الرئيسية / أخبار مميزة / دراسة تحذر من مخاطر البدانة على الصحة العقلية.. وكشف طبي “يلامس” حلم البشرية.. وداعا للشيخوخة
flag-big

دراسة تحذر من مخاطر البدانة على الصحة العقلية.. وكشف طبي “يلامس” حلم البشرية.. وداعا للشيخوخة

نبهت دراسة طبية حديثة، إلى أن مضار السمنة لا تقتصر على زيادة عرضة الإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة فحسب، وإنما تؤدي إلى مشاكل تؤثر على التركيز ومهارات عقلية أخرى.

وبحسب ما نقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن باحثين من معهد لانس بلانك الألماني، وجدوا أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة، أكثر عرضة للإصابة بالخرف مقارنة بغيرهم.

واعتمدت الدراسة على بيانات دماغية لـ2637 شخصا تزيد أعمارهم عن 55 سنة، ثم أخضعتهم لاختبارات معرفة حتى تقيس صحتهم العقلية.

وأضاف الباحثون أن السمنة تؤدي إلى تسريع شيخوخة الجسم، كما أن زيادة الوزن تحد من قدرة العقل على التعامل مع الأمور الطارئة وحل المشكلات.

وخصلت النتائج إلى أن النساء أكثر تضررا بمشكلة السمنة، كما أن من يعانون زيادة الوزن في محيط البطن أكثر عرضة للخطر.

وتعد السمنة من الأسباب الرئيسية لاضطرابات صحية خطيرة مثل أمراض القلب والكوليسترول وارتفاع ضغط الدم والسكري.

وأكد البحث الطبي الألماني ما كشفته دراسة بريطانية سابقة بشأن تأثير السمنة على المادة البيضاء في دماغ الإنسان.

ووجدت الدراستان أن السمنة تؤدي إلى تراجع المادة البيضاء في الدماغ، وهو ما يشكل عاملا مهما من عوامل الإصابة باضطرابات عقلية.

من جهة أخرى، تمكن باحثون مؤخرا من التحكم بصورة لافتة في خلايا مسؤولة عن تدهور الجسم مع التقدم في العمر، وسط آمال بأن يساعد الكشف العلمي على مقاومة الشيخوخة مستقبلا، وإطالة مرحلة الشباب قدر الإمكان.

وبحسب دراسة لجامعة “إيكستر” البريطانية، فإن اختبارات أجريت على الحيوانات كشفت أن إنعاش خلايا الشيخوخة المتراكمة في أنسجة وأعضاء الجسم أدى إلى تحسن ملحوظ.

وأدى استخدام مادة كيماوية لدى الحيوانات في إفراز مركب هيدروجين السلوفيد الكيماوي، الذي تسبب في إنعاش الخلايا التي شاخت في الجسم، وبما أن هذه المادة قد تكون سامة، فإن العلماء منشغلون بإيجاد طريقة ممكنة لإيصالها إلى الخلية بصورة سليمة لا تؤذي.

ومن المعروف طبيا أن خلايا الشيخوخة لا تعمل بالصورة المطلوبة، ولا يقف الضرر عند هذا الحد، فهذه الخلايا تؤثر أيضا على خلايا أخرى محيطة بها.

وتحدث الشيخوخة لدى الإنسان مع التقدم في العمر، وغالبا ما ترافقها متاعب صحية خطيرة ومزمنة مثل داء السكري وضغط الدم والخرف.

وتؤدي شيخوخة الخلايا في جسم الإنسان إلى إلحاق ضرر بالحمض النووي، كما تؤدي إلى التهاب في جزيئات موجودة في آخر “الكروموسوم” وهو جزء مجهري وخيطي من الخلية، وفق ما نقلت “ساينس ألرت”.

ورجحت دراسة منشورة في الآونة الأخيرة أن تكون الشيخوخة مرتبطة بفقدان الإنسان للقدرة على تشغيل الخلايا أو توقيفها في الوقت والمكان المناسبين من الجسم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *