الرئيسية / نشاطات / اتفاق روسي – ايراني – أذربيجاني لمكافحة الارهاب
اتفاق مشترك

اتفاق روسي – ايراني – أذربيجاني لمكافحة الارهاب

شدد الرئيس فلاديمير بوتين خلال لقائه الثلاثي مع نظيريه الإيراني حسن روحاني والأذربيجاني إلهام علييف على ضرورة التصدي لعمليات ترانزيت المسلحين والسلاح والمخدرات عبر الدول الثلاث.
ودعا بوتين إلى تنشيط تبادل المعلومات بين الدول الثلاث حول نشاط التنظيمات الإرهابية.
من جانبه أعلن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف أن لقاء رؤساء روسيا وإيران وأذربيجان، مطلوب في الفترة الحالية لأن الدول الثلاثة تصطدم بمشاكل متشابهة في مجالات الأمن والاقتصاد ومكافحة الإرهاب.
من جهته قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني إن علاقات بلاده مع روسيا تطورت بوتيرة مثالية خلال العامين الاخيرين وشدد على أن التعاون بين الدولتين في سوريا يعتبر عاملا ايجابيا.
وأشار روحاني إلى أن التعاون بين روسيا وإيران في مجال حل مشكلة البرنامج النووي الإيراني ضمن مجموعة ” 5+1″ وكذلك في موضوع حل الأزمة السورية يعتبر المثال القيم للتعاون الإقليمي.
الى ذلك دعا رئيس أذربيجان إلهام علييف إلى توحيد الجهود في مجال مكافحة الإرهاب الدولي. وقال: “يجب على العالم كله توحيد الجهود. وفقط عند ذلك سنتمكن من التغلب على الإرهاب الدولي”. وأشار إلى أن بلاده كانت دائما تعارض فرض العقوبات ضد إيران وروسيا. وأوضح أن القمة الثلاثية المذكورة ستعطي دفعة قوية للتعاون الإقليمي. ونوه بأن الدول الثلاث تتعاون بنجاح في المنظمات الدولية. ووصف علييف لقاء القمة بالتاريخي.
وخلال القمة ناقش الزعماء مجموعة واسعة من القضايا،  وتم تبادل وجهات النظر حول الوضع في سوريا وأفغانستان ومكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات، وتحديد سبل تعميق التعاون الاقتصادي.
وكان الوضع في الشرق الأوسط وأفغانستان في صلب اهتمام القمة الثلاثية. وكان الرئيس الروسي قد أكد في مقابلة مع وسائل إعلام أذربيجانية في وقت سابق أن هاتين المنطقتين تحولتا إلى بؤرتين لعدم الاستقرار، تشكلان مصدرا للإرهاب الدولي والجريمة العابرة للقرات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *