الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق الأوسط : ميقاتي: “أمتار قليلة” تفصلنا عن إعلان الحكومة
الشرق الاوسط

الشرق الأوسط : ميقاتي: “أمتار قليلة” تفصلنا عن إعلان الحكومة

 أصبحت الحكومة اللبنانية العتيدة بعيدة “أمتاراً قليلة” عن إعلان تأليفها، كما قال ‏الرئيس المكلف نجيب ميقاتي بعد لقائه الرئيس ميشال عون في قصر بعبدا أمس، ‏مؤكداً “أننا نعمل بجهد لإزالة كل العقبات”، لافتاً إلى أن “تشكيل حكومة ‏تراعي كل التوازنات يأخذ بعض الوقت‎”.

وتابع ميقاتي مشاوراته مع عون بشأن تشكيل الحكومة اللبنانية أمس، وقال بعد ‏اللقاء إن “النية عند الجميع بتشكيل الحكومة لأن عدم التشكيل خطيئة بحق ‏الوطن”، لافتاً إلى أن الحوار مع رئيس الجمهورية “إيجابي”، آملاً ولادة ‏الحكومة قريباً‎.

وأوحى ميقاتي بأنه لا وجود لعقبة أساسية تتمثل في حقيبة وزارة الداخلية، ‏متسائلاً: “من قال إن هناك عقبة أساسية اسمها وزارة الداخلية”؟ كما نفى أن ‏يكون رئيس تيار “المردة” النائب السابق سليمان فرنجية عاتباً عليه، مؤكداً أنه ‏‏”لا حكومة من دون تمثيله‎”.

وأعلن ميقاتي أنه “لا يرتبط بزمن معين من أجل إجراء عملية التشكيل ويتم ‏العمل بكل جهد لإزالة العقبات”، مشيراً إلى أن “تشكيل الحكومة عبارة عن ‏معادلة حسابية صعبة ونشكل حكومة لكل لبنان ونريد وزراء ذات جدارة” من ‏دون أن ينفي أن هناك ولاءات سياسية للوزراء. وقال: “نحن في الأمتار الأخيرة ‏من مسابقة تشكيل الحكومة، والبرنامج موجود وموضوع على الورق”، لافتاً ‏إلى أن الحديث “أن يكون الشخص المناسب في المكان المناسب‎”.

وكان ميقاتي أعلن في بيان صباحاً “متانة العلاقة التي تربطه بالرئيس سعد ‏الحريري والرئيس فؤاد السنيورة والرئيس تمام سلام، ودعمهم له إلى أقصى ‏الحدود ومواكبة جهوده لتشكيل الحكومة، وفق الأسس الدستورية المعروفة‎”.

وعلى الأثر، غرد الرئيس سعد الحريري عبر حسابه الخاص على “تويتر” ‏قائلاً: “بيان الرئيس نجيب ميقاتي لسان حالنا جميعاً والعلاقة مع دولته أقوى من ‏أن يتلاعب عليها المغرضون‎”.

وعقدت عشر جولات من الحادثات بين ميقاتي وعون أسفرت عن تذليل قسم من ‏العقبات التي تحول دون تشكيل الحكومة. وقال عضو كتلة “الوسط المستقل” ‏النائب نقولا نحاس المقرب من ميقاتي إن “مهلة تشكيل الحكومة حتماً ليست ‏مفتوحة، والرئيس المكلف نجيب ميقاتي لديه 3 أهداف أساسية، وهي ثقة النواب ‏والناس والخارج، وهو يراعي التوازنات بين مختلف القوى والطوائف في ‏توزيع الحقائب‎”.

ويعول اللبنانيون على تشكيل الحكومة للانطلاق في مسار النهوض من الأزمة. ‏وقال النائب حسن فضل الله في تصريح أمس: “إننا نحتاج إلى حكومة وخطة ‏لكي نحل مشكلة الكهرباء”، مشيراً إلى “أننا لذلك نحن في الداخل مع إعادة ‏النهوض إلى مؤسسات الدولة رغم كل الواقع المأسوي، والمفتاح أن يؤلفوا ‏حكومة”، لافتاً إلى أن “رئيس الجمهورية والرئيس المكلف هما من يؤلفها لأن ‏تأليفها يحتاج إلى توقيعهما، وإذا لم يوقعا لا تؤلف حكومة”. وأضاف “دعوتنا ‏إليهما في الماضي والآن وغداً لم يعد هناك في وقت في لبنان حتى للكلام في ‏الحصص والمواقع والوزراء وقلنا لهما نسهل هذا الأمر إلى الحد الأقصى‎”.‎

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *