ومما لا يثير الدهشة، فإن الكثير من تلك العوامل ترجع للوالدين. نورد أهمها:

 أولا: تعليم الأطفال الرياضيات في وقت مبكر

في عام 2007 ، وجد التحليل التلوي الإحصائي لـ 35 ألف طفل من أطفال ما قبل المدرسة في الولايات المتحدة وكندا وإنجلترا أن تطوير مهارات الرياضيات مبكرًا يمكن أن يتحول إلى ميزة كبيرة في مستقبل الأطفال.

ويؤكد غريغ دنكان، الباحث في جامعة نورث وسترن على أن إحدى الألغاز التي أظهرتها نتائج الدراسة هي التأكيد على “الأهمية القصوى لتعلم مهارات الرياضيات المبكرة – بدء الدراسة بمعرفة الأرقام، وترتيب الأرقام، وغيرها من مفاهيم الرياضيات الأولية.”

ويضيف دنكان “أن إتقان مهارات الرياضيات المبكرة لا يتنبأ بالتحصيل الأكاديمي في الرياضيات في المستقبل فحسب، بل يتنبأ أيضًا بموضوع المهارات الأخرى كالقراءة في المستقبل.”