الرئيسية / صحف ومقالات / النهار:إندفاعة لـ”تعويم” باسيل… والحريري الى الفاتيكان
النهار

النهار:إندفاعة لـ”تعويم” باسيل… والحريري الى الفاتيكان

هل اصبح تعويم جبران #باسيل فعلاً، كما توحي أوساطه، الممر الحتمي لتسوية سياسية تفك رهن #تشكيل الحكومة الجديدة الأسيرة لدى فريق العهد بفعل التعطيل المتمادي الذي لا ينفك رئيس الجمهورية ميشال #عون شخصيا ورئيس تياره باسيل، عن الاثبات يوميا انهما يتمسكان بنمطه جهراً ورمي تبعات الانهيارات التي يزيد التعطيل تفاقمها على الآخرين؟ واذا صح ان تعويم جبران باسيل الذي طلعت فكرته فجأة في أمسية عيد الفصح الغربي الاحد الماضي من مطبخ داخلي معروف صار هدف الجانب الأساسي من الحركة الجارية، فهل ستكون باريس مستعدة لرعاية التعويم وما يرجوه منه أصحاب هذا الهدف؟

الكثير من التساؤلات المريبة والمشككة والتي تبررها كل الظروف الخطيرة والدراماتيكية التي مرت منذ استقالة حكومة الرئيس سعد #الحريري بعد انتفاضة 17 تشرين الأول ،2019 ومن ثم منذ تكليفه قبل نحو ستة اشهر تشكيل الحكومة العتيدة، أثيرت في الساعات الأخيرة وعشية معاودة  الحركة العامة والسياسية اليوم، ولكن التساؤلات كما المعطيات المتصلة بالملف الحكومي وتطوراته تمحورت حول ما اذا كانت هناك حركة جديدة او مقاربة جديدة تتولاها باريس مجددا ام ان الامر يتصل بمناورة واسعة يتولاها العهد وباسيل؟

اللافت في هذا السياق ان ملامح حركة مصرية وعربية مفاجئة برزت حيال لبنان في الساعات المقبلة الامر الذي فسرته جهات مطلعة بانه نتيجة تنسيق فرنسي واسع مع عدد من الدول العربية والغربية المؤثرة للدفع بقوة نحو احداث اختراق في ازمة تشكيل الحكومة العتيدة في لبنان. وعلم في هذا السياق ان وزير الخارجية المصري سامح شكري الذي سيصل الى بيروت غدا حاملا رسالة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الى رئيس الجمهورية ولإجراء محادثات للسعي الى حلحلة العقد في وجه الحكومة العتيدة ايضا مع الرئيسين نبيه بري وسعد الحريري، وسيستبق شكري وصوله الى بيروت بزيارة اليوم الى باريس بما يثبت التنسيق الوثيق والقوي بين فرنسا ومصر حيال لبنان. ويوم الخميس يصل أيضا الى بيروت الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي في مسعى مماثل.

اما الكلام عن زيارة يقوم بها باسيل قريبا لباريس فقد ظل يدور طوال 48 ساعة وسط ضبابية واسعة على طريقة “حدث لم يحدث” اذ لم يصدر ما يؤكد او ينفي الزيارة ولم يكن هناك أي صدى فرنسي رسمي حيال المعلومات التي سربت في بيروت عن زيارة باسيل حتى ليل امس. حتى ان بعض المصادر المطلعة والمتصلة بالفرنسيين استبعدت زيارة باسيل ولكنها لم تشأ الجزم بما يمكن ان يحصل في الساعات الثماني والأربعين المقبلة.

لقاءات واسعة ؟ 

وذهبت بعض المصادر المحلية في بيروت الى الحديث عن ان باسيل في حال زيارته باريس، لن يكون وحده الذي قد يقابل بعض المسؤولين الفرنسيين المولجين بملف المبادرة الفرنسية في لبنان، بل ان ثمة أفكار توجهات تتحدث عن زيارات لشخصيات اخرى في مقدمها الرئيس المكلف سعد الحريري وكذلك شخصيات تمثل قوى سياسية أخرى كحركة “امل”والحزب التقدمي الاشتراكي، ولو ان كل ذلك يبقى رهن تأكيدات فرنسية . ويشار في هذا السياق الى ان الرئيس سعد الحريري سيتوجه الى #الفاتيكان في اليومين المقبلين تلبية لدعوة عاجلة تلقاها من دوائر الكرسي الرسولي للبحث معه في مختلف التطورات اللبنانية.

ونقل عن اوساط سياسية مطلعة ان المسؤولين الفرنسيين لاسيما الاوروبيين، عازمون على وضع عقوبات على من يعرقل تشكيل الحكومة من مسؤولين وسياسيين ويصرون على تأليف سريع للحكومة وان باريس تضغط من اجل تشكيل سريع، وقد ابلغت موقفها هذا الى المعنيين بمن فيهم باسيل. ولذا يسعى باسيل لزيارة فرنسا بهدف تبرئة نفسه وتياره من العرقلة والالتفاف على العقوبات المتوقعة اوروبيا واميركيا وعربيا اذا لم تشكل الحكومة. واستنادا الى هذه المعطيات تستبعد زيارة باسيل الا اذا كان لديه او لدى اي شخص ما يقوله او يقترحه لاستعجال التأليف.

ولعل ما عزز الشكوك في تضخيم الكلام عن زيارة باسيل وزيارات أخرى ان العلاقة بين الفريق الرئاسي والحريري ذهبت اكثر فاكثر نحو الاحتدام. فباسيل كان هاجم الحريري السبت محاولا توظيف موقف وزير الخارجية السعودية فيصل بن فرحان حيال لبنان وربط المملكة دعمها له بالاصلاحات لا بشخص رئيس الحكومة.

“الدولة الفاشلة”

وسط هذه الأجواء حمل رئيس حزب “القوات اللبنانية” #سمير جعجع  بشدة امس على “الدولة الفاشلة”. وتحدث جعجع هاتفيا عقب قداس أقيم في ذكرى شهداء زحلة  في اول موقف له منذ اعلن الجمعة الماضي عن إصابته بفيروس كورونا وقال أن “ما نعيشه اليوم ليس لبنان، بل وطناً آخر بديلاً، لكن كما أسقطنا مؤامرة الوطن البديل نحن على استعداد للمرة الثانية والثالثة والرابعة والخامسة والعشرين لإسقاط مؤامرة وطن بديل لنعيش في لبنان الذي نريده”.

وأوضح أنه “في الوقت الحاضر لدينا دولة فاشلة، ونحن نعيش مع هذه الدولة الفاشلة، لكن لن نسمح لهم بالتفكير بأننا مجتمع فاشل، بل هم دولة فاشلة.

وأعطيكم مثلين على فشلهم. المثل الأول في تشكيل الحكومة، فالمجتمع يعاني مما يعانيه منذ سنوات وأشهر وأيام وأيام،. مضت سبعة أشهر ولم يتمكنوا من تشكيل حكومة، وفي الوقت عينه يلهونا بأخبار الحكومة وفي أحسن الحالات، لنفترض تم تشكيل حكومة كما يفعلون الآن، برأيكم كيف ستكون هذه الحكومة؟ستكون على شكلهم ومثالهم، وبالتالي ستنتج كما أنتجت منذ سنة وسنتين وثلاث وسبع وثماني سنوات لغاية الآن. هم يجلسون وينتظرون ولا يفكرون بشيء في الوقت الذي هم في الحقيقة لا يقومون الا بتأمين مصالهم أكثر وأكثر”.

وأعطى جعجع المثل الثاني للدولة الفاشلة، سائلاً، “أين رئيس الجمهورية وأين رئيس حكومة تصريف الأعمال وأين حكومة تصريف الأعمال من التعدي الذي تبيّن منذ خمسة أيام على حدودنا البحرية الشمالية؟ وكأن شيئاً لم يكن، وكأن غابت نواطير مصر عن ثعالبها، وكأن لا وجود للدولة الا عند تقسيم المغانم”.

وليس بعيدا من الملف الحكومي استبق رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون الاجتماع الافتراضي الذي سيعقد اليوم في شأن التدقيق الجنائي وبادر الى اطلاق موقف غير مألوف لرئيس للجمهورية حيال مؤسستين رسميتين فكتب في تغريدة له عبر تويتر: “احذّر الجانب اللبناني، وتحديدًا وزارة المال والمصرف المركزي، المجتمعين غداً مع شركة التدقيق الجنائي الفاريز ومرسال من اي محاولة لتعطيل التدقيق الجنائي، واحمّلهما المسؤولية باسم الشعب اللبناني “.

وسيُعقد اللقاء الافتراضي اليوم بين وزارة المال ومصرف لبنان وشركة “ألفاريز أند مارسال” بهدف درس إمكان مباشرة الشركة بمهمات التدقيق الجنائي في مصرف لبنان

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *