الرئيسية / أخبار مميزة / الدورة 51 لمجلس وزراء الإعلام العرب: لاستراتيجية الاعلامية وخطة تحرك محورها التصدي للارهاب والتطرف وبيروت في الـ 2023 عاصمة للاعلام
مجلس وزراء الاعلام العرب

الدورة 51 لمجلس وزراء الإعلام العرب: لاستراتيجية الاعلامية وخطة تحرك محورها التصدي للارهاب والتطرف وبيروت في الـ 2023 عاصمة للاعلام

اختتمت الدورة 51 لمجلس وزراء الاعلام العرب اليوم اشغالها في مقر الامانة العامة برئاسة حمزة بلول الامير وزير الثقافة والاعلام في جمهورية السودان.

أبو الغيط
وبحسب بيان صادر عن الدورة، فقد “تميزت الجلسة الافتتاحية بكلمة لأحمد ابو الغيط الامين العام لجامعة الدول العربية، اكد فيها الدور الحيوي للاعلام في تعزيز قيم التماسك الاجتماعي، وثقافة المواطنة وتوطيد المقومات السيادية للدول العربية ضد نزعات الانفصال والتحريض والانقسام”.

وقال ان “التحدي الاكبر في وجه الاعلام العربي يتمثل في صناعة محتوى اعلامي قادر على الوصول الى الآخر والتأثير في قناعاته في شأن القضايا العربية، وفي صلبها القضية الفلسطينية”، داعيا الى “رسم معالم خطاب اعلامي جديد، يتوجه إلى العالم بلغته وعقليته، في شأن التعامل مع الاحتلال الاسرائيلي على الواجهات السياسية والحقوقية والانسانية”، معتبرا ان “ثمة حاجة إلى الاستفادة من موجات التعاطف الدولي والزخم الاعلامي الحاصل مع هذه القضية المشروعة”.

مشاريع توصيات
وبعد الاستماع إلى كلمات الوزراء ورؤساء الوفود، اعتمد مجلس وزراء العرب مشاريع التوصيات المرفوعة من المكتب التنفيذي واللجنة الدائمة للاعلام العربي، والتي تصدرتها القضية الفلسطينية بما فيها التأكيد على الوضع الخاص للقدس وطابعها الحضاري والروحي.

كما واكد المجلس “ضرورة تنفيذ الاستراتيجية الاعلامية العربية وتعبئة القدرات الجماعيه لبلورة اهدافها على الوجه الاكمل، والحاجة الملحة إلى تحديث خطة التحرك الاعلامي في محورها المتعلق بالتصدي للارهاب والتطرف والارتقاء بالصورة الجماعية العربية لدى الراي العام الدولي، فضلا عن اعتماد برنامج عمل لتنفيذ اهداف الخريطة الاعلامية للتنمية المستدامة 2030”.

وتابع البيان: “اجمعت الدول الاعضاء من منطلق تداعيات الازمة الصحية والاجتماعية والاقتصادية لجائحة كورونا، على اهمية التأسيس لاعلام عربي متفاعل بفعالية واستباقية مع الازمات، ودعت لمسايرة التحولات التي يشهدها المشهد الرقمي العالمي بما في ذلك إحكام رؤية تفاوضية مع كبريات الشركات وشبكات التواصل لكفالة الحقوق العربية على الصعيدين القانوني والمالي”.

ومن جانب اخر، عرض مجلس وزراء الاعلام العرب لـ “أنشطة المنظمات والاتحادات الممارسة لمهام اعلامية وفعالياتها، في اطار تقييم شامل والحاجة الماسة إلى تحقيق مزيد من النجاعة في الاداء”.

وقد شكلت الدورة مناسبة لـ “جدولة الاجتماعات المقبلة واختيار عواصم الاعلام العربي (دبي 2021 / طرابلس 2022 / بيروت 2023 / المنامة 2024) وبحث في سبل اضفاء حركية اعمق لمجلس وزراء الاعلام العرب من خلال توسيع تركيبة المكتب التنفيذي على ان يرفع هذا التعديل الهيكلي إلى مجلس الجامعة للاعتماد”.

أحمد رشيد
وقد القى السفير احمد رشيد خطابي الامين العام المساعد المشرف على قطاع الاعلام والاتصال في الجلسة الختامية كلمة، توجه فيها بالشكر الجزيل إلى كل من الرئاستين السابقة والحالية على جهودهما الموفقة، و”على روح التوافق الذي طبع مشاركة الوفود بتعاون مع الامانة العامة واللجنة الدائمة للتوصل الى توصيات عملية وواضحة وبناءة وقابلة للانجاز وموجهة للمستقبل بما يسهم في ترسيخ دعائم اعلام عربي مهني وملتزم بخدمة القضايا العربية”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *