الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: جنون الدولار يرفع الأسعار وثورة شعبية على الأبواب
الشرق

الشرق: جنون الدولار يرفع الأسعار وثورة شعبية على الأبواب

هو الدولار الأسود يزيد الى سواد ايام اللبنانيين سوادا، والى جحيم حياتهم جحيماً. هي العملة الوطنية التي رفعت مستوى معيشتهم لسنين طوال الى حال من الرفاهية، تتهاوى امام الورقة الخضراء مئة وعشرين مرة، وليس ما يحد اندفاعته الصاروخية وانهيارها الجنوني. هو أنين شعب تحت ركام خطط مالية عشوائية وتخبط ارقام متضاربة، لا يجد من يسمعه، فمن منحه صوته في صندوقة ايار، يرمي به في قعر الانهيار غير عابىء بمصيره الاسود في وطن تحوّل الى مقبرة جماعية.

نعم هو الدولار تخطى الـ120 الف ليرة ، حاملا على جناحيه اسعار المحروقات النارية وقد بلغ سعر صفيحة البنزين مليونين ومئة و58 الف ليرة، فيما الدعوات الى الاضراب والنزول الى الشوارع تبقى حبرا على ورق عملة منهارة و»الخير لقدام».

صندوق النقد

على وقع تحليق سعر صرف الدولار، وفيما المصارف على اضرابها، لا جديد في المواقف الرئاسية بل جمود، في حين واصلت بعثة صندوق النقد الدولي جولتها على المسؤولين. في السياق، اجتمع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع الوفد في السراي، في حضور نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي. رأس الوفد رئيس البعثة ارنستو ريغو راميريز، وضم الممثل المقيم للصندوق في لبنان فريدريكو ليما والاعضاء. وتأتي زيارة الوفد في سياق البند الرابع للصندوق والتي تتعلق بتقييم الأوضاع الاقتصادية والمالية لأي بلد، ومن ضمنها لبنان، وقبل صدور التقرير الاستشاري السنوي.

نحو الاضراب؟

اقتصاديا ايضا، تجاوز سعر المحروقات وصفيحة البنزين المليوني ليرة.

ليس بعيدا، أشار رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر، إلى أنّ «الاضرابات القطاعية لا تؤدي الى نتيجة، مسألة العصيان يجب ان يكون لديها توافق لأن ليس لدينا رؤية موحدة في لبنان». وفي حديث اذاعي قال «الاضراب المفتوح لعدة ايام قد يكون الخيار الوحيد». وأردف «يجب تضافر الجهود بين الاتحاد العمالي العام والنقابات، مطلبنا الاساسي هو انتخاب رئيس للجمهورية».وتابع «لا حل إلاّ بإضراب عام شامل». من جانبه، أعلن نقيب صيادلة لبنان جو سلوم أن الجميع أفشل الاضراب وأمام وصول الدولار إلى عتبة 113 ألف ليرة ونسبة الفقر 80% على كل الشعب النزول الى الشارع والتحرك. وتابع في حديث اذاعي: الدواء ليس تسلية، هو حياة او موت، لا يمكن حجبه عن المريض ، افضل الدولرة على رؤية المريض يموت وان يذل للحصول على الدواء ، يهمني ان يتم تسليم الادوية للصيدليات لان معظمها متجه نحو الافلاس.

السوق غير مضبوط

الى ذلك، وردّاً على انتقادات بشأن عدم فعالية المحاضر التي تقوم بها وزارة الاقتصاد في السوق، اشار وزير الاقتصاد أمين سلام الى وجود تغيير وارتفاع بحسّ المسؤولية والوزارة تقوم بدورها، قائلا «لا نقوم بـ»عراضات» ولكن فوق الـ50% من السوق غير مضبوطة بسبب سلطة نقدية غائبة خلقت جواً من الضياع وليرة منهارة، وعلى القضاء أن يصدر ويُطبّق الأحكام». بدوره، قال المدير العام لوزارة الاقتصاد محمد ابي حيدر خلال جولة لمراقبة وضبط الاسعار، «هناك عدم التزام بموضوع التسعير وهناك مستوردون يسعرّون بالليرة اللبنانية وهناك اختلاف بالاسعار بين الرفوف والصندوق ومخالفات بهوامش الربح».

سعر الخبز

معيشيا ايضا حددت وزارة الاقتصاد والتجارة سعر الخبز كالآتي: ربطة الخبز المتوسطة ٨٢٢ غراما بـ ٤٢٠٠٠ ليرة. ربطة الخبز الكبيرة ١٠١٣ غراما بـ ٥٠٠٠٠  ليرة.

الصندوق السيادي

في الغضون، وعشية زيارة يقوم بها ميقاتي الى قبرص لبحث ملف ترسيم الحدود البحرية، عقدت جلسة للجنة المال والموازنة برئاسة النائب ابراهيم كنعان للاطلاع من الخبير النروجي في العائدات البترولية وانشاء الصناديق السيادية فيدار اوفيسين عن تجارب عدد من الدول في ما يتعلق بانشاء الصندوق السيادي. بعد الجلسة قال كنعان «اطلعنا من الخبير النروجي المتخصص بالصناديق السيادية على كيفية ادارة الصندوق وتغذيته واستثماراته وادارته المستقلة، مُعلنًا أن الخبير “أجاب على اسئلة النواب وسنكون أمام جلستين لانهاء البحث ورفع التقرير النهائي”. وشدد كنعان على أن “موضوع الصندوق السيادي والنفط شمعة في نفق مظلم يجب ان نعرف كيفية الاستفادة منه لانه يفيدنا في مفاوضاتنا مع صندوق النقد على ان يترافق مع الاصلاح والشفافية والمحاسبة ليبدأ لبنان مسيرة استعادة الثقة.

جعجع

سياسيا، اعلن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع بعد اجتماع تكتل الجمهورية القوية «اننا سنشارك في شكل كامل في خلوة حريصا آملين من الله ان يستجيب لصلوات البطريرك مار بشارة بطرس الراعي». وتوجه لرئيس مجلس النواب نبيه بري : هناك مرشحان هما سليمان فرنجية وميشال معوض وتقضل يا دولة الرئيس وادع الى جلسة للانتخاب، وتابع متوجها لبري «دعيت لجلسات صورية ونوابك يخرجون من الدورة الثانية ويعطلون الجلسات و»مقولة ان القوى السياسية المسيحية مش متفقين وهني معطلين غلط». ورأى ان ادعاء القاضية غادة عون على النائب زياد الحواط «آخر الدني».

جلسة تشريعية

في الموازاة، يصر بري على عقد جلسة تشريعية. في السياق، دعا هيئة مكتب مجلس النواب الى إجتماع في تمام الاولى من بعد ظهر يوم الاثنين الواقع في 27 اذار 2023 «وذلك لعقد جلسة تشريعية».

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *