الرئيسية / أخبار مميزة / وزارة الإعلام بكل منصاتها تواكب ذكرى المئوية الأولى لإعلان لبنان الكبير
وزارة ومئوية

وزارة الإعلام بكل منصاتها تواكب ذكرى المئوية الأولى لإعلان لبنان الكبير

تواكب وزارة الإعلام، بكل منصاتها، ذكرى المئوية الأولى لإعلان لبنان الكبير، بمقابلات وبرامج وتقارير طوال هذا الأسبوع.

مديرية الدراسات والمنشورات اللبنانية، فقد أعدت للموقع الالكتروني لوزارة الاعلام www.ministryinfo.gov.lb مجموعة تقارير كالآتي:

– بعد 100 عام على إعلان “دولة لبنان الكبير”… لبنان الى اين؟
– لبنان الكبير بعد 100 عام، خارطة رسمها الانتداب وأرساها رجالات الاستقلال، وحلق بجناحيه المسلم والمسيحي فكان لبنان.
– آلاف السنين من تاريخ لبنان: تعدد ثقافات وحضارات وسلسلة من الحروب والأطماع.
– لبنان الكبير بين الصراعات الطائفية ونشأة الدولة المدنية.
– أعلام ورايات حملت اسم لبنان على مر التاريخ.
– أول نشيد وطني لبناني تم إنشاده أمام الجنرال غورو على درج قصر الصنوبر عام 1920.

أما “الوكالة الوطنية للاعلام”، فقد أفردت إضافة الى الأخبار الآنية المتصلة بالمناسبة، مساحة للحدث بقلم كل من الرئيس حسين الحسيني والشاعر هنري زغيب، ظهّرا فيها رؤيتهما للبنان الكبير ماضيا وحاضرا ومستقبلا.

وتستضيف “إذاعة لبنان” في برامجها المباشرة الصباحية، بدءا من يوم غد الثلثاء، مع الزميلة سوسن عواد، عددا من الشخصيات للحديث عن المناسبة، وسيكون هناك لقاءات مع عدد من الوجوه الاعلامية التي عاصرت الاذاعة في الفن والمسرح، باعتبارها أحد أعلام لبنان.
كذلك تستضيف الاذاعة بعد غد الاربعاء في برنامج “ع الهواء سوا” الصباحي مع الزميلة أنجليك مونس، نقيب المهندسين جاد ثابت للحديث عن فن العمارة اللبنانية وتطوره خلال المئة سنة الماضية.
وستبث في هذا البرنامج النشيد الوطني الاول الذي بث سنة 1920 في السرايا الحكومية، وذلك مع المايسترو فادي ابي هاشم.
يذكر ان النشيد الوطني الاول للبنان هو من كلمات الاديب الخوري مارون غصن ولحن بشارة فرزان.
وسيتولى القسم الفرنسي في الإذاعة تقديم عدد من البرامج الخاصة بالاحتفالية، أولها الساعة السابعة صباح غد الثلثاء تحت عنوان “الصباحيلات” مع حاتم صيداني.
كذلك يستضيف برنامج libre cours الذي تقدمه الزميلة نانيت زيادة، العاشرة صباح غد الثلثاء، الخبير في الشؤون التاريخية فادي المصري، للحديث عن مئوية لبنان الكبير وما رافقها من أحداث.

 

وعلى شاشة “تلفزيون لبنان”، يواكب التلفزيون مئوية لبنان الكبير بسلسة برامج ،اضافة الى تقارير يومية في نشرات الاخبار على مدى اسبوع،تسلط الضوء على هذه المناسبة.
وفي هذا الاطار ،اعدت الزميلة ميرنا الشدياق وثائقيا من دير القمر مع العميد الركن المتقاعد ادونيس جوزف نعمه عن ابرز محطات اعلان دولة لبنان الكبير عارضا بعض الوثائق والصور من هذه الحقبة ويتخلل الوثائقي انشاد النشيد الوطني اللبناني الاول الزميل جلال عساف يقدم حلقة مباشرة من دير القمر يتخللها لقاء مع وزيرة الاعلام منال عبد الصمد للحديث عن اهمية هذه المناسبة وتقدم الزميلة ندى صليبا الشويري حلقة مباشرة مساء الخميس من جامعة الروح القدس في الكسليك مع رئيس الجامعة الاب جورج حبيقة والرئيس السابق لمجلس القضاء الاعلى القاضي غالب غانم ويتخلل الحلقة تقارير ومقابلات عن البطريرك حويك والجنرال غورو وابر ز الحقبات من مئوية الوطن ايضا يبث وثائقي من اعداد المخرج عبدو بورزق يتضمن صورا نادرة تبث للمرة الاولى عن الحقبة العثمانية وصولا الى الانتداب الفرنسي ومواكبة للمناسبة يستضيف برنامج احلى صباح يوميا مؤرخين للحديث عن المناسبة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *