الرئيسية / أبرز الأخبار / أردوغان: لفتح صفحة جديدة في العلاقات الروسية التركية
اردوغان في روسيا

أردوغان: لفتح صفحة جديدة في العلاقات الروسية التركية

 

كد الرئيس الروسي رجب طيب اردوغان ان زيارته الى روسيا الثلاثاء للقاء الرئيس فلاديمير بوتين ستفتحُ مرحلةً جديدة في العلاقاتِ الثنائيةِ وبدايةً من الصفر بين البلدين.

ودعا أردوغان في مقابلة أجرتها معه وكالة “روسيا 24” الروسية قبيل توجهه إلى مدينة بطرسبورغ للقاء بوتين الى “فتح صفحة جديدة في العلاقات الروسية التركية في جميع المجالات”، مشيرا إلى “دور روسيا الكبير في منطقة الشرق الأوسط”.

وفيما شدد على “ترحيبه بالرئيس بوتين وجميعِ المواطنين الروس من صميمِ قلبه في تركيا باسمه وباسم كلِ الأمةِ التركية”، شدد على ان “روسيا وتركيا لاعبيْن رئيسيْن في المنطقة وعليهما تحقيق كثير من الأمور سوية”.

من جهة ثانية، أكد أردوغان على ان “تركيا دولةَ قانون علمانية ديمقراطية واجتماعية”، ولفت الى ان “العلمانيةَ هي المنظومة التي تضمن لممثل أي طائفة دينية ممارسةَ شعائرِه بحرية ونحن أعلنا ذلك منذ شروعنا بتأسيسِ حزبنا”، واوضح ان “حريةُ المعتقد الديني حقٌ مكفول لكافة مواطني دولتنا تماما كما هو الحال في الاتحاد الروسي وهذه الضماناتُ موثقةٌ في دستورنا”.

وأسف اردوغان ان “الغرب لسبب ما يعمل على استبدالِ المفاهيم ويلمح إلى محاولات تركيا لتغيير نهجِها العلماني ولكن هذا غيرُ صحيح البتة”، وتابع “لقد برهنا عن ذلك عمليا في غضونِ السنواتِ الأربع عشر التي تبوأنا فيها سدةَ الحكم ويجب علينا التصدي لهذه الأحكامِ المسبقة”، مشيرا الى انه “من الخطأ التعاملُ مع تركيا من خلالِ هذا التحامل”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *