الرئيسية / نشاطات / روسيا تسقط بالفيتو مشروع القرار الاميركي حول الكيماوي السوري في مجلس الامن
veto

روسيا تسقط بالفيتو مشروع القرار الاميركي حول الكيماوي السوري في مجلس الامن

استخدمت روسيا حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار أمريكي حول تشكيل آلية خاصة للتحقيق في مزاعم استخدام الأسلحة الكيميائية بمدينة دوما السورية.
بالمقابل صوتت واشنطن وباريس ولندن و٤ دول اخرى ضد مشروع القرار الروسي بشأن استخدم السلاح الكيميائي في سوريا، وبذلك لم يتم اعتماده.

فقد أعلن مندوب روسيا، فاسيلي نيبينزيا، خلال كلمة له في جلسة مجلس الأمن الخاصة بالتصويت على مشروع القرار الأميركي حول سوريا، رفض” مشروع القرار الأميركي بشأن سوريا”، متهماً الوفد الأميركي في مجلس الأمن، بـ”محاولة تضليل المجتمع الدولي”.
ورأى فاسيلي نيبينزيا إن “المشروع الأميركي يتضمن كل أوجه القصور في آليات التحقيق المشتركة السابقة حول الكيميائي في سوريا”.
كما أوضح أنه “لم يتم العثور على أي آثار لاستخدام السلاح الكيميائي في دوما السورية”، مضيفاً “الأميركيون يعلمون رفضنا لمشروع قرارهم ويصرون على تقديمه، ونحن نستخدم الفيتو، لحماية السلم والأمن الدوليين”، معتبراً أن ” الدخول في مغامرة عسكرية سيكون له تبعات خطيرة”.

مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي قالت في جلسة لمجلس الأمن بشأن التصويت على 3 مشاريع بشأن التحقيق بهجمات الكيميائي في سوريا، أنه يجب إنهاء هذه “الهجمات الوحشية” التي يتعرض لها المدنيون في مدينة دوما، على حد تعبيرها.

وأعلن المندوب الصيني لدى مجلس الأمن ما تشاو شيو، في كلمة له خلال الجلسة أن “الصين تدعم إجراء تحقيق موضوعي ومستقل حول استخدام الأسلحة الكيميائي في سوريا “.
ودعا ما تشاو شيو، إلى الحفاظ على وحدة مجلس الأمن، لافتاً إلى أنه يشعر “بقلق بالغ إزاء استخدام الكيميائي ضد المدنيين في سوريا”. ولفت إلى ان “مشروع القرار الأميركي تضمن نقاطاً نوافق عليها “.
كما أكد على ” أهمية الحل السياسي للأزمة السورية”، مشدداً على رفض “التهديد باستخدام القوة لحل النزاعات الدولية “.

من جهته، أفاد مندوب فرنسا الدائم لدى الأمم المتحدة ديلاتر، بأن استخدام السلاح الكيمياوي أمر مروع للغاية ويهدد النظام الدولي وله تبعات خطيرة، زاعماً أن دمشق “لم تلتزم بتعهداتها وتواصل استخدام الأسلحة الكيمياوية”، وفق زعمه.
ورأى ديلاتر بأنه سيتم بذل كل الجهود لوقف “سياسة الإفلات” من العقاب ولن نقبل أي آلية غير مستقلة.

بدورها اعتبرت المندوبة البريطانية الدائمة لدى مجلس الأمن، كارن بيرس أن “روسيا ليست مخولة للقيام بتحقيق في سوريا، بشأن السلاح الكيميائي باسم مجلس الأمن”، داعيةً إلى “آلية تحقيق مستقلة”.
ولفتت كارن بيرس، خلال جلسة مجلس الأمن للتصويت على القرار الأميركين بشأن دوما، إلى أن “روسيا لم تضطلع بمسؤولياتها تجاه الأمن والسلم الدوليين”، مؤكدةً أن “روسيا ستبذل ما في وسعها لحماية سوريا من المساءلة”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *