الرئيسية / صحف ومقالات / اسرار الصحف الصادرة في بيروت ليوم الخميس 21 تشرين الثاني 2019
عناوين صحف

اسرار الصحف الصادرة في بيروت ليوم الخميس 21 تشرين الثاني 2019

النهار

نقل نواب عن رئيس احدى الكتل انه بدل الحديث في السياسة توجه الى نائبين في اجتماع الكتلة يسألهما عن مشاركة افراد من عائلاتهم في الانتفاضة ويلقي باللوم عليهما.
يقول أحد النواب المخضرمين في مجالسه إنّ رمي الأسماء للتكليف يصب في سياق المناورات والشروط والشروط المضادة والجميع يعلم أنّ الأزمة طويلة وصعبة، وعلى هذه الخلفية بدأت تصدر بعض المواقف الدولية عبر رسائل يجب على البعض فهمها.
يلاحَظ أنّ كوادر يسارية لها خبرتها وثقافتها تركت أحزابها منذ سنوات طويلة، تقوم بدور بارز في الحراك الشعبي بعيدًا عن الأضواء.

الجمهورية
لاحظت أوساط سياسية أن حزباً فاعلاً بدأ بالتحضير لإقامة شارع مقابل شارع وهو ينتظر ساعة الصفر لإعطاء الضوء الأخضر لمناصريه بالنزول إلى الشارع.
تقدّم عدد من نواب تيار بارز باقتراحات كحلول موقتة للمصارف بتخفيض الفائدة للمودعين كما تخفيضها على القروض وبالتالي التخفيف من الضغط الحاصل على عمليات الإيداع والسحوبات.
لم تنجح الإتصالات الجارية لترميم العلاقة بين مرجع حكومي ووزير كان قريباً منه بعدما كَبُر حجم المخالفات المرتكبة الى حدود إعلان الطلاق.

اللواء
نقل عن مرجع كبير تأكيده ان أهم قطوع جرى تجاوزه أمس الأوّل، يتعلق بعدم إراقة نقطة دماء واحدة.
يتحدث مطلعون عن نتائج ما تتعلق بمصير النازحين السوريين، في إطار ترتيبات لبنانية وإقليمية بعد الحراك.
تختلف تقديرات مدراء المصارف في ما خصَّ السحوبات التي يجوز السماح بها، يومياً، خاصة بالدولار، والتي تتراوح بين 300 و1000 دولار.

البناء
قالت مصادر حقوقية إنّ وضع قانون السماح للقضاء العدلي بملاحقة الوزراء الحاليين والسابقين على جدول أعمال أيّ جلسة نيابية مقبلة سيشكل مناسبة للتعطيل من الجهات التي تريد حماية الفساد والتي كانت وراء توظيف الحراك الشعبي بشعارات ملفقة لمنع الجلسة التشريعية منعاً لإقرار القانون الذي ترافق مع ادّعاء المدّعي العام المالي على وزراء الإتصالات وستقف ملاحقتهم الآن على أبواب المجلس النيابي، وتوجهت المصادر بالتهنئة للحراك الشعبي المناهض للفساد على “عظيم إنجازه”!
توقفت مصادر دبلوماسية أمام كلام الدبلوماسي الأميركي جيفري فيلتمان وقالت إنّ أهمّ ما فيه ليس الكلام عن حزب الله بل الدعوة لعدم المقامرة بترك لبنان ينهار مالياً أو تركه للفضوى لأنّ الروس والصينيين وراء الباب، ودعت المصادر إلى اعتبار الكلام عن الخطة الطويلة دعوة لوقف التصعيد المالي والسياسي والسعي لتسهيل التسويات وعودة التمويل للنظام المالي والمصرفي اللبناني…

نداء الوطن
استبعدت مصادر مطّلعة على أجواء قصر بعبدا أن تتضمن كلمة رئيس الجمهورية ميشال عون اليوم موعد الاستشارات النيابية الملزمة، ووصفتها بأنها كلمة “استقلالية بحتة”.
يقول خبير اقتصادي إن الاجراءات المصرفية الاستثنائية قد تساعد على صمودها بأقل الأضرار بانتظار تشكيل الحكومة الجديدة.
نقل قيادي في قوى “الثامن من آذار” وجود تباينات جوهرية تجاه الملف الحكومي خلال اجتماع جمع أحزاب هذه القوى.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *