الرئيسية / صحف ومقالات / أسرار الصحف ليوم الأربعاء 16 كانون أول 2020
عناوين صحف

أسرار الصحف ليوم الأربعاء 16 كانون أول 2020

النهار
مصالح ومنافع
يتردد في كواليس وزارة التربية ان سبب الاعتصام الذي نفذته حركة “امل” امام الوزارة ليس مطلبيا بقدر ما هو اعتراض على الغاء الوزير المجذوب عقدا للمدينة الجامعية في الحدث يتبين ان فيه للحركة ومسؤولين فيها منافع كبيرة.
ملف النفايات
علم أن جهة سياسية مقرّبة من فريق رئاسي، بدأت تعدّ العدّة لفتح ملف يتعلّق بالنفايات، والوصول إلى شركة أساسية كانت تدير هذا القطاع مقرّبة من مرجع حكومي سابق.
دعم التحقيقات
ينقل أن عميداً متقاعداً مقرّباً من جهة نافذة يقدم على تحريك بعض مجموعات الحراك باتجاه قصر العدل على خلفية دعم التحقيقات الجارية حول انفجار المرفأ.
تسجيل مفبرك
تبين ان التسجيل المسرب والمنسوب الى الرائد جوزف النداف مفبرك ويستهدف المديرية العامة لأمن الدولة بعد الاحتدام في ملف التحقيقات بشأن تفجير المرفأ.

الجمهورية
قال مسؤول حزبي: حلفاؤنا يفضحون بعضهم بالملفات، وأنا منهم أعترف أننا مُحرجون ولا نستطيع أن نجاري أيًا منهم.
سجلت حركة الفتة لدبلوماسي بارز على خط التواصل مع مسؤول كبير وسفير أوروبي معني بالشأن اللبناني.
أوقفت القوى الأمنية ثلاث شبكات تسعى الى تهريب السوريين بين لبنان وسوريا لقاء عمولات تسمح لهم بالبقاء لنيل تعويضاتهم الشهرية.

اللواء
همس
لاحظ معنيون بملف تأليف الحكومة، ان سفيرة بلد المبادرة، تجري اتصالات دؤوبة، لغير سبب، بمعزل عن مسار التأليف، تعجيلاً أو تأجيلاً.
غمز
تدور خلافات داخل فريق معني حول السبل الأقل خطراً، لجهة التعاطي مع التأزم السياسي والوزاري، وكيفية حصره.
لغز
لم يستبعد نقابي مصرفي انفجار أزمة صرف موظفي البنوك، مع بداية السنة الجديدة، مع طلائع دفعات المصروفين تعسفاً، وهم بالمئات!

نداء الوطن
تبيّن أن الطرح الذي قدمه رئيس الجمهورية ميشال عون للرئيس المكلف سعد الحريري يتضمن أربع خانات وليس ثلاثاً، الحقائب والطوائف والأسماء و”الانتماء” الحزبي، وخانة الأسماء خالية، ما يؤشر إلى نية بعبدا بتشكيل حكومة سياسية للأحزاب.
لا تزال التساؤلات بين مسؤولين في مطار رفيق الحريري الدولي تُطرح حول المعايير المتبعة في اعتماد مختبرات معينة في المطار، وعلى أي أساس يتم اختيارها.
على رغم التباعد في الفترة الاخيرة إلا أنّ حزباً فاعلاً يحرص على الحفاظ على علاقة مع تيار بارز تحت عنوان الالتقاء السيادي.

الأنباء
‎ما قبل البيان
توقف حزب فاعل عند عدد من الاعتبارات قبل ان يعود ويصدر بياناً داعماً لمسؤول رسمي حيال ملف قضائي‎. ‎
‎أحزاب تقاطع
ممثلو أحزاب من فريق سياسي محدد يقاطعون اجتماعاً في صرح روحي‎.‎

 البناء
خفايا
توقعت مصادر سياسية أن تتحرّك الحمايات الطائفية على مستوى المرجعيات الدينية مع كل ادعاء يوجه لإحدى الشخصيات السياسية أو العسكرية من الصف الأول سواء في ملف التحقيق بتفجير المرفأ أو في ملفات أخرى أمام القضاء. واستبعدت المصادر مثول هذه الشخصيات السياسية والعسكرية عندما تطلب للتحقيق.
كواليس
وجّهت مصادر خليجية رسائل الى عاصمة إقليمية بارزة تتبرأ فيها من كلام منسوب لمسؤول أمني خليجي سابق على خلفية التطبيع مع كيان الاحتلال يتبنّى فيها الدعوة لاغتيال شخصية قيادية بارزة في المنطقة. وقالت المصادر في رسائلها إنها رغم الخطوات التي سلكتها فهي لا توافق على الاغتيالات التي تمت او يمكن أن تتم.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *