الرئيسية / صحف ومقالات / ” الفايننشال تايمز “: الحروب التجارية قد تتحول إلى حروب حقيقية.
Financial-Times-app

” الفايننشال تايمز “: الحروب التجارية قد تتحول إلى حروب حقيقية.

نشرت صحيفة الفايننشال تايمز مقالاً لجدعون راتشمان بعنوان “الحروب التجارية قد تتحول إلى حروب حقيقية”.
وقال كاتب المقال إن “الأسبوع الماضي شهد انهيار أسس العلاقة التي ربطت بين الولايات المتحدة والصين”، مضيفاً أن “التطورات الرئيسية في أمريكا تمثلت في سياسة الحماية أما في الصين فتحولها إلى حكم الفرد الواحد”.
وأضاف أنه خلال الأربعين سنة الماضية روج أكبر اقتصاديين في العالم للعولمة استنادا إلى تفاهمات حول كيفية تعامل الطرف الآخر.
وظن الصينيون أن الولايات المتحدة ستواصل دعم التجارة الحرة، كما اعتقد الأمريكيون أن التحرر الاقتصادي في الصين سيفضي في النهاية إلى التحرر السياسي، بحسب صاحب المقال.
وأشار إلى أن هذين الافتراضين لم يعودا قائمين، إذ وافق البرلمان الصيني على مقترح للحزب الشيوعي يلغي تحديد فترات بقاء رئيس البلاد في السلطة، وهو ما يفسح المجال للرئيس شي جينبينغ للبقاء في السلطة مدى الحياة.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن منذ ثلاثة أيام عن رسوم جمركية على واردات الألومنيوم والصلب، وقال في تغريده بموقع توتير “الحروب التجارية جيدة ويسهل الفوز فيها”.
وختم الكاتب بالقول إن “ثقة ترامب المتهورة تتجاهل المخاطر التي تتأتى من الحروب التجارية”، مضيفاً أن هذه المخاطر “ليست اقتصادية فحسب بل من المحتمل أن تتحول يوماً بعد يوم إلى حرب حقيقية”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *