختيار بيروت عاصمة للاعلام العربي فرصة للتعرف على تاريخنا الاعلامي والحضاري
المكاري كونا

المكاري لـ”كونا”: اختيار بيروت عاصمة للاعلام العربي فرصة للتعرف على تاريخنا الاعلامي والحضاري

أكد وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال زياد المكاري أن “اختيار بيروت عاصمة للاعلام العربي 2023، يعد فرصة أمام الاشقاء العرب والاجيال الجديدة للتعرف على تاريخ لبنان الاعلامي والحضاري.

وقال المكاري في مقابلة خاصة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا): “ان اختيار مجلس وزراء الاعلام العرب في يونيو عام 2021 ان تكون بيروت عاصمة للاعلام العربي 2023، أثبت رغم كل الصعوبات والازمات ان لدى اللبنانيين حيوية لافتة لتحدي الاوضاع الصعبة“.

اضاف: “ان فعالية اعلان بيروت عاصمة للاعلام العربي 2023 التي كانت ستنطلق في شهر فبراير الماضي تأخرت بسبب الاجواء التي رافقت الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا هذا العام، الامر الذي قلص حجم الاحتفالات والانشطة التي كانت سترافق الاعلان“.

واعتبر ان “اعتماد بيروت عاصمة للاعلام العربي 2023 يعد فرصة للمؤسسات الاعلامية والاعلاميين اللبنانيين للظهور على المنصات العربية، واعادة البعد والامتداد العربي للبنان والذي تأثر الى حد ما في الاونة الاخيرة بسبب الاوضاع السياسية“.

وكشف المكاري انه “يتم التحضير حاليا لثلاثة احتفالات كبرى على مستوى لبنان، وسيتم دعوة وزراء واعلاميين عرب لها”، مشيرا الى ان “أحد هذه الاحتفالات هو حفل اختتام فعاليات اعلان بيروت عاصمة للاعلام العربي 2023.

ولفت الى سعيه “لتطوير تلفزيون لبنان الرسمي من خلال مواكبته للفعاليات المصاحبة للحدث الاعلامي”، لافتا الى ان تلفزيون بلاده “يعد الاقدم في العالم العربي اذ بدأ بثه عام 1959“.

واوضح ان “الازمة الاقتصادية والمالية في لبنان اثرت كثيرا على قطاع الاعلام خاصة الرسمي منه، والذي يعمل ضمن انظمة وقوانين بحاجة الى تحديث للمحافظة على استمرارية المؤسسة والعاملين فيها”.

وذكر المكاري في هذا الصدد، انه يحضر “مشروعا مع وزارة الاعلام الكويتية بهدف تطوير تلفزيون لبنان الرسمي وما يمثله من ارث اعلامي عربي، اضافة الى تواصله وتعاونه مع الملتقى الاعلامي العربي ومقره الكويت“.

واشار الى أن هناك “اتفاقيات تعاون اعلامية بين الوكالة الوطنية للاعلام اللبنانية ووكالة الانباء الكويتية (كونا) دخلت حيز التنفيذ عام 2010 وتجدد تلقائيا لتبادل الخبرات والمعلومات في المجال الاعلامي.

وأكد أنه على “تواصل دائم مع وزراء الاعلام العرب ومع الامانة العامة لمجلس الوزراء العرب في القاهرة”، مشيرا الى “التكامل والتعاون بين وزارة الاعلام اللبنانية ووزارات الاعلام في دول مجلس التعاون الخليجي في شتى المجالات الاعلامية“.

ونوه بالمؤسسات الاعلامية الكبيرة في دول مجلس التعاون التي “باتت تنافس مؤسسات اجنبية عريقة”، لافتا الى “العديد من الاعلاميين اللبنانيين الذين يعملون في تلك المؤسسات.

وكان المكاري اطلق في 23 مايو الماضي، فعاليات بيروت عاصمة الاعلام العربي 2023 بمشاركة حشد من الديبلوماسيين والاعلاميين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *