الرئيسية / قضايا وتحقيقات / كورونا يكلف البنوك خسائر تقدر بنحو 2.1 تريليون دولار وعلامات تجارية شهيرة قد تختفي إلى الأبد
economie corona

كورونا يكلف البنوك خسائر تقدر بنحو 2.1 تريليون دولار وعلامات تجارية شهيرة قد تختفي إلى الأبد

كشفت “ستاندرد أند بورز غلوبال” للتصنيفات الائتمانية، أن أزمة فيروس كورونا ستكلّف البنوك في أنحاء العالم خسائر قيمتها 2.1 تريليون دولار في القروض بنهاية العام القادم.

توقعت “ستاندرد أند بورز غلوبال” أن تبلغ خسائر القروض في العام الحالي 1.3 تريليون دولار، وهو ما يزيد على مثلي مستوى 2019.

ورجحت أن يكون حوالي 60 في المئة من تلك الخسائر في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وإن كانت أكبر الزيادات النسبية – بما يتجاوز المثلين في المتوسط مقارنة مع 2019 – ستحدث في أميركا الشمالية وغربي أوروبا.

وقالت مجموعة من كبار محللي وكالة التصنيفات في تقرير جديد “في تقديرنا أن المئتي بنك الأعلى تصنيفا تمثل حوالي ثلثي الإقراض المصرفي العالمي. بالنسبة للعام 2020، تفيد تقديراتنا أن خسائر الائتمان لتلك البنوك ستمتص نحو 75 في المئة من أرباحها قبل تجنيب المخصصات. وفي إطار تصورنا المحتمل الأساسي، تتحسن هذه النسبة إلى حوالي 40 في المئة في 2021″، حسبما نقلت “رويترز”

ومن المتوقع أن يكون نصيب آسيا والمحيط الهادئ من تلك الخسائر 1.2 تريليون دولار في 2021، ثلاثة أرباعها من الصين.

ويعادل حجم النظام المصرفي الصيني من حيث قروض العملاء حجم الأنظمة المصرفية الأميركية واليابانية والألمانية والبريطانية معا، وهو يضطلع بدور أهم منها في ضخ الائتمان بالاقتصاد.

ومن المتوقع أن تبلغ حصة أميركا الشمالية من الخسائر الجديدة 366 مليار دولار، وغرب أوروبا 228 مليار دولار، وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا 142 مليار دولار، وأميركا اللاتينية 131 مليار دولار.

من جهة اخرى، دفعت الأزمة الاقتصادية الكبيرة التي يمر بها العالم بسبب فيروس كورونا المستجد، بعض العلامات التجارية الموجودة في السوق منذ نحو 5 عقود، إلى التقدم بطلبات للإفلاس.

ووجدت بعض الشركات الكبيرة التي اعتاد الناس على وجودها منذ عشرات السنين، نفسها في ضائقة مالية خانقة بسبب تفشي وباء “كوفيد-19″، منها:

سلسة مطاعم الأطفال “تشاكي تشيز” الشهيرة، التي تأسست عام 1977، وتقدمت بطلب إفلاس في يونيو 2020.

ومن متاجر التجزئة، فاجأت سلسلة متاجر الملابس “جي سي بيني” (JCPenny)، التي تأسست في العام 1983، الجميع بطلب الإفلاس في مايو 2020.

وشمل الأمر كذلك متاجر التجزئة “J. CREW” التي تأسست عام 1983، وقدمت طلب الإفلاس في مايو 2020 ٠

يذكر أن الأمر لم يقتصر على عام 2020 فقط، إذ لا بد من ذكر العلامة التجارية الشهيرة للأزياء “فورإيفر 21” (Forever21)، التي تأسست عام 1984، لكنها تقدمت بطلب الإفلاس قبل أزمة كورونا في سبتمبر من عام 2019.

وفي مارس 2018، تقدمت سلسلة متاجر الإكسسوارات “كليرز” (Claire’s) التي تأسست عام 1961، بطلب إفلاس.

أما سلسلة محلات الألعاب المعروفة “نويز أر أس” (Toys R US)، التي تأسست عام 1957، فقد أعلنت إفلاسها في سبتمبر من عام 2017.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *