الرئيسية / الإنتخابات النيابية 2018 / شربل تناول في لقاء القبيات القانون الانتخابي الجديد وعملية الإقتراع للائحة وللصوت التفضيلي
شريل في القبيات

شربل تناول في لقاء القبيات القانون الانتخابي الجديد وعملية الإقتراع للائحة وللصوت التفضيلي

نظم الصالون الثقافي في القبيات، لقاء مع الوزير السابق للداخلية والبلديات مروان شربل تحدث فيه عن القانون الانتخابي الجديد، وذلك في قاعة “المونتي فيردي” في البلدة، في حضور فاعليات ومرشحين للانتخابات ومهتمين بالشأن الانتخابي.
بداية، رحب الدكتور انطوان ضاهر بالمحاضر، شارحا لماذا وقع الاختيار على الوزير شربل “الذي أمضى ستة أشهر يعمل مع فريقه من أجل استنباط هذا القانون”، شاكرا للحضور مشاركتهم في اللقاء.
ثم عرف المهندس جورج ضاهر بالوزير السابق شربل وبمضمون اللقاء.
ثم تحدث الوزير السابق شربل، فعرض صورة لغلاف جريدة “الأحرار المصورة” تعود لأكثر من تسعين سنة ومن عناوينها: “انتخابات ومقاطعة ومجالس نيابية مطعون في شرعيتها”، “انقسام نيابي حول إجراء الانتخابات البلدية”، وكأن شيئا لم يتغير في هذه الدولة”.
وذكر “بالقانون الأساسي الذي كان هو من أعده، إنما بصوتين تفضيلين في الدائرة لا في القضاء مع تقسيمات انتخابية تساوي بين كل الدوائر من حيث الحجم الانتخابي لكل دائرة”، شارحا واجبات وصلاحيات رئيس القلم والناخب والمرشح، مُركزاً على ذوي الاحتياجات الخاصة ودور وسائل الإعلام وتنظيم الإعلان.
وتطرق الى عملية الإقتراع للائحة وللصوت التفضيلي، فإلى عملية احتساب الأصوات وتحديد الناجحين في نهاية هذا المطاف الانتخابي الطويل، عارضا لمحاكاة اجراء عملية انتخابية افتراضية في عكار.
ثم كان نقاش مستفيض تناول كل مراحل هذه العملية. وتمنى شربل “إيصال نسبة ما من الوجوه الجديدة ومن الفئات التي لم يكن يسمح بتمثيلها القانون السابق بصيغته الأكثرية”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *