الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: عويدات يجمّد غادة عون.. والبيسري يخلف اللواء إبراهيم.. الدولار لامس ال 90 ألفاً و “الجمركي 45 ” ألفاً والمحروقات مليونية
الشرق

الشرق: عويدات يجمّد غادة عون.. والبيسري يخلف اللواء إبراهيم.. الدولار لامس ال 90 ألفاً و “الجمركي 45 ” ألفاً والمحروقات مليونية

كتبت صحيفة “الشرق” تقول: نجح النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات في لجم اندفاعة مدعي عام جبل لبنان القاضية غادة عون العشوائية ضد القطاع المصرفي برمته، وفرمل محاولة الانقضاض عليه بما يرتّب الامر من مخاطر على البلاد واقتصادها. فصول كف يدها “مصرفيا” لا بدّ ستريح المصارف وتدفعها “مبدئيا” الى اتخاذ قرار فك اضرابها نهائيا في الجمعية العمومية التي تعقدها جمعية المصارف الجمعة المقبل، بعدما قررت تعليق اضرابها مرحليا لاسبوع.
وليست المصارف وحدها ارتاحت، بل ايضا رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي الذي اعتبر اجراء عويدات “خطوة أساسية على صعيد معالجة الخلل القضائي الذي  حتّم عليه  توجيه كتابه الى وزير الداخلية  بهدف وقف مسار  خطير في استخدام القضاء والقانون لتصفية حسابات سياسية”، ويبقى غني عن القول ان الارتياح سيعم القطاعات كافة نتيجة تعليق اضراب المصارف او رفعه نهائيا .
ضربات عون لم تقتصر على انقطاع المصرفي فحسب بل تمددت الى البرلمان لتفتح عليها ابواب مواجهات جديدة من خلال ادعائها على عضو تكتل الجمهورية القوية النائب زياد الحواط، ما اضطر معراب الى رفع سقف مواجهتها مع عون، مؤكدة المضي في المواجهة الى حين اعلان عدم أهليتها.

تعميم عويدات
امس، أصدر القاضي غسان عويدات تعميما الى جميع النيابات العامة في كل المحافظات اللبنانية بما فيها النيابة العامة المالية ومفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية، طلب بموجبه الامتناع عن طلب اي معلومة مصرفية لا تتعلق بالدعاوى العائدة لجرائم الفساد ومكافحة تبييض الأموال. ودعا النيابات العامة الى الامتناع عن طلب معلومات من المصارف لها صفة العمومية وغير متعلقة بوقائع مادية محددة. وشدد على عدم طلب أيّ معلومات تعرض أيّ شخص على نحو تعسفي أو غير قانوني لتدخل بخصوصياته أو تمس بشرفه وسمعته، مع التشديد على سرية المحافظة على الطلبات والمعلومات التي تم الاستحصال عليها من المصرف المعني والمحافظة على البيانات الشخصية، بالإضافة إلى تحديد هوية الأشخاص المعنيين بالطلب بشكل لا يثير اي التباس حول تشابه أسماء لدى المصرف المعني.
كما وجه عويدات كتاباً الى القاضية غادة عون، يطلب منها فيه وقف إجراءاتها التحقيقية مع عدد من المصارف اللبنانية موقتا الى حين البت بالقضايا المثارة بحقها.

خطوة اساسية
الى ذلك، نقل زوار السراي الحكومي عن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي قوله”إن الخطوة التي اتخذها النائب العام لدى محكمة التمييز  القاضي غسان عويدات  لجهة تنظيم آلية تطبيق احكام قانون السرية المصرفية المعدّل، تشكل خطوة أساسية على صعيد معالجة الخلل القضائي الذي  حتّم عليه  توجيه كتابه الى وزير الداخلية  بهدف وقف مسار  خطير في استخدام القضاء والقانون لتصفية حسابات سياسية، ولم يكن القصد أبداً حماية أحد أو تأمين الغطاء لمخالفات أحد”. واشار الزوار الى “أن رئيس الحكومة يدعو الى أن تكون خطوة القاضي عويدات بداية الطريق في العودة إلى انتظام العمل القضائي ضمن الاطر والاصول القانونية المرعية الاجراء حفاظاً على حسن سير العدالة. كما ان رئيس الحكومة يتطلع إلى اتخاذ مجلس القضاء الاعلى القرارات اللازمة بهدف تأمين كل الحقوق والضمانات التي يمنحها القانون لأي متقاضٍ بما يؤمن اطمئنانه لحيادية القاضي”. وجدد رئيس الحكومة، وفق ما نقل زواره، “المطالبة بتطبيق القوانين على الجميع، وليقل القضاء كلمته في كل الملفات”،  مجددا” تأكيده احترام مبدأ فصل السلطات وتوازنها وتعاونها”.

عدم اهليتها
في الغضون، وعلى خلفية الدعوى التي رفعتها القاضية غادة عون على عضو تكتل الجمهورية القوية النائب زياد الحواط، رفعت “القوات اللبنانية” سقف مواجهتها مع عون.اليوم طالب النائب جورج عقيص “مجلس القضاء الأعلى وهيئة التفتيش القضائي ومدعي عام التمييز باتخاذ موقف واضح من طلب مجلس القضاء إعلان عدم أهلية المدعية العامة الاستئنافية في جبل لبنان”. وقال  خلال مؤتمر صحافي في مجلس النواب “لن نوقف معركتنا ضد غادة عون قبل إعلان عدم أهليتها”. من جهته، قال النائب الحوّاط: إتّهام غادة عون ليس بحقي وحدي بل هو بحق كل مجلس النواب”، معتبرًا أنّ ما يجري في العدلية “حفلة فولكلوريّة” واشار الحواط الى أننا “سنتقدم بسؤال من الحكومة لنعرف إذا ما كان وزير العدل أعطى الإذن للقاضية غادة عون بأن تخرج الى الاعلام وتفشي حقائق تتعلق بالتحقيقات”. بدوره، اعتبر النائب مروان حمادة أنّ “الادعاء بالجرم المشهود يا “ست غادة” للتحايل على مادة لا تحتمل التأويل غير مقبول”. وتوجه للقاضية عون قائلًا: ما رح نسكتلك ولا رح نسكت عنك.

شيا وطراف
في الغضون، لا جديد رئاسيا. الا ان السفيرة الاميركية دوروثي شيا جالت امس على السراي وعين التينة. اما  وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب فاستقبل سفير الاتحاد الاوروبي لدى لبنان رالف طراف، وتم البحث في التطورات السياسية الاخيرة على الساحة اللبنانية، والمفاوضات حول اتفاقيات الشراكة بين الاتحاد الاوروبي ولبنان. وخلال اللقاء أكد طراف “اهمية انتخاب رئيس للجمهورية وقيام لبنان بالاصلاحات اللازمة “.

الدولار يحلّق
وسط هذه الاجواء، سعر الدولار يحلق ويقترب من التسعين الفا، كما حلقت معه اسعار المحروقات وذلك عشية بدء التسعير بالسوبرماركت في الدولار اليوم، كما اعلن وزير الاقتصاد امين سلام .

بيسري خلفا لابراهيم
امنيا، افيد ان “تم التمديد للعميد الياس البيسري 9 أشهر وسيكون المدير العام للامن العام بالوكالة”. وكانت اللجنة الطبية في الامن العام أقرّت التمديد للبيسري 9 اشهر وهو سيتولى هذا المنصب الى حين تعيين مدير اصيل بعد انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *