الرئيسية / صحف ومقالات / اللواء: انتخاب فرنجية بين نصر اللـه وباسيل: نصاب ولا التزام بالتصويت!.. ردّ عنيف من قائد الجيش على الفريق العوني.. والمدارس عادت وسط انقسام في روابط المعلمين
اللواء

اللواء: انتخاب فرنجية بين نصر اللـه وباسيل: نصاب ولا التزام بالتصويت!.. ردّ عنيف من قائد الجيش على الفريق العوني.. والمدارس عادت وسط انقسام في روابط المعلمين

كتبت صحيفة “اللواء” تقول: طغت الانقسامات النقابية والسياسية والنيابية على اتنظارات اليوم الاول من الاسبوع الطالع، الذي يدخل في سباق مع استحقاقات معيشية وحياتية، فضلاً عن الإمكانات المتاحة لإعادة تحريك الوضع الرئاسي، بعد الموقف المعلن للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، والذي لم يتسم بتبني ما اعلنه قبل نحو اسبوع الرئيس نبيه بري، لجهة دعم المرشح الطبيعي النائب السابق سليمان فرنجية للرئاسة الاولى، وهو ما ابلغه لحليفه في «تفاهم مار مخايل» النائب جبران باسيل، غير المرشح للرئاسة، في وقت زار فيه مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله وفيق صفا قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون.

على ان الأهم، في حمأة المواقف المتصادمة ازاء الاستحقاق الرئاسي، أن الحركة الداخلية على المستويات كافة مرصودة من مجموعة لقاء باريس الخماسي، على جبهتين: جبهة تتبع مسار المواقف من العودة الى جلسات انتخاب الرئيس بعد اعلان الثنائي الشيعي تسمية فرنجية للرئاسة الاولى، وجبهة اتخاذ ما يلزم من اجراءات لمنع انزلاق البلد الى الفوضى «او الانفجار المعيشي».

كل ذلك، على وقع تحديد 15 آذار الجاري (اي الاربعاء في التاريخ المذكور) موعداً من قبل قاضي التحقيق الاول في بيروت شربل ابو سمرا لاستجواب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وشقيقه رجا ومساعدته ماريان حويك، في ادعاء النيابة العامة ضدهم بجرائم «الإختلاس وتبييض الاموال والاثراء غير المشروع والتهرُّب الضريبي».

اذاً، حضر موضوع انتخاب النائب السابق فرنجية بين السيد نصر الله والنائب باسيل في اللقاء الذي عقد بينهما بحضور مسؤول وحدة التنسيق والارتباط وفيق صفا.

وحسب ما رشح عن الاجتماع، فإن السيد نصر الله صارح رئيس التيار الوطني الحر بقرار الحزب والثنائي الشيعي دعم ترشيح رئيس تيار المردة.

وتطرق البحث حسب مصادر المعلومات الى النقاط التالية:

1- لا يجوز ان يفترق الحزب والتيار في مفصل رئيسي كانتخاب رئيس الجمهورية.

2- ان الحزب على استعداد لاجراء مقاربة تتيح المجال لباسيل ليقدم ما يرغب به من برنامج او مطالب في الادارة والتعيينات والتوجه العام للتفاهم حولها مع الرئيس العتيد.

3- يمكن لباسيل، تماماً كما حصل مع فرنجية قبل 6 سنوات، عند الالتزام بانتخاب الرئيس ميشال عون، الانتظار، ليتم ترشيحه للرئاسة في العام 2029.

4- وعليه يمكن المضي بالتقارب حول الاستحقاق الرئاسي، ولو اقتضى الامر سلة ترشيحات لفريق 8 اذار، بما فيه التيار الوطني الحر في حال اصر على عدم انتخاب فرنجية.

ولعل ذهاب نصر الله ابعد مما هو متوقع في الملف الرئاسي، جعل كثيرين يعتقدون ان الأوان آن لانهاء الفراغ الرئاسي، فحزب الله «يريد انتخاب رئيس بشكل قاطع واكيد، وليس لديه مرشح، وإنما يدعم مرشحاً طبيعياً ويلتزم بنصاب الثلثين في اي جلسة لانتخابه».

وكشف نصر الله انه اتفقنا بعد النقاش مع النائب باسيل، بأن للبحث صلة، والمرشح الطبيعي الذي يدعمه حزب الله في الانتخابات الرئاسية، ونعتبر ان المواصفات التي نأخذها بعين الاعتبار موجودة في شخصه، وهو سليمان فرنجية.

وفي المعلومات ان مسألة تأمين النصاب حُسمت، ولكن التصويت من قبل كتلة لبنان القوي غير واضحة ولا التزام بها.

وفي اطار مواكبة ما يجري، سجلت تغريدة لافتة للسفير السعودي في لبنان وليد البخاري جاء فيها: «ظاهرة التقاء الساكنين في الاستحقاقات البنيوية تقضي التأمل لتكرارها نطقاً وإعراباً، وخلاصة القول هنا: اذا التقى ساكنان فيتم التخلص من أولهما، إما حذفاً اذا كان معتلاً، او بتحريك أحدهما إن كان الساكن صحيحاً».

وهذه التغريدة، تختصر الموقف من المرشحين، وهي تشدد، حسب المطلعين، على ضرورة انتخاب شخصية سيادية واصلاحية لموقع الرئاسة.

حركة المطران بونجم

وعلى خط موازٍ،استأنف راعي ابرشية انطلياس المارونية المطران أنطوان بو نجم مساعيه التوافقة بين القوى المسيحية، موفدا من البطريرك مار بشارة بطرس الراعي يرافقه المونسنيور إيلي خوري كما حضراللقاء نائب رئيس الكتائب النقيب جورج جريج. فالتقى رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل، الذي قال: اننا لن نخضع لمعادلة اما ان تنتخبوا الرئيس الذي نريد او لا رئيس فهذا الأمر رفضناه في المرة السابقة فيما خضع غيرنا له فنجحوا في ايصال مرشحهم ودمروا البلد ولكننا في هذه المرة لن نرضى ان يتم تهديدنا بالفراغ لنخضع للشروط التي نعتبرها لا تصب في مصلحة لبنان.

ووصف الجميّل اللقاء بانه «كان مثمراً والمبادرة التي تقوم بها بكركي جدية وكذلك طريقة مقاربة الأمور، متمنياً على البطريرك ان يستمر المطران بو نجم في سعيه».

واضاف: كما اقترحنا من اليوم الأول لا يفيد بشيء طرح اسماء دون معرفة المشروع الذي تحمله وهذا هو المهم، فعلينا ان نعرف برنامج الرئيس لنتمكن من اختيار الأسماء».

وتابع : كما سبق واعلنا، نؤكد مجدداً اننا سنقوم بكل ما في وسعنا لمنع وصول اي رئيس يتبنى نهج الممانعة الذي يدمر ما تبقى من مقومات البلد.

ودعا الجميّل افرقاء المعارضة الى «مزيد من التنسيق لخلق توازن مع من يسعى لترك البلد في الحالة الراهنة» .

في السياق، أكد المكتب السياسي لحركة أمل «أن المسؤولية الوطنية والواجب الأساس والمدخل، هو بانتخاب رئيس جديد للبلاد»، واعتبر في بيان عقب اجتماعه الدوري أن «حال الشغور الرئاسي المنعكسة على صورة المشهد السياسي الداخلي تستوجب الإسراع في تلقف مواقف الرئيس بري الهادفة إلى كسر حالة الجمود واختراق المتاريس السياسية لإنهاء عصبيات المواقف والتشرذم والمراوحة والانقسامات والتحديات والضغوطات التي تؤثر سلبا في يوميات اللبنانيين معيشة واستقرارا».

ملفات طراف

اما في المواقف الدولية من الواقع اللبناني، فاجتمع رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي بسفير الاتحاد الأوروبي رالف طراف الذي قال بعد اللقاء: بحثنا في مجالات العمل المشتركة التي تتعلق بالملفات الأمنية، واللاجئين السوريين والفرص الاقتصادية اضافة الى المواضيع المرتقبة مثل انتخاب رئيس، وبرنامج الإصلاحات مع صندوق النقد الدولي التي يحتاجها البلد، وأنا ممتن لأننا وجدنا في شخص رئيس الحكومة محاورا يفهم قلقنا وملتزما بايجاد الحلول لكل هذه المسائل من اجل تحسين الأوضاع في لبنان.

وردا على سؤال عن تدهور الاقتصاد ومعاناة اللبنانيين، قال طراف: بالنسبة إلى الشأن الاقتصادي، هناك تفهم مشترك بأننا هنا من أجل الدعم، ولكن مجمل التدابير والاجراءات يجب اتخاذها من قبل صانعي القرار اللبنانيين، نحن نفهم بأن هذه المواضيع معقدة وغير سهلة، فمجمل هذه التدابير، ومع انها ستحسن حياة الناس بشكل أفضل، ولكن هناك اشخاص يتعين عليهم التخلي عن بعض الطموحات والتطلعات، ومن المهم تحقيق التوازن في هذا الموضوع الشائك، ولهذا يحتاج إلى وقت، ولكن لا تزال الحاجة الماسة لتسجيل تقدم في هذا المضمار. اعرف أن رئيس الحكومة مستمر في العمل على هذا الامر كما نحن نعمل أيضا من جانبنا، وما زلت أؤمن بأن الطريقة الفضلى هي برنامج الإصلاحات مع صندوق النقد والقيام بكل ما يلزم للوصول الى اتفاق معه.

مطالب نقابية

وبينما الدولار على تقلباته في دائرة الثمانين الف ليرة، التقى الرئيس ميقاتي وفداً من الإتحاد العمالي العام برئاسة بشاره الأسمرالذي قال بعد الاجتماع: يجب التخفيف من الضرائب والرسوم في هذه المرحلة. وتابع: تم التوافق مع دولة الرئيس على أن يصار الى عقد اجتماع مع وزير المال لإعادة دراسة التعريفات الجمركية.

اما اساتذة التعليم الرسمي فانقسموا حيث التزم بعضهم العودة الى التدريس امس، بينما نفذ جزء اخر اعتصاما امام وزارة التربية رافضين استئناف وظيفتهم قبل تقاضي مستحقاتهم.

مواعيد الحفر والنتائج في البلوك 9

على صعيد آخر، عقد وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي حمية، اجتماعا تنسيقيا مع وفد من شركة «توتال» برئاسة مدير عام الاستكشاف والانتاج رومان دو لا مارتنير وعضوية المدراء بريتران سيزير، جان اليكس غرانبيير وشربل شدياق، اعضاء مجلس ادارة واستثمار مرفأ بيروت، مدراء من المديرية العامة للطيران المدني، بحضور عضوي مجلس ادارة هيئة قطاع البترول كابي دعبول ووسام شباط، وتم البحث في الملفات التي تعنى بها وزارة الأشغال في ملف التنقيب عن النفط والغاز.

وشدد وزير الاشغال خلال الاجتماع على وجوب التنسيق بين جميع الادارات المعنية بهذا الموضوع واتخاذ التسهيلات المناسبة ضمن اطار القوانين، طالبا من الادارات التابعة لوزارة الاشغال العامة والنقل في المرفأ والمطار الى العمل على اتخاذ كافة الاجراءات التي من شأنها إتمام كل ما يُطلب منها تحت سقف القوانين، وذلك بعيداً عن أي رتابة إدارية.

بدوره، أكد دو لا مارتنير لوزير الاشغال أن نهاية أيلول المقبل هو الموعد المرتقب لبدء أعمال الحفر في البلوك رقم 9، على أن تكون نهاية العام الحالي الموعد النهائي لإعلان نتائج عمليات الحفر.

موعد استجواب سلامة

وسط هذه الاجواء، بقي الملف المالي – الاقتصادي – المصرفي في الواجهة. حيث حدّد قاضي التحقيق الأول في بيروت شربل أبو سمرا، 15 آذار الحالي، موعدا لاستجواب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وشقيقه رجا ومساعدته ماريان الحويك، في إدعاء النيابة العامة ضدهم بجرائم «الاختلاس وتبييض الأموال والاثراء غيرالمشروع والتهرب الضريبي».

تدريس.. وإحتجاج

تربوياً، عادت روابط التعليم أمس الى المدارس والثانويات الرسمية بعد حوالي الشهرين على اضراب استمر الى ان قررت الحكومة تلبية جزء من مطالب الاساتذة.

لكن ما تم اقراره لم يرضِ مجموعة وازنة من الاساتذة لا سيما المتعاقدين الذين حُرموا من بدل النقل عن العام الماضي وبدل النقل عن الاشهر الثلاث الماضية من العام الدراسي إضافة الى عدم اقرار مطلبهم الأساسي وهو جعل القبض شهرياً لرواتبهم.

وفي هذا الإطار نفّذت اللجنة الفاعلة للأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي اعتصاماً أمام وزارة التربية احتجاجاً على الدعوة إلى العودة للتدريس، وأعلنت الاستمرار في الإضراب والدعوة إلى جمعيات عمومية غداً الثلاثاء.

وأكّد المعتصمون أنّ المسألة ترتبط بالقدرة على الذهاب إلى العمل، فلم نأخذ شيئاً حتى الآن بل تراجعت رواتبنا وانخفضت مع ارتفاع سعر صيرفة وخسرنا 70 دولاراً من الراتب، أمّا بالنسبة إلى الـ 5 دولارات فهي لن تأتي إلّا في نيسان بعد صدورها في الجريدة الرسمية.

وطالبوا ببدل نقل على أساس ثلث صفيحة بنزين مهما ارتفع سعر البنزين، بالإضافة إلى إسقاط الروابط التي وصفوها بأنها تآمرت على حقوقهم مع المكاتب التربوية للأحزاب ووزير التربية، وأوحت إلى الرأي العام أنّنا لا نريد تعليم أبنائنا ونحن الآن لا نزال ندفع ولم نأخذ شيئاً.

وقالت رئيسة اللجنة، نسرين شاهين:» إنّ الخمسين دولاراً هي بمثابة رشوة للأساتذة ولن تؤدّي إلى الحل، علماً أنّ المراسيم لم تنفذ والوعود التي قامت إنّما على أموال الدول المانحة».

 ونفّذ أساتذة الملاك في التعليم الثانويّ الرّسميّ في قضاء النبطية اعتصامًا أمام المنطقة التربويّة في النبطية، بعد أن عُقِدت جمعيّات عموميّة وتم التوقيع خلالها على توصية بالاستمرار في الإضراب حتى تحقيق المطالب.

حملة عون

وحمل امس قائد الجيش العماد عون في جولة بقاعية على ما وصفهم بالموتورين (في اشارة الى الفريق العوني)، باختلاق الشائعات وفبركة الملفات وتشويه صورة المؤسسة العسكرية واتهامنا بالفساد وخرق القانون، واذا كان خرق القانون يتيح لي قبول مساعدات من اللبنانيين المحببين للمؤسسة في الداخل والخارج، وتأمين الدواء والتغذية والتنقلات للعسكريين والاستشفاء والمساعدات المدرسية لعائلاتهم.. فسأخرق القانون: همهم المصالح الشخصية وهمكم مصحلة الوطن وحماية السلم الاهلي والدفاع عن قسمكم.. انتم تسعون وراء مصلحة الوطن، وهم يسعون وراء مصالحهم».

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *