الرئيسية / الخارطة الإعلامية / صحة وبيئة / اختتام مشروع الترشيد البيئي لادارة مياه الري في دير الاحمر برعاية عز الدين
عناية

اختتام مشروع الترشيد البيئي لادارة مياه الري في دير الاحمر برعاية عز الدين

رعت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية عناية عز الدين ممثلة بالسيدة يمنى شكر غريب حفل اختتام مشروع “الترشيد البيئي المستدام لادارة مياه الري والاستخدام المنزلي في منطقة دير الاحمر”، الذي يندرج ضمن برنامج “افكار 3″، ضمن إطار المشاريع الممولة من الاتحاد الاوروبي، في حفل اقيم في مطعم الميريلاند في بلدة دير الاحمر.

 

حضر الحفل النائب انطوان حبشي، الوزير السابق نبيل دي فريج، محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر ممثلا بالسيدة هبة زعيتر، العميد محبوب عون ممثلا قائد الجيش العماد جوزيف عون، رئيس اتحاد بلديات منطقة دير الاحمر جان الفخري، رئيس معهد التعاون الجامعي الايطالي جوزيه أنطونيو نيا فيلافيرد، القائم بأعمال السفارة الباباوية في لبنان الاب ايفون ساوتوس، ممثل بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان رين نيلاند، راعي ابرشية بعلبك دير الاحمر للموارنة المطران حنا رحمة ممثلا بالاب بول كيروز، رئيس الرهبنة الكرملية الاب ريمون عبدو، رؤساء بلديات ومخاتير وفعاليات.

 

بعد النشيدين اللبناني والاوروبي، تم عرض فيديو لخص ابرز اهداف المشروع، من تركيب شبكة مياه الري بطول 10 كم في بيت بو صليبي وبين عيناتا والمشيتية والقرامة لتعبئة 5 برك وتوزيع المياه إلى الأراضي الزراعية وري مئة الف شجرة وانشاء بحيرة سعتها 20000 متر مكعب في دير الاحمر (بحيرة ملاحة)، وتركيب 200 عداد لجدولة الري، تركيب نموذج تجريبي لمعالجة المياه الرمادية المنزلية والصناعية، وإجراء دورات تدريبية تستهدف حوالى 300 مزارع، بالاضافة إلى حملات ترويج وتوعية حول أهمية إدارة المياه في المناطق الجافة، واعتماد نظام الري الحديث بالتنقيط.

 

وتلا العرض كلمة ترحيبية من قبل رئيس الجمعية اللبنانية للإنماء الزراعي والإجتماعي الدكتور حنا الخوري. وتحدث كلوديو اريغي من المعهد الجامعي عن أهمية الحفاظ على المياه.

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *