الرئيسية / صحف ومقالات / الديار: حفلة جنون قضائية ــ سياسية ــ مالية تحول البلاد الى «عصفورية» والحقيقة اولى الضحايا مواجهة مفتوحة بين ميقاتي والقضاء وعون «تتحدى»… وسلامة ينفي الاتهامات تجميد «مار مخايل» الى ما بعد الرئاسة والرياض تربط الملف اللبناني بالتسوية في اليمن!
الديار لوغو0

الديار: حفلة جنون قضائية ــ سياسية ــ مالية تحول البلاد الى «عصفورية» والحقيقة اولى الضحايا مواجهة مفتوحة بين ميقاتي والقضاء وعون «تتحدى»… وسلامة ينفي الاتهامات تجميد «مار مخايل» الى ما بعد الرئاسة والرياض تربط الملف اللبناني بالتسوية في اليمن!

يبدو ان استحضار «العصفورية» قبل مدة لتوصيف حال البلاد من قبل رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، بدأ يجد طريقه الى التنفيذ على أرض الواقع حيث تغرق البلاد في «حفلة» جنون قضائي – سياسي – ومالي سيحول ما تبقى من هيكل مؤسسات الدولة الى «رماد». كل شيء مباح في دولة ضاعت فيها الحقيقة وباتت سلعة للبيع في «بازارات» مفتوحة لتحقيق مآرب شخصية، وسياسية، وفئوية. جزء من القضاء يدعي على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وجزء آخر غير راض عن هذا المسار. رئيس الحكومة يحاول توجيه ضربة من تحت الحزام لمدعي عام جبل لبنان القاضية غادة عون، فترد باللجوء الى الاتحاد الاوروبي وتتمرد على تعليماته للاجهزة الامنية بعدم تنفيذ قراراتها وتعتبرها كانها لم تكن! مجلس القضاء الاعلى استفاق من «غيبوبته» ودعا ميقاتي ومولوي الى التراجع عن قرارهما واعدا باعادة الانتظام الى العمل القضائي ! اما المصارف فلا تزال على «حردها» وتواصل اضرابها المفتوح، فيما وحدهم المودعون من يدفع الثمن. الجميع يدعي المظلومية ويحاول تبرير تصرفاته فيما الحلول غائبة والناس متروكة لمصيرها الاسود. رئاسيا لا جديد يمكن البناء عليه داخليا او خارجيا ينبىء «بولادة» قريبة، الرياض على تعنتها وابلغت من يعنيهم الامر انها لن تقارب الملف اللبناني الا بعد التفاهم مع ايران على ملف اليمن، كما كشفت مصادر دبلوماسية «للديار»، نصحت بعدم الرهان على الدور الفرنسي لانه غير قادر على ايجاد التسويات الملائمة. ولان الرئاسة هي»بيت القصيد» في الخلاف الحاد بين حزب الله والتيار الوطني الحر «جمد» تفاهم «مارمخايل» الى ما بعد الاستحقاق لان التفاهم قبله يبدو مستحيلا، وبعد ذلك وبناء على النتائج اما تتطور العلاقة الى «لقاء» جديد او يصبح «الوداع» امرا حتميا. في المقابل، وبينما تصعد «اسرائيل» في الاراضي الفلسطينية المحتلة وبات الانفجار «قاب قوسين او ادنى»، كشفت بعض الارقام بالامس عن البعد الاستراتيجي الذي دفع الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الى التهديد بهز الامن الاسرائيلي، وصدرت ارقام مقلقة عن هروب الاستثمارات ورؤوس الاموال نتيجة انعدام الثقة باستدامة الاستقرار الامني

مواجهة مفتوحة

بينما كانت الجهود منصبة على ايجاد تسوية قضائية – مصرفية تعيد الانتظام العام لعمل المصارف، دخل عامل جديد على خط توتير الاجواء عبر ادعاء المحامي العام الاستئنافي في بيروت، القاضي رجا حاموش، على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وأحاله إلى قاضي التحقيق الأوّل في بيروت شربل أبو سمرا، الذي لم يتسلّم بالامس ملف التحقيقات، ولذلك لم يحدّد جلسة بعد. الادعاء الذي شمل ايضا مساعدة الحاكم الحويك وشقيقه رجا سلامة تضمن تهما باختلاس أموال عامة والقيام بعمليات تبييض للأموال، بالإضافة إلى تزوير في ميزانيات مصرف لبنان وإثراء غير مشروع. ولم يتأخرالحاكم في الرد على الادعاء بنفي التهم، وقال «أعلنت سابقاً أنا بريء من هذه الاتهامات»، معتبراً أنّ هذه الاتهامات لا تمثّل لائحة اتهام. أضاف «أنا أحترم القوانين والنظام القضائي وسألتزم بالإجراءات، وكما تعلمون فإنّ المتهم بريء حتى تثبت إدانته»…

كف يد القضاة الاوروبيين؟

ووفقا لمصادر قانونية، يأتي الادعاء بعد أكثر من شهر من استماع محققين أوروبيين في بيروت لشهود، بينهم مديرو مصارف وموظفون في مصرف لبنان، في إطار التحقيقات التي تتعلق بحاكم المصرف المركزي. وتركز التحقيقات الأوروبية على العلاقة بين مصرف لبنان وشركة «فوري أسوشياتس»، المسجلة في الجزر العذراء ولها مكتب في بيروت، وتتهم الشركة بتأدية دور الوسيط لشراء سندات خزينة ويوروبوند من المصرف المركزي عبر تلقي عمولة اكتتاب. ووفقا لتلك المصادر، فان الدعوى من قبل القاضي حاموش ستمنع القضاة الاروروبيين الذين سيصلون الى لبنان مطلع آذار من التحقيق في الملف كون القضية محل متابعة في بيروت، وكذلك لن تتمكن القاضية عون من وضع يدها على الملف. ويشير مقربون من الحاكم الى ان كل هذه التهم تفتقد الدلائل الجدية، وهي تاتي في سياق عملية ممنهجة «لتشويه» صورته من قبل جهات سياسية معروفة ومكشوفة الاهداف، وهي تبقى اتهامات، وستثبت الايام براءة سلامة من الاتهامات «الكيدية» الموجهة اليه.

«القضاء الاعلى» يتدخل

وفي موقف لافت، دخل مجلس القضاء الأعلى على خط النزاع مع رئيس الحكومة ودعاه ووزير الداخلية بسام المولوي الى التراجع عن القرارين الصادرين بمنع الضابطة العدلية من تنفيذ قرارات القاضية غادة عون واللذين يمسّان بمبدأَي فصل السلطات واستقلالية السلطة القضائية المكرّسين دستوراً وقانوناً، مؤكّداً أنه يعمل على تأمين شروط انتظام العمل القضائي وحُسن سَير العدالة، وذلك وفقاً للأصول والأحكام القانونية المرعية الإجراء، والمصلحة العامة والمصلحة العليا للدولة. ووَفقا لمصادر مطلعة، لم يعقد اي جلسة بالامس للمجلس بسبب فقدان النصاب، وقد اعترض ثلاثة قضاة على مضمون البيان.

القاضية عون: كانه لم يكن!

من جهتها، تمردت القاضية عون على قرار رئيس الحكومة والداخلية، واثر وقفة تضامنية معها امس، قالت إنّها ستتعاطى مع القرار الصادر عن مولوي، «كأنه لم يكن كونه صدر عن مرجع غير مختص سندا للاصول الجزائية». واكدت أنها ستتقدم بدعوى ابطال قرار مولوي امام مجلس شورى الدولة. بدوره، اعتبر «نادي قضاة لبنان» أن «كلا من رئيس الحكومة ووزير الداخلية آثرا أن يذكرا الشعب اللبناني بأنهما وسائر الطبقة السياسية في البلاد يعيشون في زمن القرون الوسطى ورأى في بيان، أن «هذا التدخّل السافر يشكّل خطيئة كبرى وسابقة خطرة تجافي أبسط المبادئ القانونية، وينبغي الرجوع عنها فوراً من دون إبطاء».

المصارف لا تتراجع

وادت التطورات القضائية المتلاحقة، والتعثر في الوصول الى تسوية مع المصارف الى ارجاء الاجتماع  المالي الذي كان يفترض ان يعقد في السراي الحكومي امس في حضور حاكم مصرف لبنان رياض سلامة للبحث في آليات للجم تدهور قيمة الليرة، وذلك بعد تاكيد جمعية المصارف ان الاجراءات التي طلب رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي اتخاذها لكف يد القاضية غادة عون عن الملف المصرفي لم تحقق المطلوب منها. ووفقا لمصادر مصرفية، كان الاضراب سيرفع اليوم ، لكن الرئيس ميقاتي لم ينجح على الرغم من الجهود «الصادقة» في منع الخلل القانوني في التعاطي مع المصارف، فالإجراءات المتخَذة التي عالجت مباشرةً موضوع الحماية الأمنية لما كانوا يعدّونه تعسفاً في بعض الممارسات القضائية، ليس كافيا، فلا شيء تغير في تعامل القاضية عون مع عدد من المصارف، ولانها لا تزال قادرة حتى الآن على الادعاء والحاق المزيد من الضرر بالمصارف وبعلاقتها مع المصارف المراسلة في الخارج ، لن يتم التراجع عن الاضراب في الوقت الحالي. تجدر الاشارة الى ان قوى الامن الداخلي، والامن العام التزموا بقرار وزير الداخلية ولاحقا التزم جهاز امن الدولة بالقرار بعدما راجعت قيادته مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات . وفي سياق متصل، استغربت مصادر جمعية المصارف كلام نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب الذي اعلن انه سيدعي على المصارف بتهمة تضليل المجلس النيابي، وقالت انها تنتظر حيثيات الادعاء، واملت الا تكون جزءا من الحملة على القطاع المصرفي!

رفض تخلية الصرافين

وفي سياق متصل، رفضت الهيئة الاتهاميّة في بيروت، برئاسة القاضي ماهر شعيتو، تخلية سبيل 16 من الصرافين غير الشرعيين، وأبقتهم قيد التوقيف بتهمة تبييض الأموال وممارسة مهنة الصرافة من دون ترخيص والإساءة إلى مكانة الدولة المالية… وكانت الهيئة الاتهامية قد وضعت يدها على الملف بعد استئناف النيابة العامة المالية قرار قاضي التحقيق الأول في بيروت بالإنابة شربل بو سمرا، الذي قضى بترك الصرافين بموجب كفالات مالية وإصدار مذكرتين وجاهيتين بتوقيف كل من نمر خ. وعيسى ك. واستدعاء آخرين إلى جلسة تحقيق حُدّدت في 6 آذار المقبل.

  انصاف ضحايا المرفأ

  وفي شان قضائي يتعلق بملف جريمة المرفا، اعلن مكتب الادعاء في الدعوى المدنية التي أُقيمت ضد شركة «سفارو» في 2 آب 2021، صدور أول حكم قضائي في الأساس في لندن، يحملها المسؤولية. بعد أن تمكّن المكتب بوقف عملية التصفية التي أطلقتها الشركة في أوائل العام ٢٠٢١ وبعد سنة ونصف السنة على انطلاق الدعوى.

 وحكمت محكمة العدل العليا بمسؤولية الشركة تجاه الضحايا الممثلين في هذه الدعوى، وافتتحت المرحلة الثانية من المحاكمة، وهي تنطلق من مرحلة تحديد قيمة التعويض الذي سيستحق للضحايا. وأكّد المحامي البروفيسور نصري دياب والمحامي كميل أبو سليمان، المكلّفان هذا الملف، على الأهمية الأساسية لهذا الحكم، كونه أول قرار قضائي يسمّي أحد المسؤولين عن الفاجعة، وهذه التسمّية تشكّل أول واقعة ثابتة قضائياً، مما يفتح الباب واسعاً على ملاحقة المسؤولين الآخرين، بخاصة أن المحاكمة أدّت إلى الكشف عن مستندات ووقائع قد تفيد ملف انفجار المرفأ، مما يمهّد لإجراءات أخرى في الخارج وفي لبنان.

انهيار الثقة ب «اسرائيل»

وبعد ايام على تهديد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله بنقل المعركة الى «اسرائيل» اذا استمر الضغط الاقتصادي الاميركي على لبنان، بدأ يتظهر تأثير هذه الاستراتيجة في كيان العدو، حيث ادى ارتفاع مخاطر الاهتزاز الامني الى نتائج سلبية على الاقتصاد الاسرائيلي، فاعلان مصرف «إسرائيل» يوم الاثنين عن رفع معدل الفائدة 0.5 في المئة، ادى الى نتائج عكسية وادى الى تراجع سعر الشيكل بأكثر من 1 في المئة، وواصل التراجع خلال الايام القليلة الماضية ، ووصفت صحيفة «هارتس» الاسرائيلية ما يحصل بانه صافرة إنذار حقيقية، لان رفع الفائدة كان يفترض أن يعزز الشيكل، لكن ضعفه دليل قاطع على فقدان الثقة بالاقتصاد الإسرائيلي. فالمخاطر الامنية المرتفعة، والانقلاب على القضاء، دق أجراس الإنذار في اقتصاد إسرائيل. الشيكل ضعف بـ 7 في المئة منذ بداية الشهر وبـ 4 في المئة منذ بداية الأسبوع. وحسب توقعات بنوك الاستثمار في العالم، سيتواصل الضعف مقابل الدولار. جدول أسهم تل أبيب هبط بـ 5.5 في المئة. وهكذا أيضاً سندات حكومة «إسرائيل» التي تعطي لأول مرة منذ سنين مردوداً (فائدة) أعلى من سندات حكومة الولايات المتحدة. ومعظم هذه الانخفاضات تأتي بخلاف الميل العالمي، وهي نتيجة سحب الأموال من «إسرائيل». فشركات التكنولوجيا العليا أول من أعلن عن أن المخاطرة الإسرائيلية عالية جداً، ولهذا تفضل إيداع بعض من أموالها في دول أكثر أماناً. والبنوك تبلغ عن ارتفاع دائم في سحب الودائع منها، ومستشارو الاستثمار يبلغون بآلاف العائلات الإسرائيلية الغنية التي بدأت لأول مرة تعنى بفتح حساب مصرفي في الخارج.

كيان «هش»

لا يدور الحديث فقط عن «هلع» داخلي»؛ فصحيفة» فايننشال تايمز» البريطانية ومصرف «جي بي» مورغون الاميركي، ومسؤولون اقتصاديون كبار في طإسرائيل» وفي العالم بينهم حاصلون على جائزة نوبل في الاقتصاد، كلهم انضموا إلى التحذيرات… ووفقا «لهآرتس» تتحول «اسرائيل» الى «دولة» يحذر المستثمرون من الاقتراب منها. اما مصادر مقربة من المقاومة فتعتبر ان كل ما تقدم يثبت هشاشة «اسرائيل» على كافة المستويات، ويثبت مرة جديدة ان السيد نصرالله يعرف جيدا بواطن الضعف هناك، وتوقيت كلامه كان يستند الى معطيات دقيقة، وهو يعرف جيدا كيف يمكن ايلام هذا الكيان «الهش».

تجميد «مارمخايل»

في سياق آخر، يمكن القول ان تجميد اتفاق «مار مخايل» دخل حيز التنفيذ رسميا بين حزب الله والتيار الوطني الحر، فبعد ساعات على اعلان نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم تعليق التفاهم بانتظار الانتخابات الرئاسية، اكد عضو تكتل «لبنان القوي» النائب سليم عون أن «هناك اختلافاً» جديا مع الحزب، مستبعداً «إيجاد حلّ لمستقبل العلاقة بينهما قبل حلّ موضوع رئاسة الجمهورية». ولفت إلى أن «الاختلاف لا يعني طعن الطرف الآخر، بل يمكن أن تُبنى علاقة جديدة. ووفقا لمصادر مطلعة، فيما يعتبر»التيار» انه الطرف الذي يحق له الفصل في الملف الرئاسي، باعتباره موقع مسيحي، فان الطرف الآخر يعتبر ان الامور وصلت الى حائط مسدود بعد اصرار النائب جبران باسيل على استدراج الحزب الى نقاش علني صاخب بدل الغرف المغلقة، وارتكب «دعسة ناقصة» في توجيه انتقادات علنية للسيد نصرالله، كما اقفل «الابواب» امام اي نقاش حول ترشيح تيار المردة سليمان فرنجية وينظم حملات سياسية ممنهجة «لحرقه». ولان الرئاسة هي اصل الخلاف، تم ترحيل النقاشات الى ما بعد الاستحقاق، وحينئذ قد يكون ثمة لقاء على اسس جديدة او يحصل «الطلاق» رسميا. وفي الانتظار، موقف خلافي جديد عبرت عنه كتلة «الوفاء للمقاومة» التي اكدت انه «استنادا الى مبدأ فصل السلطات واستقلالها، لا مانع دستوريا من أن يواصل المجلس النيابي دوره التشريعي إبان الفراغ الرئاسي. وفي ضوء ذلك، يصبح من الأولى ايضا، ان تنعقد الجلسات النيابية للتشريع استجابة لمقتضيات الضرورة الوطنية الملحة تلافيا للاسوأ وحفاظا على مصالح الناس.

التمديد للواء ابراهيم

في غضون ذلك، تتواصل الجهود لايجاد مخرج قانوني للتمديد لمدير الامن العام اللواء عباس ابراهيم الذي يتقاعد مطلع الشهر المقبل، ويدرس خمسة من القضاة سد الثُغر المحتملة لمسألة استدعائه من الاحتياط، وذلك لقطع الطريق على اي طعن في القرار. وقد وعد رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي باتخاذ الاجراءات التنفيذية للاستدعاء حين تنتهي الدراسة القانونية، ووفقا لمصادر السرايا لا توجد اي ضغوط سياسية لمنع التمديد للواء ابراهيم من اي جهة، وميقاتي مقتنع بضرورة انجاز الامر باسرع وقت ممكن، لكنه يحرص على تحصين القرار قانونيا.

لا عودة للتعليم

في هذا الوقت، أكدت اللجنة الفاعلة للأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي أن «كل ما يتم تداوله عن العودة إلى التعليم قريبا عار من الصحة»، وقالت: «لا عودة قبل أن يحول وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي حقوق الأساتذة إلى حساباتهم في المصارف – أي حوافز 3 آلاف أستاذ 90 دولارا عن العام الماضي وحقوق الفصل الأول لهذا العام لكل الأساتذة، وقبل تحديد آلية دفع الحوافز بالدولار وموعده وسعر صيرفة وليترات البنزين، والقبض الشهري والعقد الكامل… وأشارت إلى أن «ما عدا ذلك كله يصب في خانة المساومات التي تحصل بين روابط التعليم ووزير التربية لفك الإضراب وعودة الأساتذة بناء على وعود».

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *