الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: الحاكم يلجم الانفلات المفاجىء للدولار
الشرق

الشرق: الحاكم يلجم الانفلات المفاجىء للدولار

كتبت صحيفة ” الشرق ” تقول : انشغل اللبنانيون في عطلة نهاية الاسبوع  بهبّة الارتفاع اللاهب في سعر الدولار ،بحيث عاود الى ملامسة عتبة المئة الف ليرة ،وايا تكن الاسباب ، تجارية بحتية او مفتعلة ، وسواء ارتبطت بمسألة حاكمية مصرف لبنان أم لا ، فإنّ ما جرى بدا بمثابة مؤشر أولي واضح إلى انطلاق التداعيات السلبية في السوق المالية والنقدية للوضع الغامض وغير الشفاف، بإزاء الوضع النهائي الذي سيرسو عليه مصير حاكمية مصرف لبنان بعد نهاية شهر تموز.

ومع أنّ بعض الأوساط رجّح ألّا يكون الربط حتمياً بين ارتفاع الدولار خلال اليومين الماضيين واستحقاق الحاكمية، غير أنّ الأمر بدا مثيراً للقلق المبكر، نظراً لتشابك عوامل عديدة فوق الأرضية المأزومة للأزمة السياسية والمالية والتي ستظهر تباعاً في الأسبوع الطالع. إذ أنّ هناك عدم يقين حيال ما يمكن أن تؤدي إليه مهمة الموفد الفرنسي جان إيف لودريان بعد مشاركته في اجتماعه اللجنة الخماسية للقاء باريس الذي سينعقد اليوم في الدوحة. كما أنّ ثمة تخوّفاً من التردّد الذي يطبع الحلّ اللازم اتباعه بعد نهاية ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وسط توقعات بأن يعلن نواب الحاكم الأربعة استقالتهم الجماعية اليوم الإثنين، ليصار إلى إعلان وزارة المال تكليفهم بتصريف أعمال الحاكمية حتى تعيين حاكم جديد لمصرف لبنان.

 

الحاكم ينفي

وبعدما كثرت الشائعات اصدر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بياناً، جاء فيه: «بناءً للمادتين 75 و83 من قانون النقد والتسليف، يؤكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ان العمل على منصة SAYRAFA مستمر كالمعتاد على نفس القواعد المعتمدة من قبل مصرف لبنان منذ آذار 2023».

وتابع، «وان كل الاخبار المتداولة عن بعض المصارف في عدم التزامها في ما يخص هذا الموضوع عارية عن الصحة».

وأكد البيان، «مصرف لبنان مستمر بنفس السياسة بتلبية كل الطلبات التي ترد عن المصارف طالما هي ضمن الأصول المرعية».

 

الاجتماع الخماسي

على صعيد الأزمة الرئاسية، تتجه الأنظار إلى لقاء الدوحة اليوم للجنة الخماسية التي تضمّ ممثلين عن الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة العربية السعودية ومصر وقطر، والذي سيحضره لودريان، وعلى أساسه تتقرّر خطوته التالية. وأفادت معلومات بأنّ السفير السعودي وليد بخاري والسفيرة الأميركية دوروثي شيا غادرا بيروت إلى الدوحة للمشاركة في اجتماع الدول الخماسية.

 

بو حبيب ينسحب

في الغضون، وعلى وقع تدفق المواقف المستنكرة للقرار الاوروبي في شأن النازحين، افادت مصادر مطلعة «المركزية» ان وزير الخارجية عبد الله بوحبيب انسحب من رئاسة اللجنة الوزارية المكلفة متابعة عودة النازحين مع السلطات السورية بداعي السفر المتكرر. وتم اقتراح اسم وزير الشؤون الاجتماعية هيكتور حجار لترؤس اللجنة.

 

لتفكيك مخيمات النازحين

من جهته، أشار وزير المهجّرين في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين إلى أن «تصريحات البرلمان الأوروبي حول موضوع النازحين السوريين تناقض الواقع وهي مرفوضة ولم تُفاجئنا».وأضاف شرف الدين  في حديث اذاعي «في مؤتمر بروكسل أدلى مسؤول سياسي في الاتحاد الاوروبي بتصريح شبيه بالمواقف الأخيرة يؤكد فيه أنه لن يتعاون بموضوع عودة النازحين اذا لم يكن هناك مراقبة اوروبية».وتابع: «المطلوب اليوم ليس تحسين وضع المخيمات بل تفكيكها والعودة الآمنة للسوريين إلى بلادهم».

 

توتر الحدود

امنيا، افيد بأنّ «القوّات الإسرائيليّة ألقت قنابل مسيّلة للدّموع، باتجاه وفد إعلامي كان يقوم بجولة برفقة عضو كتلة «التّنمية والتّحرير» النّائب قاسم هاشم، على تخوم مزارع شبعا».وقال هاشم على الاثر: «من حقنا ان نصل الى اي بقعة في تلال كفرشوبا ومزارع شبعا وما نتعرض له أمر طبيعي فهذه هي الطبيعة العدوانية للعدو الاسرائيلي».

 

لضبط النفس

وأعلنت نائبة مدير مكتب قوات اليونيفيل الاعلامي كانديس ارديل، أن «عشرات الأفراد عبروا هذا الصباح الى جنوب الخط الأزرق في منطقة بسطرة، وردا على ذلك أطلق الجيش الإسرائيلي قنابل مسيلة للدموع». وقالت ارديل: «جنود حفظ السلام التابعون لليونيفيل والجيش اللبناني والجيش الإسرائيلي جميعهم في الموقع، والوضع هادئ الان»، مضيفة: «رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء ارولد لاثارو  يتحدث مع السلطات على جانبي الخط الأزرق». وتابعت: «أثار عدد من الحوادث في الأيام الأخيرة التوترات، وبفضل التزام الاطراف على جانبي الخط الأزرق، لم تتصاعد هذه الحوادث أكثر من ذلك. ونحن نشجع الجميع على الاستمرار في ممارسة نفس المستوى من ضبط النفس في الساعات والأيام الآتية».

 

بوحبيب واليونيفيل

الى ذلك، أشارت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان الى ان «وسيلة إعلامية مكتوبة تناولت خبراً امس مفاده تخلي حكومة تصريف الاعمال عن ما أسمته مطلب وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب تعديل قرار مجلس الأمن الدولي لجهة حرية حركة اليونيفيل، خلال مناقشة مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة تجديد ولاية قوات اليونيفيل في شهر آب القادم. يهم وزارة الخارجية ان توضح بأن «لا يوجد مطلب للوزير بوحبيب الذي يعمل بالتنسيق مع رئيس مجلس الوزراء ووفقاً لسياسة الحكومة وبيانها الوزاري…تتابع الوزارة حشد التأييد والاتصالات مع السفارات الاجنبية المعنية في لبنان، ومن خلال السفارات اللبنانية في هذه العواصم، وبعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، من أجل صدور قرار تمديد ولاية اليونيفيل يضمن حرية حركة اليونيفيل بالتنسيق مع الحكومة والجيش اللبناني، كما هو معمول به ميدانيا» وذلك من أجل نجاح مهمتها، وحفاظا» على الهدوء والاستقرار في جنوب لبنان والمنطقة، ووفقا» لإتفاقية عمل هذه القوات المعروفة بالـSOFA».

تغيّب الفريق الإسرائيلي

وليس بعيدا، أفادت المعلومات بأن الجانب اللبناني تبلّغ من قيادة اليونيفيل أن الفريق العسكري الإسرائيلي لن يحضر اليوم الأثنين إلى الإجتماع الثلاثي في الناقورة والذي كان سيناقش مسألة معالجة ما تبقى من تحفظات لبنانية حدودية إضافة لما يجري في خارج بلدة الماري وصولا إلى تلال كفرشوبا ومزارع شبعا المحتلة. وكشفت المعلومات أن الجانب الإسرائيلي تذرّع لعدم المشاركة بأنه يجري تقييما للأحداث التي تحصل منذ أيام في بعض مناطق الخط الأزرق.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *