الرئيسية / صحف ومقالات / صحيفة:مبادرة الرئيس بري … مهما طال الزمن..ماكرون التقى العماد عون…الجيش ضامن الاستقرار
الشرق

صحيفة:مبادرة الرئيس بري … مهما طال الزمن..ماكرون التقى العماد عون…الجيش ضامن الاستقرار

هي فترة زمنية لن تتعدى الايام وتحديدا نهاية الاسبوع، ستتظهر معها نتائج المساعي المكوكية التي يقودها رئيس مجلس النواب نبيه بري لفك أسر حكومة لبنان. فإما يصيب الهدف وينهي مرارة الفراغ الحكومي او يخطئه وتندفع البلاد نحو المزيد من الانهيار في وحول الازمات المتفجرة. اوساط قصر بعبدا ابلغت «المركزية» ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يدرس الجو ويبحث المستجدات وهو حتى اللحظة يعتبر ان الطابة ما زالت في ملعب الرئيس بري. فترة الانتظار هذه لن تتعدى نهاية الاسبوع لمعرفة ما ستؤول اليه.

وفي السياق ذكرت وكالة الانباء المركزية ان الرئيس المكلف سعد الحريري اتصل برئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في باريس وبحثا في تقريب وجهات النظر لتشكيل الحكومة.

لكن وساطة بري المفترضة هذه لم يظهر اي شيء منها الى العلن، حتى الساعة، على رغم انها نالت اول امس دعما علنيا واضحا من حزب الله على لسان امينه العام السيد حسن نصرالله.

 

البطاقة التمويلية

ليس بعيدا، وفي محاولة لامتصاص نقمة الشارع، وقع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اليوم المرسوم الرقم 7797 تاريخ 26 أيار، القاضي بإحالة مشروع قانون معجل الى مجلس النواب يرمي الى اقرار البطاقة التمويلية وفتح اعتماد اضافي استثنائي لتمويلها. وكان وزير المال وقع المشروع هذا منذ ايام بعد ان احاله السراي اليه.

 

القائد في الاليزيه

على خط أمني آخر، برزت الى الواجهة زيارة لافتة جدا لقائد الجيش العماد جوزف عون الى باريس، لناحية حفاوة الاستقبال الفرنسي من حيث مستوى لقاءاته ومضامينها. خصوصا وقد افيد ان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون استقبل العماد عون في الاليزيه

وشدد ماكرون على «اهمية دعم الجيش اللبناني لما في ذلك من استقرار للبنان».

واكد ماكرون بعد لقائه العماد عون بأن «تشكيل حكومة لبنانية قادرة على تنفيذ الإصلاحات شرط لتقديم مساعدات دولية».

 

بوغدانوف

سياسيا، لا جديد على الخط الحكومي في انتظار عودة الرئيس المكلف سعد الحريري من الخارج، وقد سُجل امس استعجال روسي متجدد للتشكيل. اذ إستقبل الممثل الخاص لرئيس الاتحاد الروسي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا نائب وزير خارجية روسيا ميخائيل بوغدانوف، مستشار رئيس الجمهورية اللبنانية للشؤون الروسية أمل أبو زيد. كما استقبل الممثل الخاص للرئيس المكلف تشكيل الحكومة ورئيس تيار المستقبل السيد سعد الحريري، جورج شعبان. وجرى خلال اللقاء تبادل معمق لوجهات النظر للاوضاع في الشرق الاوسط مع التركيز على الوضع في لبنان.

وفي هذا السياق تناول البحث بشكل اساسي مهمة تشكيل حكومة تكنوقراط برئاسة سعد الحريري قادرة على حل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية الملٌحة والحادة الماثلة امام لبنان. وقد اكد الجانب الروسي على موقفه المبدئي الثابت في دعم سيادة لبنان واستقلاله ووحدة اراضيه وكذلك الاستقرار للبنان الصديق.

 

شيا تجول

الى ذلك، التقى الرئيس عون السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا يرافقها رئيس البعثة الدبلوماسية الأميركية الجديد ريتشارد مايكلز، وعرض معهما العلاقات الأميركية – اللبنانية. بعدها انتقل الوفد الاميركي الى عين التينة حيث استقبله الرئيس بري.

 

تهديد القضاء

وجّه مجلس القضاء الأعلى كتاباً إلى مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات، حول «تلقي إتصالاً ظهر امس، من مجهول هدّد خلاله رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود ومدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات بإلحاق الضرّر الجسدي بهما بالإضافة إلى عائلتيْهما.

جاء ذلك بعدما رفع العونيون لافتة قرب مرفا بيروت تهجموا فيها على القاضي عويدات، ما استدعى تدخلا من فرع المعلومات فتم توقيف الناشط العوني شربل رزوق للتحقيق معه ثم اخلي سبيله، وجرى الحديث عن استدعاء ناشط آخر هو طوني اوريان. وواكبت القاضية غادة عون عبر تويتر الهجوم على القضاء فكتبت: الذم بأي قاض سواء كان مدعي عام تمييز ام قاضي متدرج هو امر مرفوض لكن الذم بالجسم القضائي باكمله ونعته بالفساد اليس مرفوضا ايضا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *