الرئيسية / سياسة / مؤتمر حول أهمية الدراسات العابرة للثقافات في القرن ال21 في هايكازيان
flag-big

مؤتمر حول أهمية الدراسات العابرة للثقافات في القرن ال21 في هايكازيان

نظمت كلية الآداب والعلوم في جامعة هايكازيان في حرمها في القنطاري، مؤتمرا بعنوان “اهمية الدراسات العابرة للثقافات في القرن الواحد والعشرين “، شارك فيها اكادميون، تربويون، أفراد الهيئة التعليمية والإدارية وعدد كبير من الطلاب.

تناول المؤتمر، الذي امتد على مدار يوم كامل، الوضع الحالي للدراسات العابرة للثقافات في قسمه الاول، ومستقبل هذه الدراسات من منظار جامعة هايكازيان في قسمه الثاني.

اكمكجي
افتتحت المؤتمر عميدة كلية الآداب والعلوم في الجامعة الدكتورة آردا اكمكجي بكلمة ترحيبية، التي قدمت “اهمية وهدف المؤتمر”، مشيرة الى “ان الحصص التعليمية للدراسات العابرة للثقافات، هي حصص الزامية للطلاب مهما كان اختصاصهم، مما يعزز المناقشات ، روح الانفتاح، وتبادل الثقافات فيما بينهم”.

هايدوستيان
وشارك رئيس الجامعة القس بول هايدوستيان الحضور سنوات دراسته وعن “مدى تأثير الدراسات العابرة للثقافات عليه، خاصة من خلال المناقشات في الصف والتفاعل مع طلاب من انتماءات وخلفيات مختلفة”.

شبيعا
عرض المتحدث الرئيسي في المؤتمر، رئيس قسم الحضارات في الجامعة الاميركية في بيروت، بيتر شبيعا “تاريخ نصف قرن في الدراسات العابرة للثقافات، متوقفا عند اهمية العلوم الانسانية في مناهج التعليم الليبرالي، وبالاخص عند مفهوم التعاطف مع الآخر المختلف، المنتمي الى خلفيات وثقافات مختلفة”.

شارك في المؤتمر كل من:العميدة السابقة لقسم الانسانيات في الجامعة اللبنانية الاميركية الدكتورة سميرة اغاسي التي تناولت موضوع “الوضع الحالي لمناهج التعليم الليبرالي”، رئيس قسم الانسانيات في جامعة سيدة اللويزة كمال ابو شديد في موضوع “الوضع الحالي للدراسات العابرة للثقافات في الجامعات في 15 دولة عربية”، رئيس قسم الدراسات المسيحية – الاسلامية في جامعة البلمند الياس حلبي عن “اهمية الدراسات العابرة للثقافات في المجتمعات المتعددة الاديان”، ومن برنامج دراسة الثقافات في جامعة هايكازيان كل من:بيرج طرابلسي، عن “اصلاح المناهج في التعليم العالي: اعادة تصميم برامج الدراسات العابرة للثقافات”، زياد سويدان عن “آفاق جديدة لدراسة الثقافات في العصر النيوليبرالي، جوزيف الاغا عن “الثقافة، الفكر النقدي، والقوة الناعمة”، اضافة الى الطالبة كايانيه مادزونيان التي قدمت موضوع الدراسات العابرة للثقافات من وجهة نظر الطلاب.

ادار الجلسات كل من:اسامة عرابي وآنيتا موشويان من جامعة هايكازيان، وتلت المداخلات جلسات تفاعلية تبادل خلالها المشاركون الأفكار والأسئلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *