الرئيسية / صحف ومقالات / الديار: ثـورة الجوع قد تندلع خلال أيام انطلاقاً من المناطق الفقيرة حول المـدن.. السفيرة الاميركية : العقوبات تستهدف حزب الله وقد تشمل من يدعمه… وتشيد بسلامه.. فرنسا تدعم لبـنان مع صندوق النقد الدولـي… ومؤتمر سيدر مستمرّ
الديار لوغو0

الديار: ثـورة الجوع قد تندلع خلال أيام انطلاقاً من المناطق الفقيرة حول المـدن.. السفيرة الاميركية : العقوبات تستهدف حزب الله وقد تشمل من يدعمه… وتشيد بسلامه.. فرنسا تدعم لبـنان مع صندوق النقد الدولـي… ومؤتمر سيدر مستمرّ

ثورة الجوع لم تعد بعيدة خلال ايام او اسابيع ستنطلق هذه الثورة من عكار وطرابلس وصيدا والبقاع وكل المناطق الفقيرة وصولا الى بيروت لان المواطنون لم يعد يستطيعون تحمّل الاوضاع الاقتصادية والمعيشية، وعدم حصولهم على ادنى متطلبات العيش بكرامة.

المواطنين سيتحرّكون في كل المناطق ويرفعون الصوت عاليا ليطالبوا بحقوقهم المهدورة، فكل الوعود لا تزال احلاما يغدقها عليهم السياسيون فلم يعودوا يستطيعون تحمّل الذلّ والقهر، وجلّ ما يطالبون به هو احترام ابسط حقوقهم.

غضب الشعب الجائع سيعمّ المناطق كافة فالمعاناة الاقتصادية والمعيشية تطال فئات الشعب من كل المناطق، والجوع لا لون ولا طائفة له وكل الناس باتت يشعرون بخطر حقيقي يهدّد وجودهم.

وقد دق البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي ناقوس الخطر امــس، حــيث قال ان «صدى الروح الطائفية والمذهبية المستوردة هو ما اوصل بلادنا الى الافلاس والى المأساة المعيشية والاجتــماعية التي نعيشها وهذا ما شوّه وجه لبنان الشراكة والرسالة والدولة المدنية الوحيدة في الشرق.

 السفيرة الاميركية وحزب الله

هذا وكان للسفيرة الاميركية في لبنان دوروثي شيا مداخلة على احدى شاشات التلفزة حيث سجلت موقفا لافتا تجاه العقوبات على حزب الله من يدعمه فقالت:  «العقوبات الاميركية الجديدة تستهدف حزب الله لكنها قد تشمل أيضاً من يدعمه وسيكون هناك فئة جديدة من العقوبات تدخل في اول حزيران حيز التنفـيذ وسـتطال قتلة المدنيين بسوريا».

اضافت في حديث تلفزيوني ردا عما يشاع عن رغبة اميركية بانهيار لبنان اقتصاديا: «هذه مزاعم وسنعلن الأسبوع المقبل عن مساعدة جديدة لدعم بعض المنح الدراسية لطلاب الجامعة الأميركية في بيروت والجامعة اللبنانية الأميركية.

وعما اذا كانت واشنطن لا تزال تدعم حاكم المصرف المركزي رياض سلامة، قالت السفيرة الأميركية: «الولايات المتحدة عملت بشكل وثيق مع رياض سلامة على مر السنوات ومن الخطأ شيطنة أي شخص أو مؤسّسة أو جعلهم كبش فداء للانهيار الاقتصادي في لبنان لأنّ ذلك نتيجة عقود من الفساد وسوء الإدارة المالية »، مشيرة الى أن تعيينات المركزي قرار يعود للحكومة اللبنانية وسلامة يحظى بثقة كبيرة في المجتمع المالي الدولي واذا لم يكن لدى هذا المجتمع ثقة بقيادة المؤسسات المالية الكبرى بالبلاد فأعتقد أنّه لن يكون هناك أي تدفق للاستثمار أو النقد الذي يحتاجه اقتصاد لبنان، مشددة أن كل ما يقال عن انها أبلغت حسان دياب وجبران باسيل رسالة اميركية بان سلامة خط احمر، هو كلام إعلامي مبني على التكهنات.

اضافت «بدء المفاوضات مع صندوق النقد الدولي خطوة ضرورية وحكومة دياب ابدت رغبة جدية بمحاربة الفساد لكن المطلوب تنفيذ الاصلاحات والولايات المتحدة لا تزال بصدد تقييم أدائها»

 فرنسا وصندوق النقد الدولي

تستمرّ المفاوضات بين الحكومة اللبنانية من جهة ووفد صندوق النقد الدولي من جهة ثانية، ووصفت المفاوضات حتى

الان بالبناءة والايجابية، حيث تشير المعلومات الى ان وفد الصندوق في موقع المستمع الى شروحات الوفد الحكومي اللبناني، وتؤكد المعلومات ان الصندوق ثمّن خطة التعافي التي اقرتها الحكومة فيما رفض البحث في خطة المصارف على اعتبارها انها لا تمثل بمضمونها خطة حقيقية بل هي وسيلة لاخراج المصارف من مأزقها.

وتقول المعلومات ان الديبلوماسية الفرنسية دخلت على خط التفاوض اللبناني مع الصندوق لجهة دعم لبنان وحث الصندوق على تسريع اقرار المساعدات الى لبنان.

متى وفت الحكومة اللبنانية بوعودها عبر تقديمها مشاريع القوانين اللازمة لاصلاح المالية العامة والقطاعات التي تسبب خسائر كبيرة لخزينة الدولة اللبنانية كالكهرباء.

هذا واكدت مصادر مطلعة على مجريات مؤتمر سيدر ان الدول المانحة لا زالت على التزاماتها تجاه لبنان عبر دعمه بقروض ميسرة تبلغ قيمتها تبلغ 11.5 مليار دولار والتي ستثستمر بمعظمها في البنية التحتية اللبنانية وفي القطاعين الزراعي والصناعي لتأمين الآلاف من الوظائف الجديدة للشعب اللبناني.

 

 التعيينات وانزعاج الدروز

وقد بدا لافتا امس، انزعاج درزي من قضية التعيينات حيث غرّد رئيس «الحزب الديموقراطي اللبناني» النائب طلال أرسلان عبر حسابه على «تويتر» قائلاً: «حق الدروز ليس سلعة للبيع والشراء في أسواق السياسة الهزيلة.. ولا نرى مبرراً لعدم تعيين قائد لوحدة الشرطة القضائية في قوى الأمن الداخلي يحوز على المواصفات المطلوبة باعتماد الأقدمية كمعيار محق للجميع ويفسح في المجال لجميع الضباط الدروز الكفوئين بتحقيق طموحاتهم المحقة دون منة من أحد».

أضاف «ما يقال عن العميد ماهر الحلبي ويروّج له معيب بحق قائليه ومروجيه ولا يجوز الاعتماد على افتراءات وهميّة غير موجودة في إضبارته».

وختم أرسلان «كفى تلاعباً بحق الدروز ومصلحتهم، والمواقع الدرزية في الدولة خط أحمر لن نسمح لأحد بالتلاعب بها حتى لو اقتضى الأمر الوصول الى تعليق مشاركتنا في الحكومة».

بدوره، أيدّ رئيس حزب «التوحيد العربي» وئام وهاب كلام أرسلان، وقال في تغريدة: «أؤيد كلام طلال أرسلان بالكامل حول الشرطة القضائية ويبدو أنّ بعض الوزراء مش قابضين حالن ومعودين يكونوا مأمورين. وهذا الأمر قد يدمر الحكومة لأنها بحاجة لعمل وليس لكلام فقط».

أما وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة رمزي المشرفية، فغرّد بدوره على «تويتر»، فقال: «الشغور في أيّ منصب حسّاس في الدولة قد يؤدي إلى ضعف في الأداء وفي القيام بالواجب المطلوب تجاه المواطنين».

وتابع «نؤكّد على ما قاله الأمير أرسلان بضرورة الحسم في تعيين قائد لوحدة الشرطة القضائية في مؤسسة قوى الأمن الداخلي، لما فيه مصلحة للبنان وللمؤسّسة.

كما أكّد المكتب الإعلامي لشيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نصر الدين الغريب، أنّه «يوماً بعد يوم يحاول البعض القضم من حقوق طائفة الموحدّين الدّروز في الدولة والمراكز التي للأسف لم يبقَ لنا منها إلا النذر اليسير وربّما كان ذلك لغاية في نفس يعقوب. وها هم اليوم يؤجّلون بحجج واهية تعيين قائد وحدة الشرطة القضائية في قوى الأمن الداخلي والذي هو من حقنا المألوف بالإضافة إلى بعض المراكز الأخرى».

وتابع: «لذا فإننا ندعو أولاً زعماء ومسؤولي الطائفة المعنيين بحسم موقفهم بهذا الخصوص، فالطائفة المعروفية أصل هذا الوطن وكتبت تاريخه بالدم والنضال المستمر.. فليفهم الجميع القريب والبعيد والحلفاء والخصوم إننا لن نسكت عن حقوقنا بعد اليوم مع تمسّكنا بمواقفنا ومبادئنا النابعة عن قناعاتنا وأرائنا السياسية، والسلام».

كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامة عن «تسجيل 29 حالة جديدة بفيروس كورونا (2 من المقيمين و27 من الوافدين ليصبح العدد الإجمالي 1220 إصابة».

وأشار التقرير إلى أنه «تم تسجيل حالة وفاة جديدة ليصبح العدد الإجمالي 27 حالة وفاة، كما تدنى عدد الحالات الحرجة إلى 3 حالات».

ولفت التقرير إلى «إرتفاع عدد الحالات التي شفيت ليصبح 711 حالة شفاء».

وابتداء من اليوم يبدأ لبنان برفع القيود عن المحلات التجارية «والمولات» والمسابح والشواطئ اضافة الى قطاعات اخرى اقتصادية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *