الرئيسية / سياسة / “الجمهورية”: “ولادة الحكومة الجديدة” قبل نهاية الشهر؟.. بري: شو المطلوب مني بعد؟
flag-big

“الجمهورية”: “ولادة الحكومة الجديدة” قبل نهاية الشهر؟.. بري: شو المطلوب مني بعد؟

توقّعت مصادر ديبلوماسية غربية في بيروت ولادة الحكومة الجديدة في مهلة أقصاها نهاية الشهر الجاري، وأكّدت انّ بعض العواصم الغربية والفاعلة، أسدت قبل أيام نصيحة الى المسؤولين المعنيين بوجوب الإسراع في إنجاز هذا الاستحقاق الحكومي.
وقالت هذه المصادر لـ«الجمهورية»، إنّ المعنيين بتأليف الحكومة، سيحلّون عقدة تمثيل سنّة 8 آذار باختيار أحدهم وزيراً يُحتسب من حصّة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، من دون ان يترتب عليه في المقابل تقديم وزير مسيحي من حصّته للرئيس المكلّف سعد الحريري، بحيث تبقى هذه الحصّة معطوفة على حصّة «التيّار الوطني الحرّ» 11 وزيراً.
لكن هذه المصادر أشارت، الى انّ الحريري، الذي عليه ان يختار أحد النواب السنّة وزيراً، ما زال يرفض هذا الأمر حتى الآن.
من جهة أخرى، أوضح رئيس المجلس النيابي نبيه بري لصحيفة الجمهورية انّه لم يلمس جديداً على خط تذليل عقدة تمثيل “اللقاء التشاوري”، “فحتى الآن لا يوجد شيء”.
وكرّر بري التأكيد “انّ الحلول ليست مفقودة، وفي الإمكان الوصول الى حل في القريب العاجل، شرط ان تكون النيّات صادقة لبلوغ هذا الحل”.
ورداً على سؤال عمّا يمكن أن يقدّمه لتسهيل الحل، قال بري: “سبق لي ان بادرت في محطات حكومية سابقة الى اقتراح حل “من كيسي”، بهدف تسهيل تشكيل الحكومة، وبهذه الروحية التقيت الرئيس المكلّف في اليوم الاول لاستشاراته في المجلس النيابي، ولم نطالب بحقائب زيادة على رغم من انّ لدينا كتلاً نيابية كبيرة، وقلنا انّ ما نريده ان نبقى كما كنا في السابق أي 3 وزراء لـ”أمل” و3 وزراء لـ”حزب الله”. واذا كان هناك من يقول إننا يجب ان نضحّي من جديد، “فأنا أصلاً مضحّي وعامل تقدّمة، فشو المطلوب مني بعد؟”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *