الرئيسية / صحف ومقالات / النهار: العجز 11 ألف مليار ولا تسوية حكوميّة بعد
النهار

النهار: العجز 11 ألف مليار ولا تسوية حكوميّة بعد

كتبت صحيفة “النهار” تقول:

بصورة عاكسة تماما للانهيار الذي يتخبط فيه #لبنان كما للفوضى الذي تسوده اقر #مجلس النواب مساء امس “بإنجاز” تشريعي موازنة السنة المشارفة على الفصل الأخير منها بكل صور العجز القياسي الذي يطبعها كما بسياسات “هات ايدك ولحقني” لارضاء بعض الفئات التي باتت مفتقرة الى الحد الأدنى من القدرة على مواجهة متطلبات الحياة . وبصورة سياسية تعكس استمرار هيمنة قوى الأقلية السلطوية على قوى المعارضة التي فازت في الانتخابات الأخيرة أقر المجلس قانون الموازنة العامة لعام 2022 باكثرية ٦٣ نائبا ومعارضة ٣٧ وامتناع ٦ عن التصويت . ولو اخذ هذا المعيار نموذجا لقياس “بروفة” لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية المقبل لتعين على القوى السيادية والتغييرية ان تقلق كثيرا لان استجماع مشروع قانون الموازنة لاكثرية 63 صوتا رغم كل الصراخ الشعبوي من هنا والاعتراض المبدئي والتفصيلي من هناك كان يفترض ان يجمع اكثر من 43 صوتا معترضا هي مجموع المعارضين والممتنعين عن التصويت كما ان الرقم الموالي للموازنة يقترب كثيرا من النصف زائد واحد اذا قيس بأكثرية للتصويت الرئاسي .

واما في مضمون قانون الموازنة كما اقر فان ابرز ما تضمنته الموازنة العامة زيادة رواتب موظفي القطاع العام المدنيين والعسكريين والمتقاعدين والمتعاقدين وجميع الاجراء في الدولة زيادةضعفين على الراتب الاساسي على ان لا تقل الزيادة عن خمسة ملايين ليرة لبنانية ولا تزيد عن 12 مليون ليرة وهذه الزياده تعتبر استثنائية محدودة بالزمن ريثما يتم المعالجة النهائية لموضوع الرواتب ولا تحتسب في تعويضات نهاية الخدمة او المعاش التقاعدي . وقد بلغ مجموع النفقات في الموازنة 40873 الف مليار ليرة فيما بلغ مجموع الواردات 29986 الف مليار ليرة بما يعني ان العجز يناهز ال 11 الف مليار ليرة . وقد بنيت ارقام واردات الموازنة على احتساب الدولار الجمركي بقيمة 15,000 ليرة لبنانية كما اعلنه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في الجلسة العامة .

 

حكومة …لا حكومة

وسط هذه الاجواء، وبعد إقرار الموازنة ، اتجهت الأنظار الى امكان ان يزور الرئيس المكلف نجيب ميقاتي قصر بعبدا اليوم للبحث في ملف تشكيل الحكومة مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وسط ترجيح احتمال التأليف قبل نهاية الاسبوع الحالي. ولكن المعلومات المتوافرة ل”النهار” أفادت ان ميقاتي لن يقوم بالضرورة بزيارة بعبدا اليوم لانه لا ينوي القيام بهذه الزيارة قبل تثبته من إتمام انجاز التوافق مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على صيغة تعويم الحكومة بعد ادخال تعديلات طفيفة معروفة عليها باعتبار انه سبق لميقاتي ان تعهد في زيارته الأخيرة لبعبدا ان لا يخرج من القصر في المرة المقبلة الا وتكون الحكومة قد أنجزت . ولذا فانه في حال عدم زيارته اليوم سيعني ان الحل لا يزال متعثرا وان بصمات النائب جبران باسيل ستكون ماثلة بقوة على الأسباب التي تكون قد حالت دون إتمام اعلان تعويم الحكومة اذ تردد ان عون عاود إصراره على تعيين ستة وزراء دولة .

ولم تظهر امس أي معالم تحركات في الملف الحكومي بل ان الرئيس عون عرض مع نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب خلال استقباله في قصر بعبدا، نتائج الزيارة التي قام بها الى نيويورك الاسبوع الماضي واللقاءات التي عقدها هناك مع الوسيط الاميركي في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية آموس هوكشتاين .وأكد بو صعب ان” العرض الخطي الذي سيرسله من المتوقع وصوله الى بعبدا قبل نهاية الاسبوع الحالي”.

 

الجلسة والاحتجاجات

وطغى المشهد النيابي والشعبي الذي رافقه امس على مجمل الاوضاع اذ بعدما طار نصاب الجلسة الماضية اجتمع مجلس النواب من جديد لدرس موازنة 2022 وسط دفع قوي من عين التينة والسرايا، للاقرار على رغم الانتقادات التي صُوّبت الى الموازنة حتى من اهل بيتها . وبادر رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابرهيم كنعان الى الاعتراض على الارقام المرسلة من وزارة المال لاعتماد الدولار الجمركي على تسعيرة ١٥ الف ليرة. وفي ما يترجم الازدواجية التي طبعت مواقف الموالين قال رئيس “تكتل لبنان القوي” النائب جبران باسيل “نعيش، اقلّه كتكتل، معضلة من ميل، ما بصير نكفي بهيك موازنة مش واضحة وارقامها غير منظمة وبعيدة عن الاصلاحات، او ربطها بالاصلاحات، ومن ميل كون اقرار الموازنة بساعد انتظام المال العام وتصحيح وضع الادارة”. وقال “بدنا ارقام واضحة، تقرير وزارة المال ما فيه كل الارقام وهلق جايي الحكومة عم تعطينا بكل وزارة ارقام جديدة… هناك عدم جدية بالتعاطي بموضوع الموازنة”.

ورد رئيس مجلس النواب نبيه بري على ما ادلى به الرئيس المكلف نجيب ميقاتي خلال الجلسة عن ان “صندوق النقد تعهد بعد الاتفاق ان يسدد العجز والا ذاهبون الى التضخم”، قائلاً “عم تغلط، يشطب من المحضر، أنا والمجلس النيابي لا نخضع لا لصندوق النقد ولا لغيره والمجلس سيد نفسه وهناك سيادة في مجلسنا”.

وفي الكفة المعارضة اعتبر رئيس حزب الكتائب سامي الجميّل ان الموازنة “عبارة عن مواد وهمية وهي بمثابة عملية انتحار جماعية وتشريع التهرب الضريبي والإقتصاد الموازي واصفا اياها بالمهزلة”. وقال “بدلا من القيام بالاصلاحات والنظر في كيفية ادخال الدولار الى البلد نضيع وقتنا بالهروب الى الامام “، مؤكداً ان “كل الايرادات التي يجري الحديث عنها هي وهمية لأن زيادة الرواتب ستؤدي الى مزيد من طبع العملة وارتفاع حجم التضخم وبالتالي انخفاض القدرة الشرائية”.

من جانبها، اقترحت كتلة “الجمهورية القوية” إعادة العمل بإعفاء معاشات التقاعد من الضريبة على الرواتب والأجور، وأقرت الهيئة العامة الاقتراح. كما أثارت الكتلة موضوع ضرورة استعادة مبلغ ٥٢ مليون “دولار فريش” من شركات الطيران لمصلحة الجامعة اللبنانية، وأكد النواب هذا الأمر. ووافق مجلس النواب على استيفاء رسوم جوازات السفر بقيمة مليون ليرة للخمس سنوات ومليونَي ليرة للعشر سنوات.

وفي فترة قبل الظهر صعد العسكريون المتقاعدون تحركاتهم في محيط المجلس وحاولوا الدخول اليه بالقوة وذلك بعد ان تردد ان رواتبهم ستضاعف مرة ونصف المرة فقط. وبعد ان دخل وفد منهم الى البرلمان حيث طرح مطالبه، خرج وزير الدفاع في حكومة تصريف الاعمال موريس سليم الى حيث التظاهرة، وأبلغهم ان “المطالبة بالحقوق تشمل العسكريين بفئاتهم كافة وعوائل الشهداء والعسكريين المتقاعدين بما فيها كل الاسلاك العسكرية. وهؤلاء أعطوا عمرهم في الخدمة ودافعوا عن الارض والشعب وردوا كل الاخطار التي تهدد بلدنا”. أضاف:” نعمل ضمن امكانات الحد الاقصى لنيل حقوق العسكريين، في المرحلة الاولى كانت هناك مساعدة اجتماعية وتضاعفت”. وتابع “تقرر اليوم ان تتضاعف الرواتب 3 مرات، أما الحسابات التفصيلية فهي تعود للأجهزة المختصة في المال. أما موضوع المخصصات فيحسم لاحقا وفق الحسابات وفي موازنة 2023 سيطرح تعديل قيمة الراتب من أساسه”.

 

جعجع

على الصعيد السياسي – الرئاسي اعلن رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع مرة جديدة امس عبر حديث تلفزيوني الى برنامج “عشرين ثلاثين ” من المؤسسة اللبنانية للارسال انه اذا “توافقت الأكثرية المعارضة على اسمي لرئاسة الجمهورية فانا جاهز لذلك ومستعد لتحضير برنامجي الانتخابي ” . وقال “نحن بامس الحاجة الى رئيس جمهورية جديد يبدأ بمسار جديد في البلد وكسر الممارسة الحاصلة اليوم وأؤكد ان هدفي ليس صنع رئيس للجمهورية وعلينا بالتواضع ولو كان لدينا اكبر كتلة نيابية ولان الهدف هو إيصال رئيس للجمهورية “. واكد “اننا لن نتحدث مع التيار الوطني الحر او حزب الله او حركة امل لانهم هم من اوصلونا الى هنا لكن هناك 67 نائبا معارضا لذلك علينا الاتفاق على رئيس لديه المواصفات المطلوبة “.

 

مركب الموت

ووقف المجلس في بداية الجلسة دقيقة صمت حدادا على ضحايا غرق مركب الهجرة غير الشرعية علما ان عدد ضحاياه ارتفع امس الى 99 ، فيما يستمر البحث عن المفقودين وسط تضاؤل الآمال بالعثور على ناجين.

وفي معرض تعليقها على غرق “مركب الموت”، الذي انطلق من الشمال، قبالة السواحل السورية، عبّرت السفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شيا عن التعاطف “مع جميع أولئك في لبنان الذين يقودهم اليأس إلى خيارات الحياة أو الموت هذه”.

ودعت إلى “محاسبة أولئك الذين يستغلون يأسهم، ونحث قادة البلاد على تنفيذ الإصلاحات اللازمة لإنقاذ الاقتصاد وإعادة الأمل في المستقبل”.

 

“نصف فتحة”

على الصعيد المصرفي فتحت المصارف ابوابها اليوم “نصف فتحة” بعد اضراب استمر اسبوعا، وشهدت زحمة أمام أبوابها لمواطنين وموظفّين في القطاع العام وعسكريين، توافدوا لإتمام معاملاتهم وسحوباتهم، وسط تشديد أمنيّ وإجراءات استثنائية، ما أدّى إلى تشكُّل بعض الطوابير أمام الفروع. وساهم فتح المصارف في تراجع في سعر صرف الدولار في السوق السوداء. ولكن عددا وافرا من الفروع ظل مقفلا في ظل ترقب الإجراءات الجديدة التي يبدو انها ستخضع لتقويم قبل المضي في فتح كل الفروع .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *