الرئيسية / صحف ومقالات / اللواء: كباش 5 -1: شهران حاسمان من المكاسرة الرئاسية!.. «تشريع الضرورة» يترنح.. والمصارف تنتفض بوجه عون وقوى الانتاج تطلق النفير
اللواء

اللواء: كباش 5 -1: شهران حاسمان من المكاسرة الرئاسية!.. «تشريع الضرورة» يترنح.. والمصارف تنتفض بوجه عون وقوى الانتاج تطلق النفير

كتبت صحيفة “اللواء” تقول: خيَّم الرعب المشروع من “غضب الزلالزل” على اللبنانيين، الذين شعروا، ولا سيما في العاصمة والضواحي والشمال والبقاع والجبل، بارتدادات زلزال جديد قوته 6.4 درجات على مقياس ريختر، ضرب هاتاي في تركيا وشمال سوريا بدءاً من مدينة حلب، وذلك عند السابعة و5 دقائق من مساء امس، الامر الذي ذكرهم بارتدادات سابقة قبل اقل من اسبوعين، فخرج المواطنون الى الشوارع والى محيط حرش بيروت، وكادت الطوابق العليا تخلو من قاطنيها وسط أسئلة مروعة، فخفت حركة السيارات بعد زحمة للهاربين باتجاه المساحات القليلة غير المأهولة، أو التي لا ابنية فيها، وأفيد عن إقفال “المولات” والمطاعم، والمقاهي لدى الشعور بارتدادات الهزات التي ضربت المنطقة من تركيا الى سوريا وصولاً الى سواحل المتوسط الشمالية والغربية.
ويأتي القلق من الزلازل الطبيعية متزامناً مع القلق من المصير العام، الموزع بين دولار كاسح لا يرحم، ومدارس رسمية مهددة باضاعة العام الدراسي على اولاد الفقراء ومتوسطي الحال، ومصارف “تناطح” حتى لا تعترف بما يترتب عليها من واجبات تجاه اصحاب الحقوق والعملاء وأصحاب الودائع، والدولار الوظيفي في خدمة حركة الرأسمال والاقتصاد الحر فضلاً عن تعثرات في مجالات التشريع وانتخاب الرئيس او حتى الوحدة الداخلية التي اصبحت في مهب الخلافات.
وفي الوقت الذي اطلق فيه شركاء الانتاج (الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام والمهن الحرة وروابط المعلمين في التعليم ما قبل الجامعي ورابطة موظفي الادارة العامة) النفير العام تحت عنوان: انقذوا الوطن، متجنبين الدعوة الى الاضراب العام، من مقر الاتحاد العام في كورنيش النهر، مع الاشارة الى ان الحركة في الشارع لا تزال غير مرغوبة وسط مخاوف من حدوث اهتزازات امنية في الشارع.
وعلى هذا الصعيد، لا تخفي مصادر دبلوماسية مخاوفها، بعد اجتماع الدول الخمس (الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة العربية السعودية ومصر وقطر) حول لبنان، من تجدد الاشتباك مع ايران، حول من يمسك بزمام الوضع في هذا البلد المضطرب.
وحسب المعلومات المتوافرة “للثنائي الشيعي” فان التوجه الى تخيير حزب الله بين العزلة الدولية وترتيباتها المحلية لجهة “ابتعاد الشارعين المسيحي والسني” عنه تمهيداً لعزله، او القبول بتسوية ما، خشية الانهيار الكبير.
وأدرجت المصادر القيادية في “الثنائي” ارتفاع نبرة حزب الله عبر خطاب امينه العام الاخير السيد حسن نصر الله بتعميم الفوضى الاقليمية، بدءا من اسرائيل، بأنها جاءت بمثابة الرد على المعلومات المتوافرة، ولا سيما مع تحديد مهلة زمنية لا تتعدى الشهرين او الثلاثة (نهاية الربيع) لتحقيق انجاز الاستحقاق الرئاسي في لبنان.
وخيمت هذه المعطيات من دون الاعلان عنها في اجتماع هيئة مكتب المجلس النيابي امس وقبله، في ما خص تجنب المزيد من الخلافات السياسية الوطنية، في ضوء اعتراض عدد من الكتل المسيحية على تشريع الضرورة، فقد تجاوب الرئيس نبيه بري مع الرغبة المسيحية بتأجيل عقد جلسة تشريعية، على الرغم من تأكيد هيئة مكتب المجلس النيابي على حق المجلس بالتشريع، الأمر الذي ساهم بتبريد الاجواء وافساح المجال امام حراك نيابي – سياسي للتفاهم على ما يتعين القيام به.
واعتبرت مصادر سياسية نجاح المعارضة مجتمعة في تعطيل انعقاد جلسات مجلس النواب المخصصة للتشريع في ظل الفراغ الرئاسي، بعد انضمام كتلة التيار الوطني الحر لاحقا تفاديا للنقمة الشعبية ضدها، شكل نكسة سياسية لـ”الثنائي الشيعي”، لمحاولتهما تجاوز تركيز وانكباب المجلس على انتخاب رئيس جديد للجمهورية، بحجة عدم الاتفاق المسبق على مرشح توافقي مقبول قبل ذلك، والتوجه لعقد جلسات تشريعية تحت عناوين الضرورة بدلا من ذلك، وكأن الامور عادية، ولا تتطلب جهودا وحراكا استثنائيا للخروج من مأزق تعطيل الانتخابات الرئاسية.
وقالت المصادر ان نجاح المعارضة بتعطيل جلسات مجلس النواب، بعد تعطيل جزئي لعمل حكومة تصريف الأعمال من قبل التيار الوطني الحر، ادخل مؤسسات الدولة في شلل شبه كامل، بعد الشلل بالقضاء بفعل الانقسام والتفرد، بممارسة المسؤوليات خلافا للصلاحيات القانونية لبعض القضاة، ولا?سيما ما?تقوم به القاضية العونية غادة عون من ملاحقات ملتبسة ضد بعض المصارف في إطار تصفية الحسابات السياسية، ما?يؤدي الى تداعيات ونتائج خطيرة، باتت تستوجب تحركات سريعة لانتخاب رئيس للجمهورية، لوقف الانهيار الحاصل بالبلاد، باعتباره المدخل الاساس لوقف مسلسل تعطيل وشلل المؤسسات الدستورية، والمباشرة باعادة تفعيل عملها وحل الازمات المتراكمة.
وشددت المصادر على انه من دون المباشرة بتحركات فورية وإيجاد قواسم مشتركة لتسهيل انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وهذا معناه، قيام كل الاطراف بتقديم تنازلات في سبيل تحقيق التفاهمات المطلوبة، فإن مسلسل الانهيار سيتسارع بوتيرة لا?يمكن وقفها، وسيؤدي ذلك الى تكريس حالة الانقسام السياسي الحاصل، وما يترتب عليه من تداعيات خطيرة على البلد كله.
تأجيل جلسة هيئة
مكتب المجلس
فقد رأس الرئيس بري اجتماعا لهيئة مكتب المجلس في عين التينة، وبعد الاجتماع الذي استمر قرابة ساعة إلّا ربعاً، قال نائب رئيس المجلس الياس بوصعب: بعد اجتماعنا صدر وبالإجماع البيان التالي: “مع التأكيد على حق المجلس النيابي في التشريع كما سبق في الأعوام الماضية، غير أن المتفق عليه في اللجان المشتركة بالنسبة لمشروع قانون الكابيتال كونترول أن يصدر مع قوانين أخرى. لذلك قرر مكتب مجلس النواب إرجاء جلسته الى موعد يقرر في ما بعد”.
وحسب ما رشح من معلومات، فإن المجتمعين ناقشوا اولاً احقية مجلس النواب وقانونية وشرعية عقد جلسات تشريع الضرورة وهو ما اكدوا عليه بالاجماع حتى عضو كتلة التيار الوطني الحر الان عون، ثم مشاريع واقتراحات القوانين المعروضة، لا سيما الكابيتال كونترول، وتبين ان المشاريع المفروض ان تكون ملحقة به كمشروع اعادة هيكلة المصارف وسواه لم تنجز بعد لا في اللجان ولا في الحكومة، لذلك تقرر تأجيل الاجتماع الى موعد يقرره الرئيس بري حسب ما اكد المجتمعون، الى حين انتهاء درس المشاريع الباقية، وإن تأخرت في اللجنة المعنية تحال الى اللجان المشتركة لدرسها بسرعة.
وقبل الإجتماع اعلن النائب الان عون ان موقف تكتل لبنان القوي من اي جلسة تشريعية لم يتغير. وهو ابلغ ذلك للمجتمعين.
بدوره، قال النائب أغوب بقرادونيان: نحن مع تشريع الضرورة بالمبدأ.. بالنسبة لنا التمديد للواء ابراهيم ضرورة ولكن هناك وسائل أخرى.
من جهته، اعلن النائب المستقل نبيل بدر: لن أشارك في أي جلسة للتشريع غير ضرورية، ولن نقبل بالتمديد لقادة الأجهزة الأمنية فالطائفتان الشيعية والسنية لديهما بما يكفي من كفاءات لسد أي فراغ.
وأوضحت مصادر سياسية مطلعة لـ”اللواء” ان موضوع انعقاد جلسة لمجلس الوزراء لم يبحث بعد، حتى ان طرح تمديد المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم والذي تنتهي ولايته اوائل الشهر المقبل، في مجلس الوزراء لم يحسم ما اذا كان سيمر في الحكومة، او ان هناك مخرجاً اخر لا سيما ان لا جلسة تشريعية في الافق.
ورأت هذه المصادر ان اسبوعاً جديداً يضاف الى اسبوع ازمة ارتفاع سعر الصرف في السوق الموازية وانعكاس ذلك على جميع القطاعات، واعتبرت ان ما من تطورات جديدة سجلت على صعيد الملف الرئاسي وليس هناك من مؤشر الى ان هناك معطيات يمكن البناء عليها.
الدول الكبرى في الخارجية
على صعيد دبلوماسي، لوحظ امس نشاط بارز في وزارة الخارجية، حيث اجتمع وزير الخارجية والمغتربين الدكتور عبد الله بوحبيب مع عدد من المسشتارين في الكونغرس الاميركي، وتم البحث في موضوع النازحين السوريين والتحديات التي يواجهها لبنان في كل المجالات خصوصا في ملف النازحين السوريين وكيفية مساعدة الولايات المتحدة الاميركية للبنان، كما تطرق البحث الى العلاقات الثنائية بين البلدين.
وعلمت “اللواء” ان مستشاري الكونغرس يزورون لبنان مع اعضاء في مكتب واشنطن لمفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين، بهدف الاطلاع على الارض على واقع النزوح السروي وتأثيراته السلبية على لبنان، لنقل تقرير الى اعضاء مجلسي الشيوخ والنواب الاميركيين عن واقع لبنان ومعاناته من ازمة النزوح. وقد شرح لهم الوزير بو حبيب تأثيرات النزوح على لبنان معتبرا انها زمة كيانية وجودية تهدد لبنان لا ازمة تمويل مالي فقط. مشيراً الى ان هناك مناطق آمنة واسعة في سوريا بإستطاعة النازحين العودة اليها وفق خطة ممنهجة.
وجاء لقاء بو حبيب مع الوفد الاميركي معطوفاً على بيان للخارجية ثمنّت فيه “موقف وزير خارجية المملكة العربية السعودية الأمير فيصل بن فرحان خلال مشاركته في منتدى ميونيخ للأمن، حيث أشار إلى أنّ نهجاً آخر بدأ يتشكّل لمعالجة مسألة اللاجئين السوريين في دول الجوار، ومعاناة المدنيين خاصّة بعد الزلزال المدمّر الذي ضرب سوريا وتركيا.
وأضافت في البيان: الوزارة، وإذ تشاطر الوزير بن فرحان الرأي بوصفه السبيل الأنجع لمعالجة هذه المعضلة المتشابكة العناصر، تؤكّد على وجوب تضافر جهود جميع الأطراف المعنيّة في هذا الإتّجاه تحقيقًا لعودة النازحين السوريين إلى بلادهم في أقرب وقت بما يحفظ أمنهم وكرامتهم.
كما التقى الوزير بو حبيب سفير روسيا لدى لبنان الكسندر روداكوف، وتناول البحث العلاقات الثنائية بين البلدين، ومشروع القرار المعروض على الجمعية العامة للأمم المتحدة حول أوكرانيا.
واستقبل الوزير بوحبيب سفيرة كندا لدى لبنان ستيفاني ماكولم وتم البحث في العلاقات الثنائية والتحديات التي يواجهها لبنان نتيجة النزوح السوري.
وبحث الوزير بوحبيب العلاقات الثنائية مع القائم بالأعمال في السفارة البريطانية في بيروت كاميلا نيكلس.
غادة عون والمصارف
على صعيد آخر، أعلنت جمعية “الشعب يريد اصلاح النظام” في بيان، أنه بناءً على شكواها ضد المصارف، قررت النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون الادعاء على بنك “سوسيتيه جنرال” ورئيس مجلس ادارته أنطوان الصحناوي وكل من يظهره التحقيق، بجرم تبييض الأموال سندا للماده (8) فقرة ببند 1 من قانون رفع السرية المصرفية، معطوفة على المادة الثالثة بند 1 من قانون تبييض الأموال رقم 2015/44 ، ومصادرة أموالهم المنقولة وغير المنقولة سندا للمادة (13) من قانون تبييض الأموال، وأحالت الملف الى قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور طالبة إجراء التحقيق وإصدار مذكرات التوقيف اللازمة.
وقال: إن “بنك سوسيته جنرال” ورئيس مجلس ادارته أنطون صحناوي سوف يتقدمان أمام القضاء المختصّ بجميع الدفوع ووسائل الدفاع الآيلة الى تكريس بطلان الإجراءات المعيوبة والمنحاذة المتبعة من قبل القاضية عون، وفي مطلق الأحوال، الى اصدار قرار بمنع المحاكمة عنهما لعدم ارتكابهما أيّة مخالفة قانونيّة من أيّ نوع كان.
وافادت المعلومات ان رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي سيعقد اجتماعا في السراي يناقش الوضع المالي، في حضوروزيري المال يوسف خليل والاقتصاد امين سلام وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة. لكن بعد إيجاد حلّ للملف القضائي الخاص بالمصارف والدعاوى في لبنان. كما ان المصارف ما زالت مستمرة بالإضراب ومشاورات في جمعية المصارف لبحث كيفية التعاطي مع قرارات القاضية غادة عون.
الى ذلك كتبت القاضية عون على حسابها  عبر “تويتر”: “هلق اخر بدعة مساواة القاضي الذي يلاحق بالمرتكب. يعني انا لازم اخرج من العدلية لاني عم لاحق سلامة وبعض المصارف. ولو يا حضرة الزميل نسيت انو القاضي ملزم بتطبيق القانون على الجميع مهما علا شأن اي شخص.
دولارومحروقات
واصل سعر صرف الدولار في السوق السوداء ارتفاعه حيث لامس صباحاً عتبة الـ81000 ليرة، مسجلا 80800 ليرة للدولار الواحد، ثم تراجع قليلاً ظهرا الى حدود 79600 ليرة. ليعود ليرتفع مساء الى ما فوق الثمانين مقارباً 82 الف ليرة.
وأصدرت المديريّة العامّة للنّفط التّابعة لوزارة الطاقة والمياه، جدولًا جديدًا لأسعار المحروقات. وارتفع سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 31000 ليرة لبنانيّة، والـ98 أوكتان 32000 ليرة، كما انخفض سعر صفيحة المازوت 30000 ليرة، وسعر قارورة الغاز 20000 ليرة لبنانيّة.
وأصبحت أسعار المحروقات السّائلة على الشّكل الآتي:
-صفيحة بنزين 95 أوكتان: 1,479,000 ليرة.
-صفيحة بنزين 98 أوكتان: 1,514,000 ليرة.
-صفيحة المازوت: 1,425,000 ليرة.
-قارورة الغاز: 967,000 ليرة.
الى ذلك، شعر سكان بيروت وعدد من المناطق اللبنانية، بهزة ارضية جديدة عند الساعة السابعة وخمس دقائق من مساء امس، ناتجة عن هزة ارضية قوية ضربت مجدداً مدينة انطاكيا التركية، وبلغت قوتها 6.3 على مقياس ريختر.
وشعر سكان طرابلس والبداوي ووادي النحلة والجوار بهزة قوية جداً، في اثناء صلاة العشاء في مساجد المنطقة.
وشهدت الشوارع حالة من الخوف والهلع واطلاق رصاص كثيف، لإخلاء المباني المرتفعة من ساكنيها.
وجنوباً، شعر اهالي مدينة صيدا قرابة السابعة والخمس دقائق مساء بهزة ارضية على مرحلتين، والثانية كانت الاقوى.
كما شعر سكان منطقة صور بالهزة وهرع بعض الاهالي الذين يقطنون في الطوابق العليا الى الساحات والشوارع خوفا من هزات ارتدادية اخرى.
كورونا: 100 اصابة
اعلنت وزارة الصحة العامة، في تقرير عن حالات كورونا، تسجيل 100 اصابة رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 1231040، كما تم تسجيل حالة وفاة واحدة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *