الرئيسية / صحف ومقالات /  الشرق:ذل وقهر أمام البنوك والصيدليات ومحطات البنزين.. الموافقة على المنصة وآلية جديدة لبيع الدولار للمستوردين 
الشرق

 الشرق:ذل وقهر أمام البنوك والصيدليات ومحطات البنزين.. الموافقة على المنصة وآلية جديدة لبيع الدولار للمستوردين 

في انتظار عقوبات اوروبية موعودة على معرقلي تشكيل الحكومة تخرج من اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي المنعقد في بروكسيل، لا يقتنع احد من اللبنانيين بجدواها في مجال حث هؤلاء على فك اسرها، ما داموا على يقين ان الجهة الخاطفة اللبنانية لمصلحة ايران الاقليمية والدولية بيدها وحدها مفتاح الحل والربط لا تحرك ساكنا في اتجاه الضغط على من يلزم ما دام الوقت لم يحن بعد وطهران لم تصدر امرها لحزب الله، يغوص اللبنانيون في بحر الذّل والاحباط الذي اغرقتهم فيه منظومة سياسية فاسدة رعناء لا تعير اهمية لانهيار الوطن ولا لمعاناة شعبه المتروك عن سابق تصور وتصميم يحترق بنار جهنم فتح ابوابها من يفترض انهم اوصياء على اوضاعه واحواله في الدولة.

ليس في لبنان ما يعلو على الهم المعيشي وسط تفاقم الازمات على صعيد توافر المحروقات وشح اللحوم والدجاج والادوية وفقدان السلة الغذائية من الاسواق والتقنين الكهربائي القاسي الذي سيزداد قساوة خلال ايام قليلة، كل ذلك قبيل اتخاذ قرار رفع الدعم عن السلع الاولية والاساسية، مع ملامسة احتياطي المركزي الخط الاحمر، ليصبح نافدا في شكل رسمي، علما ان مفاعليه بدأت بالسريان منذ ايام بقوة امر واقع فرضه التجار والمحتكرون وبفعل تأخر مصرف لبنان في صرف الاعتمادات لطالبيها.

 

من سلامة للاقتصاد

ليس بعيدا،  أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في كتاب أرسله إلى وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال راوول نعمة عن «تعديل آلية بيع الدولار بالسعر الرسمي مقابل الليرة، بحيث تتطلب الآلية الجديدة الحصول على موافقة مسبقة من مصرف لبنان لأي طلبات جديدة».

 

كتاب جوابي

ماليا ايضا،  وجّه اليوم وزير المال في حكومة تصريف الأعمال كتاباً جوابيّاً إلى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة حول موضوع إطلاق منصّة الصيرفة، مبدياً موافقته للتنسيق معه على إطلاقها «بهدف المساعدة على تأمين ثبات القطع استناداً إلى أحكام المادة 75 من قانون النقد والتسليف» بحسب بيان الوزارة.

 

الطوابير

على «الارض»، اصطف الناس في الطوابير امام محطات الوقود لليوم الثاني على التوالي ، في حين أكد ممثل موزّعي المحروقات فادي أبو شقرا في حديث تلفزوني أن «شائعات كثيرة بُثّت عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول رفع الدعم عن البنزين، ونحن كموزّعين لم نتبلغ أيّ مشروع برفع الدعم، وسعر البنزين لم يرتفع».

 

جمود حكومي

كل هذا التخبط يحصل فيما حكومة تصريف الاعمال بالكاد تعمل، وهي تواصل اجتماعاتها لاقرار البطاقة التمويلية، علما ان رئيسها حسان دياب اكد ان لن يصار الى رفع الدعم قبل اقرار هذه البطاقة. في المقابل، عملية تأليف حكومة جديدة تبدو دخلت في كوما ستستمر على الارجح الى ما بعد عطلة عيد الفطر.

 

عقوبات اوروبية

 

في الاثناء، وغداة مغادرة وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان بيروت خائبا وغاضبا، أكد الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، أن بعض الدول الأوروبية قلقة للغاية إزاء تدهور الوضع في لبنان. وقال ، قبل بدء مباحثات وزراء الخارجية صباح الاثنين في بروكسل، إنه بحث الأزمة مع وزير الخارجية اللبناني، شربل وهبة، الأحد، معبرا عن أسفه لعدم تحسن الوضع في لبنان. يشار إلى أنه من المقرر أن يعرض وزير الخارجية الفرنسي، تقريراً على نظرائه حول نتائج زيارته منتصف الأسبوع الماضي إلى لبنان.

 

تنويه بالعلاقات!

في المقابل، أبرق الرئيس عون الى رئيس الاتحاد الاوروبي شارل ميشال ورئيسة اللجنة الاوروبية أورسولا فون ديرلين مهنئاً بـ»يوم أوروبا» ومنوهاً بالعلاقات التي تجمع لبنان بالاتحاد الاوروبي والدول الاوروبية وبضرورة تفعيلها في المجالات كافة.

 

تبادل الاتهامات

في الداخل، العقوبات لن تغير في واقع التشكيل السلبي. فتبادل الاتهامات بين الفريق الرئاسي وبيت الوسط على حاله. في السياق، أشار عضو كتلة المستقبل النائب محمد الحجار الى أن «لا يزال الاصرار من قبل فريق رئيس الجمهورية ميشال عون وفريق صهره النائب جبران باسيل على امتلاك اي حكومة، قائما، وهذا الفريق مصر على تعطيل البلد في حال لم يحصل ما يريد.

امل تصعّد: في المواقف، اعتبر المكتب السياسي لحركة أمل في بيان عالي النبرة ان « قلق اللبنانيين يزداد ليصل إلى حدود اليأس نتيجة مواقف الأطراف والتذاكي في رمي الاتهامات بالتعطيل السياسي الذي تجاوز حدود المعقول، ولم يضرب صورة العهد والسلطة وقدرتهما على المعالجة، بل بدأ يطرح أسئلة أكثر تعقيداً حول طبيعة النظام، والقدرة على الاستمرار والحفاظ على وجود اللبنانيين وحمايتهم سياسياً واجتماعياً.

 

احتجاج طبي

على صعيد آخر، تفاعل القرار القضائي في قضية الطفلة ايلا طنوس امس سلبا في قطاع الاطباء والمستشفيات. فأعلن نقيب الاطباء شرف ابو شرف، خلال اعتصام، أن قرار القضاء ظالم فهناك من عمل بكل انسانية في قضية الطفلة ايلا طنوس إلا أنه يلاحق بالتحقيق ويحاكم بشكل جائر ما يشكل خطرا على الامن الصحي في لبنان.

 

..وصرخة الصيادلة

من جهتها، اطلقت  نقابة الصيادلة صرختها الاخيرة ازاء الوضع المتردي واعلنت في بيان» لربما تخرج المنظومة السياسية بأي حل من شأنه اخراج القطاع الصيدلاني من غرفة العناية المركزة ومعه الشعب، الذي بات بين البحث عن علبة حليب للاطفال وعلبة دواء وتنكة بنزين ورغيف خبز كمن يعيش مأساة يومية يتمنى الموت فيها على الذل الذي يعيشه في بلد ينهار بمؤسساته كافة والمسؤولون عنه ما زالوا يبحثون على التوافق في ما بينهم حول جنس الملائكة قبل ان يستمعوا الى صرخة شعب يحتضر».

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *