الرئيسية / أخبار مميزة / مئة عام على تصريح بلفور كتاب جديد لمؤسسة الدراسات الفلسطينية
كتاب بلفور

مئة عام على تصريح بلفور كتاب جديد لمؤسسة الدراسات الفلسطينية

أصدرت مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب “مئة عام على تصريح بلفور: الثابت والمتحول في المشروع الكولونيالي إزاء فلسطين”، تحرير وتقديم رئيس قسم الأبحاث في مؤسسة الدراسات الفلسطينية والباحث المشارك في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى في بيروت ماهر الشريف.

ويضم الكتاب أوراقا بحثية قدمت في خلال مؤتمر عقدته المؤسسة بالمشاركة مع معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت، في 13 و14 كانون الأول 2017، بعنوان: “100 عام على تصريح بلفور و70 عاما على قرار تقسيم فلسطين”.

وتوزعت الأوراق على خمسة محاور رئيسية هي: قضية فلسطين على محك القانون الدولي والشرعية الدولية، مسؤولية بريطانيا عن المأساة الفلسطينية، الصهيونية وعلاقاتها بالاستعمار، العرب إزاء تصريح بلفور وقرار التقسيم، الحركة الوطنية الفلسطينية في مواجهة المشاريع الكولونيالية. كما يشتمل على ورقة بحثية قدمتها الدكتورة بيان نويهض الحوت “تحية” إلى الرئيس الفخري لمؤسسة الدراسات الفلسطينية وليد الخالدي، بعنوان: “وليد الخالدي والتأريخ للنكبة”.

ساهم في الكتاب الذي يقع في 260 صفحة: بيان نويهض الحوت، أنيس فوزي قاسم، سحر الهنيدي، يوجين روغان، شفيق المصري، كميل منصور، آلان غريش، دومينيك فيدال، جلبير الأشقر، مضر قسيس، رشيد الخالدي، ماهر الشريف، خالد الحروب، حسن كريم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *