الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: الاستطلاع القطري في يومه الثاني: لا نتائج
الشرق

الشرق: الاستطلاع القطري في يومه الثاني: لا نتائج

 على رغم اتساع دائرة الحركة السياسية المتصلة بالازمة اللبنانية بين الداخل والخارج، لم ترتسم في الافق اي ملامح لانفراج وشيك يحل عقدة الاستحقاق الرئاسي، ولا انبثق من نتائج الجولة القطرية المتواصلة محطاتها بين المقار السياسية والحزبية في بيروت لليوم الثاني على التوالي، ما يؤشر الى امكان احداث ثغرة في جدار الازمة السميك،لا بل تكثفت الشكوك العميقة في امكان التوصل الى حل، وسط تصاعد وتيرة الانقسامات والمواقف على ضفتي الموالاة والمعارضة، وترقب لما سيعقب الزيارة من خطوات لجهة بقائها استطلاعية او تحولها الى مبادرة ما بالتنسيق مع اعضاء اللجنة الخماسية التي ستعاود اجتماعاتها قريبا لتقويم التطورات اللبنانية.

عند القائد

وفيما بدت لافتة ايضا الحركة الناشطة للديبلوماسيين الغربيين عشية لقاء الصلاة للنواب المسيحيين في بكركي اليوم، لا سيما السفيرة الفرنسية آن غريو والاميركية دوروثي شيا وممثلة الامين العام للامم المتحدة يوانا فرونتسكا ، برزت زيارة وزير الدولة في وزارة خارجية دولة قطر محمد بن عبد العزيز الخليفي والوفد المرافق، الى اليرزة حيث استقبله قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه. وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة. ونوّه الوزير الخليفي «بدور المؤسسة العسكرية في ظل الظروف الراهنة»، مشددًا على «ضرورة استمرار دعمها لتمكينها من تنفيذ مهماتها في حفظ أمن لبنان واستقراره». من جهة أخرى، شكر العماد عون دولة قطر بشخص الأمير تميم بن حمد آل ثاني «على الدعم المستمر للمؤسسة».

معراب وبنشعي

وعند الثانية عشرة والنصف، التقى رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع، في معراب، الخليفي، والوفد المرافق في حضور رئيس جهاز العلاقات الخارجية في «القوات» الوزير السابق ريشار قيومجيان، رئيس جهاز الاعلام والتواصل شارل جبور وعضو جهاز العلاقات الخارجية شربل العلم.

وبعدها انتقل الوفد القطري الى بنشعي حيث استقبله الوزير السابق سليمان فرنجية والنائب طوني فرنجية والوزير السابق روني عريجي وكان بحثٌ في الاوضاع العامة وآخر المستجدات في لبنان والمنطقة.

مجالات الاستثمار

وكان الخليفي استقبل امس في مقر اقامته، وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال أمين سلام، حيث تم عرض التطورات العامّة في لبنان، وكان تشديد على «أهمية استقرار لبنان ووحدته» وأثنى سلام  على «التعاون الوثيق بين دولة قطر الشقيقة ولبنان في كل مجالات الاستثمار والتجارة الواعدة والمتكاملة»، منوها «بدعم دولة قطر الدائم للبنان».

جنبلاط وارسلان

وكان رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط استقبل في كليمنصو، مساء الإثنين، الخليفي، يرافقه السفير القطري في لبنان السيد إبراهيم عبد العزيز السهلاوي وأعضاء الوفد، بحضور  رئيس اللقاء الديموقراطي النائب تيمور جنبلاط، والنائب هادي أبو الحسن، حيث جرى عرض للتطورات العامّة في لبنان والمنطقة.  كذلك، استقبل رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني طلال أرسلان في دارته في خلدة،، الوزير القطري وجرى عرض للأوضاع العامّة والعلاقات الثنائية بين البلدين. وتطرّق البحث إلى أهمية تعزيز لغة الحوار للوصول إلى حلحلة الأزمات الداخلية العالقة وعودة انتظام عمل المؤسسات الدستورية في البلاد.

بكركي

وفيما لم تصدر اية مواقف عن الخليفي، كانت حركة فرنسية على الضفة الرئاسية ايضا. فعشية خلوة بيت عنيا الروحية النيابية المسيحية غدا، إستقبل البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي امس في بكركي، سفيرة فرنسا في لبنان آن غريو .

مجلس الوزراء

في الموازاة، إجتمع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جوانا فرونتسكا . وزارت السراي ايضا السفيرة الاميركية

في الغضون، أكد وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال جوني القرم، في حديث اذاعي أن «رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، لن يعلن ترشحه في مؤتمر صحافي قبل أن يتبلور المشهد السياسي». وأشار القرم إلى أنه «لن تعقد جلسة لمجلس الوزراء الأسبوع الجاري، إنما من المحتمل عقدها الأسبوع المقبل».

وفي انتظار هذه الجلسة، الدولار تراجع عن سقف الـ100 الف ليرة وتراجعت معه اسعار المحروقات والتشريج الخلوي خاصة مع خفض مصرف لبنان سقف صيرفة امس الى 88 الفا.

اوجيرو: ليس بعيدا، اجتمع ميقاتي امس مع وزير الاتصالات جوني القرم ووفد من نقابة عمال هيئة اوجيرو في حضور المدير العام لأوجيرو عماد كريدية ورئيس الاتحاد العمالي العام بشاره الأسمر.وتم خلال اللقاء البحث في مطالب عمال الهيئة. وصرح الوزير قرم بعد الاجتماع، اجتمعنا مع دولة الرئيس ووفد من نقابة عمال أوجيرو، وكانت الأجواء إيجابية جدا ، وقدمنا طروحات عديدة قريبة ومتوسطة الأمد لحل المشكلة، وتوافقنا على طريقة العمل وعلى التقدم بهذه الطروحات الى هيئة الاستشارات لأخذ موافقة عليها، ولطرحها على جلسة مجلس الوزراء المقبلة التي ستكون الأسبوع المقبل أن شاء الله.

الوفد الاوروبي

على صعيد آخر، أفيد أنّ الوفد القضائي الفرنسي يعود الى بيروت في ٢٤ نيسان وقد طلب في الاستنابة القضائية التي ارسلها الى القاضي شربل ابو سمرا الاستماع الى رجا سلامة وماريان حويك في ٢٥ من الجاري.

البلدية

اما على خط الانتخابات البلدية، فصدر عن وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي بيان يتعلق بتقديم تصاريح الترشيح للانتخابات البلدية والاختيارية والرجوع عنها في كل المحافظات والأقضية اللبنانية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *