الرئيسية / صحف ومقالات / الديار: اختتام المرحلة الثانية من تصويت المغتربين وعنوانها: نريد التغيير.. نسبة الإقتراع تراوحت بين 50 و70 في المئة.. وميقاتي يعد بانطلاق ‏خطة التعافي بعد الإنتخابات
الديار لوغو0

الديار: اختتام المرحلة الثانية من تصويت المغتربين وعنوانها: نريد التغيير.. نسبة الإقتراع تراوحت بين 50 و70 في المئة.. وميقاتي يعد بانطلاق ‏خطة التعافي بعد الإنتخابات

كتبت صحيفة ” الديار ” تقول : انتهت المرحلة الثانية من تصويت المغتربين اللبنانيين في الانتخابات النيابية أمس في 48 بلداً، بمشاركة 194 ألف لبناني من المقيمين في أوروبا وأفريقيا وكندا وأوستراليا والقارة الأميركية، إضافة إلى دولة الإمارات، وذلك في الأماكن التي حددتها وزارة الخارجية اللبنانية، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

وقد بلغت نسبة الاقتراع ما بين 22% و70 % بين كافة الدول، وتنتهي العملية الانتخابية صباح اليوم الاثنين بتوقيت بيروت، مع إقفال صناديق الاقتراع في الولايات المتحدة.

وفي السياق، أفادت وزارة الخارجية، في بيان، بأنّ «أوستراليا هي أولى الدول التي بدأ فيها تصويت المغتربين، ليلة السبت الأحد بتوقيت بيروت»، مشيرةً إلى أنّ «الولايات المتحدة ستكون آخر من يفتح صناديق الاقتراع أمامهم، نظراً إلى فارق التوقيت».

مخالفات بالجملة

وفي السياق، ظهرت خلال العملية الانتخابية في بعض الدول، تجاوزات حزبية في بعض مراكز الاقتراع.

وعليه، نشرت الجمعية اللبنانية من أجل ديموقراطية الانتخابات «لادي» بأنه «لا يحقّ لهيئة القلم التواجد خلف العازل مع الناخبين/ات كما شوهد في القلم 45 في سيدني»، مشيرةً إلى أن «هذا خرق لسرّية الاقتراع».

كما لفتت إلى أن «العديد من العوازل في الأقلام في أوستراليا مكشوفة، وبالتالي لا تضمن سرّية الاقتراع وتمكن المندوبين/ات أو هيئات القلم من الاطّلاع على خيارات الناخبين».

 وتواصلت «لادي» مع فريق عمل وزارة الخارجية لوضع العوازل بطريقة تضمن سرّية الاقتراع.

وفي بريسبون، أفادت «لادي» بأن «العازل مكشوف وقريب جداً من هيئة القلم ممّا يكشف سرّية الاقتراع».

في هذا السياق، تواصلت أيضاً «لادي» مع فريق عمل وزارة الخارجية الذي تجاوب فوراً وطلب من المسؤولين في القلم رقم 4 في بريسبون وضع العازل بشكل يضمن سريّة الاقتراع.

كما ذكّرت «لادي» بـ»ضرورة الامتناع عن ممارسة كل ما من شأنه أن يشكّل وسيلة من وسائل الضغط على الناخبين/ات. ونشرت وجود دعاية انتخابية لـ»التيّار الوطني الحرّ» والحزب «التقدمي الاشتراكي» جانب مركز الاقتراع في ملبورن».

كما ورصدت أيضاً على شاشات وزارة الخارجية تدخل مندوبين من قبل حزب القوات اللبنانية في الدوحة في عملية عد الظروف داخل الأقلام 3 و6 و17.

ورصدت على شاشات الوزارة تدخل مندوبي الحزب التقدمي الاشتراكي والقوات والكتائب في عملية عد الظروف في مركز جدة داخل الأقلام 22 و23 و29.

وتمّت معالجة الموضوع بعدما تواصلت الجمعية مع وزارة الخارجية، التي تواصلت بدورها مع البعثتين المعنيتين.

في أوروبا

توافد اللبنانيون في اوروبا الى مراكز الاقتراع المخصصة لهم لانتخاب مرشحيهم الى الندوة البرلمانية.

ففي ايطاليا،يبلغ عدد المسجلين في روما 698 ناخبا، وفي ميلانو 2200 ناخب. وقد شارك بعض اللبنانيين بالعملية الانتخابية بحماس، إذ قام شاب يرافق والدته التي تقترع في باريس، بقيادة سيارته لمدة ثماني ساعات إلى ميلانو من أجل التصويت.

وقد سجلت نسبة الاقتراع حوالي 52 بالمائة، وهو رقم مرتفع مقارنة مع ما كانت عليه النسبة في العام 2018 حيث وصل العدد الى اقل من النصف. كما ان عدد المسجلين في جميع أنحاء ايطاليا كان اكثر من ضعفي عدد المسجلين في العام 2018.

اما سبب عدم المشاركة بنسب أكبر في الاقتراع، فهو بعد المناطق عن اماكن الاقتراع وعدم تمكن الطلبة بشكل خاص من تحمل مصاريف السفر. وكان معظم المسجلين طالبوا بأن يتاح لهم الاقتراع في القنصليات الفخرية المنتشرة في ايطاليا ما يمكنهم الادلاء بأصواتهم بسهولة.

 *اما في بلجيكا،اعلن قنصل لبنان في بروكسل مالك منصور في حديث تلفزيوني،»أن الاقبال كبير»، مشيرا «إلى أن نسبة المشاركة تخطت الـ45 في المئة وهي أكثر من تلك التي سجلتها انتخابات 2018».

*وفي بريطانيا، بلغت نسبة الإقتراع حتى الساعة الثالثة والنصف من بعد الظهر 66.1%.

*اما في قبرص،بلغت نسبة الإقتراع في السفارة اللبنانيّة 50 في المئة.

*وفي هولندا، تسبب اللبنانيون في أمستردام بزحمة كبيرة جراء انتظارهم للإدلاء بصوتهم.

*وفي سويسرا، يوجد 3 مراكز إقتراع.

*اما في فرنسا،شهدت مراكز الاقتراع في فرنسا زحمة قوية، والبعض انتظر اكثر من ساعتين امام المراكز للادلاء بصوته.

*وفي تركيا،افتتحت صناديق الاقتراع عند الساعة السابعة صباحا بتوقيت بيروت.وبلغ عدد الناخبين 999، سيقترعون في مركز اقتراع واحد يضم ثلاثة اقلام اقتراع، بحيث سُجلت كثافة ناخبين وطوابير.

في أوستراليا

اقفلت صناديق الإقتراع في سيدني وملبورن وكانبيرا وبريزبن في اوستراليا عند الساعة العاشرة بتوقيت أوستراليا المحلي (الساعة الثالثة بتوقيت بيروت). وبلغت نسبة المشاركة في الاقتراع 55.5 % في حين بلغت في العام 2018 53 %، ووصل عدد الذين اقترعوا الى 11435، بحسب الماكينة الانتخابية الكتائبية . وسيتم نقل الصناديق الى البعثة الدبلوماسية التي سترسلها بدورها الى لبنان بواسطة شركة DHL.

في الولايات المتحدة

فتحت في الولايات المتحدة الأميركية 10 أقلام في 7 مراكز موزعة على 4 ولايات هي: تكساس، ألاباما، إلينوي ومينيسوتا، حيث سيقترع 4016 ناخبا، على أن تستمر عملية الاقتراع حتى السادسة من فجر اليوم.

وفتح 44 صندوق اقتراع موزعين على 16 مركزا في 11 ولاية أميركية، كما فتح 16 صندوقا موزعين على 10 مراكز إقتراع في خمس ولايات أميركية هي: كاليفورنيا، واشنطن، نيفادا، أوريغون وأريزونا حيث من المقرر أن يقترع 6542 ناخبا، علما أن هذه الأقلام ستقفل عند الساعة الثامنة من صباح اليوم.

كما فتحت صناديق الاقتراع عند الثالثة من بعد الظهر بتوقيت بيروت في ثلاث دول في أميركا اللاتينية وأربع ولايات أميركية، وصندوق اقتراع واحد في مركز اقتراع واحد في كولومبيا، ومن المقرر أن يقترع فيه 273 ناخبا، على أن يقفل هذا الصندوق عند السادسة من فجر اليوم.

وفي التوقيت عينه، فتح صندوقا اقتراع في مركزين في الإكوادور أمام 219 ناخبا، وسيقفلان عند السادسة من فجر اليوم.

*اما في المكسيك، تم تسجيل 1242 ناخبا، فود فتحت 4 صناديق في 3 مراكز، على أن تقفل عند السادسة فجرا.

في البرازيل

*وفي البرازيل، فتحت عند الاولى من بعد الظهر بتوقيت بيروت، صناديق الإقتراع في البرازيل حيث سجل 2861 ناخباً على اللوائح الإنتخابية سيقترعون في 8 أقلام إقتراع موزعة على 4 مراكز، على أن تقفل هذه الصناديق عند الرابعة من فجر اليوم.

* فتحت صناديق الاقتراع في فنزويلا عند الثانية من بعد الظهر بتوقيت بيروت، حيث سجل 991 ناخبا على اللوائح الإنتخابية سيقترعون في 3 أقلام في مركز واحد.

*أما في غوادالوب، فتح صندوق إقتراع واحد في جزر غوادلوب الفرنسية حيث من المقرر أن يقترع 323 ناخبا، ليقفل بعدها الصندوق عند الخامسة فجرا.

* اما في كندا، فتحت ثلاثة صناديق إقتراع موزعة على مركزين في مدينتي هاليفاكس وفريدريكتون، حيث سيقترع  1018 ناخباً، لتُقفل بعدها الصناديق عند الرابعة من فجر الإثنين.

وفي العاصمة الكندية أوتاوا وثلاث مقاطعات، هي: تورونتو، مونتريال ووندسور، فتح 66 قلم إقتراع موزعين على 6 مراكز حيث سجل 24,258 ناخبا، وتقفل هذه الصناديق عند الخامسة فجرا.

وفي فانكوفر- كندا، فتح عند الساعة الخامسة عصر امس صندوقا إقتراع حيث سيقترع في مركز واحد 525 ناخبا.

في إفريقيا

فتحت صناديق الاقتراع عند العاشرة صباحاً بتوقيت بيروت في 9 دولأفريقية، وبلغت نسبة الاقتراع في الدول الافريقية 48,95 بالمئة. وشكا المغتربون في انغولامن عدم ورود اسمائهم على لوائح الشطب رغم تسجيلهم ومنهم القنصل الفخري في البلاد.

وتوجه رئيس الجالية في ا نغولا لرئيس الجمهورية اللبنانية ورئيس الحكومة ووزيرالداخلية قائلًا: «كيف يمكن الا نجد أسماءنا في لوائح الشطب؟هذاالأمرغير طبيعي وقابل للطعن،وأحمّل الموظفين المسؤولين في وزارة الداخلية المسؤولية.»

في الامارات

افتتحت عند السادسة صباحاً بتوقيت بيروت صناديق الاقتراع في دولة الامارات العربية المتحدة أمام الناخبين الذين يبلغ عددهم 25,66 ناخبا، موزعين على 3 مراكز اقتراع تضم 52 قلم اقتراع.

وفي التفاصيل، شهدت الإمارات إقبالاً لافتاً من الناخبين المندفعين للإدلاء بأصواتهم، حيث شكلوا طوابير طويلة أمام مركز الإقتراع، وقد أمتدّت أعدادهم على 800 متر.

وفي لفتة إنسانيةٍ، ساعدت عناصر من شرطة دبي الناخبين على تحمل درجات الحرارة المرتفعة، ووفقاً لفيديو تناقلته وسائل إعلام، فقد ظهر عناصر الشرطة وهم يلوحون بقطع من الورق المقوّى أمام الناخبين، لمدهم ببعض الهواء.

من جهته، اكد الأمين العام لوزارة الخارجية هاني شميطلي، ان» نسبة المشاركة في الاقتراع في القنصلية فاقت التوقعات. فقد بلغ عدد المقترعين في دبي 13521 مقترعاً بنسبة 76,86%. كما بلغ عدد المقترعين في الامارات 17410 مقترعًا اي ما نسبته 69.5%.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *