الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: العنف ضد المصارف مستمرّ .. وانفراجة فيول عراقية
الشرق

الشرق: العنف ضد المصارف مستمرّ .. وانفراجة فيول عراقية

 هو سيناريو عبدلله الساعي الذي استحصل على وديعته المصرفية من بنك بيروت والبلاد العربية في جب جنين مطلع العام، يتكرر في الحمرا مع باسم الحج حسين، علّه يحصّل بالسلاح والنار امواله المحجوزة. المشهد ذاته تكرر ومرشح للتكرار في المستقبل، إن لم تقم في لبنان دولة تعيد للبنانيين جنى اعمارهم، وتحمي المصارف وموظفيها من ردات الفعل، وتجنّب سائر المودعين من اصحاب الحظ السيىء المتواجدين في المصارف إبان عمليات مماثلة خطر “لحظات الجنون” وفقدان السيطرة على الذات.

فبينما الجمود سيد الساحة سياسيا وحكوميا، كان الحدث امس في الحمرا حيث انفجرت ازمة احتجاز اموال الناس في المصارف على شكل احتجاز مواطن الموظفين والزبائن داخل مصرف، بقوة السلاح، مطالبا بالحصول على 200 الف دولار من امواله. وهدد المودع باسم الحاج حسين الذي حمل معه مادة البنزين، بإشعال نفسه وقتل مَن في المصرف، وقد شهر سلاحه في وجه مدير الفرع. وقد رفض المودع المسلّح مبلغ 10 آلاف دولار عرضه عليه المصرف، بحسب ما افاد احد المفاوضين. واذ حضرت عناصر من القوى الأمنية والجيش الى المكان، تجمع ايضا عدد من المودعين في الخارج دعما للحاج حسين.

سعر الصرف

وبينما لا خطة اقتصادية حكومية واضحة بعد، تحدد مصير ودائع الناس، أقرت لجنة المال والموازنة امس عددا من المواد في موازنة ٢٠٢٢ وصولاً الى المادة ١٠٩ ودعا رئيسها النائب ابراهيم كنعان الى جلسات متتالية الاسبوع المقبل لإنجاز المواد المتبقية والبت بسيناريوهات وزارة المال المتعلقة بتوحيد سعر الصرف.

إخبار الاهالي

على صعيد آخر، وعلى خط تحقيقات المرفأ، قصد أهالي ضحايا فوج الإطفاء قصر العدل لتقديم إخبار بحق 27 شخصية رسمية ومعنوية. وقال وليم نون “نحن نبحث عن الحقيقة في انفجار المرفأ ولن ننتظر حتى صدور النتيجة”. وبعد خروجهم من القصر، قال نون: نحن قدمنا كل المعلومات والأدلة المتعلقة بهذا الإخبار الى مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات لكننا لم نر أي تجاوب جدي من قبله، مضيفا “لن نزيل اي اسم من الاخبار المقدم الى القضاء”.

عريضة للجنة دولية

وفي السياق، أطلق أهالي شهداء فوج إطفاء بيروت، في مؤتمر صحافي عقد في نادي الصحافة، عريضة إلكترونية لدعمهم بالمطالبة بلجنة تقصي حقائق دولية. وتلا وليم نون بيانا اشار فيه الى ان الاهالي زاروا يوم الجمعة الماضي مقر الامم المتحدة، والسفارات الفرنسية، البريطانية، الاميركية والروسية وتم تسليمهم الرسالة التي اعلن عنها في تحرك ٤ آب اذا لم يعد التحقيق في قضية انفجار المرفأ الى الانطلاق خلال ٩٠ يوما. وتتضمن الرسالة مطلبين، الاول هو لجنة تقصي حقائق دولية والثاني دعم الدولة اللبنانية والقضاء اللبناني لهذه اللجنة ووضع الملف والوثائق التي توصل اليها القاضي طارق بيطار، لجنة تستكمل التحقيق وتصدر القرار الظني”.

المرفأ والترسيم

وسط هذه الاجواء، حضرت قضية جريمة 4 آب وتحقيقاتها المعطلة، وملف الترسيم في نشاط بعبدا. فقد استقبل رئيس الجمهوية العماد ميشال عون نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب الذي اعلن اثر اللقاء “ان الوسيط الاميركي آموس هوكشتاين مستمر في جهوده، وذلك بناء على الاجتماع الاخير الذي حصل في بعبدا”، مشيرا الى ان  “هوكشتاين انتقل الى اسرائيل يوم غادر بيروت ولم يعد اليها مرة ثانية، ونحن نتابع هذا الملف وعلى تواصل معه في هذا الموضوع”، لافتا الى ان “الاعتداء على قطاع غزة أخّر ملف الترسيم وليس لدينا وقت مفتوح الى ما لا نهاية وحفاظا على الاستقرار من المفترض ان تنتهي المهلة قبل ايلول”.

الى سوريا

ولليوم الثاني على التوالي، بقي الاهتمام الرئاسي بملف النازحين قويا. اذ استقبل رئيس الجمهورية وزير المهجرين عصام شرف الدين وعرض معه أوضاع وزارته، إضافة الى موضوع النازحين السوريين في لبنان. وبعد اللقاء، قال الوزير شرف الدين سعدت اليوم بزيارة رئيس الجمهورية وتناولت معه ملف عودة النازحين السوريين الى بلادهم، وزيارتي المرتقبة الى سوريا اواخر الأسبوع الجاري، يومي الاحد والاثنين. وقد حظيت بتشجيع ومباركة من فخامته لان هذا الموضوع حيوي وانساني وله ضرورات اقتصادية في ظل ما يعاني منه لبنان. وان شاء الله ستكون لدينا نتائج إيجابية بحلول يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين لا سيما وان الهيئات السورية المعنية تمد يدها للتعاون، كما ان هناك تحضيرات لانجاح اللقاءات، وورقة عمل تتضمن خريطة عودة كاملة وفكرة تأسيس لجنة رباعية من الدولة اللبنانية تنسق وتتابع مع اللجنة في سوريا، واني متفائل جدا.

في الخارجية

في الموازاة، استقبل وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب سفير سوريا لدى لبنان علي عبد الكريم علي الذي قال :ركزنا خلال اللقاء على  ما أثير في  ملف النازحين واللاجئين والتصريحات المنسوبة لمعاليه، وقد  أصغيت لقراءة لم تفاجئني لاني كنت قد سمعتها منه سابقا ، وكذلك سمعتها من الرئيس عون الذي عرفت انه رأس اجتماعا ضم الوزير بوحبيب ووزير الشؤون الاجتماعية هيكتور حجار  والمدير العام للأمن العام لمناقشة هذا الملف. وأكد  الوزير بوحبيب ان القيادة المعنية في لبنان تعرف جدية الدولة السورية والرئيس بشار الاسد وكل المفاصل المعنية بتقديم كل التسهيلات لان هذه مصلحة سوريا. وانا اصطحبت معي المراسلات والكتب التي تؤكد ان سوريا لم تدخر جهدا ولم تترك نقطة  الا وقامت بمعالجتها لان مصلحة سوريا ان يعود السوريون الى سوريا لبناء ما تهدم منها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *