الرئيسية / صحف ومقالات / اسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت الثلاثاء 6 ايلول 2016
newspaper1

اسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت الثلاثاء 6 ايلول 2016


“السفير” – عيون:
تدخل مرجع كبير لفتح صفحة جديدة بين وزير وصاية وإحدى المؤسسات التي كانت تشكو من عرقلة أعمالها.
نال قائد أحد الألوية الحدودية أكثر من تنويه من مرجع عسكري يحرص على الإشادة المستمرة بدور هذا «الضابط الاستثنائي».
رفض موظفون ينتمون إلى تيار سياسي تسجيل 4 موظفين في إحدى المصالح الرسمية لأنهم من لون مذهبي معين.
“النهار” – أسرار:
قرار مسبق…
بدا واضحاً أن قرار “التيار الوطني الحر” بالتصعيد متّخذ منذ مدّة وحدّد موعده في أيلول الجاري.
لا تأييد ولا تصفيق…
لوحظ أن نواباً قواتيّين ومستقبليّين لم يصفقوا لقائد القوات لدى تكرار دعمه ترشيح عون للرئاسة.
“الأخبار” – علم وخبر:
زوح نيابي من المستقبل
دون الإعلان رسمياً، بات أكيداً خروج الوزير ميشال فرعون من كتلة المستقبل النيابية وانضمامه، من دون إعلان أيضاً، إلى ثنائية التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، في ظل احتضان قواتي كامل لفرعون ومتابعة شبه يومية معه. ولم يتأكد بعد ما إذا كان أحد نائبي الأشرفية الأرمنيين سيرج طورسركيسيان أو جان أوغاسبيان سينضم إلى فرعون، في ظل اجتهاد القوات مع أحد نواب المستقبل العكاريين لإخراجه من المستقبل أيضاً. علماً أن اللعب على وتر تخلي المستقبل عن نائبه في الكورة نقولا غصن في أي انتخابات مقبلة يمكن أن يؤدي إلى نتيجة لمصلحة القوات في الكورة أيضاً.
الجميل يستكشف
على هامش تحركه الاحتجاجي الأخير، نجح النائب سامي الجميّل في الخروج من الدائرة الكتائبية المغلقة التي يدور فيها منذ خمس سنوات وبناء شبكة علاقات جديدة مع نشطاء متنيين من جمعيات المجتمع المدني ونشطاء سياسيين يطمحون إلى لعب دور ما، إضافة إلى صحافيين وإعلاميين ما كان يعرفهم من قبل.
فراغ في منسقية القوات
تأخر صدور قرار تعيين منسق جديد لمنطقة كسروان في القوات اللبنانية، بعد أن أصدر رئيس الحزب سمير جعجع، في السابع من تموز قراراً بقبول استقالة المنسق السابق جوزف خليل. عدة أسماء كانت قد طُرحت لتسلُّم هذه المهمة، إلا أنّ المنافسة انحصرت بين مسؤول قطاع جونية السابق شربل نخول، ومنسق منطقة كسروان ــ الفتوح السابق برنارد رزق.
مصادر قواتية قالت لـ”الأخبار” إنّ الدفة كانت تميل إلى مصلحة نخول، “لكنْ ثمة ضغوط يمارسها (مرشح القوات إلى الانتخابات النيابية في كسروان) شوقي الدكاش لمنع ذلك”. تُضاف هذه المشكلة إلى قائمة الخلافات التنظيمية بين القواتيين في كسروان التي دفعت عدداً منهم إلى الانكفاء عن العمل في قضائهم والاكتفاء بمسؤولياتهم في المصالح الحزبية، وبرزت التباينات أساساً خلال الانتخابات البلدية الأخيرة.
“البناء” – خفايا:
تساءل وزير سابق عن سرّ الترابط والتزامن بين صدور القرار الاتهامي في تفجيري مسجدي التقوى والسلام في طرابلس، وبين صدور تقرير لجنة التحقيق المشتركة التابعة للأمم المتحدة ومنظمة حظر السلاح الكيميائي… وتابع الوزير السابق متسائلاً: هل عدنا لنكرّر مرة جديدة نغمة الاتهام السياسي ولجان التحقيق التي تزوّر تقاريرها وتسيّرها بما يتناسب مع سياسات الدول الكبرى التي تستخدم المؤسسات والمحاكم الدولية لتحقيق أغراضها وأهدافها…!
“الجمهورية” – أسرار:
بدأت السلطات القضائية تتحرّى عن دور كارتيل النفط في تعطيل خطة النفايات.
إرتفعت وتيرة التنسيق بين الأجهزة الأمنية اللبنانية المعنية بملف المخدرات وإحدى نظيراتها العربية بشكلٍ لافت، ما أدى الى اكتشاف أكثر من عملية تهريب ضخمة، وسقوط عدد كبير من التجار في المنطقة.
أبدت مرجعية روحية أسفها من السجالات بين زعماء طائفتها معتبرة أنها لا تبشّر بأي أمل لإتفاق رئاسي قريب.
“اللواء” – أسرار:
همس
تردّدت معلومات عن أن خطوة تعليق الحوار نسّقت بين طرفين أو أكثر على الطاولة؟!
غمز
نائب إنفرد بخطوة، قد يلقى مصيراً، يُخرجه من الكتلة التي ينتمي إليها؟!
لغز
يتجنّب حزب بارز المواقف الإنفعالية، ويدعو لخطوات تهدئة، تبدأ باحتواء التصعيد التدريجي لحليف قوي له؟!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *