الرئيسية / سياسة / عون لحاكم مصرف لبنان: أمنوا صرف القروض السكنية ريثما توضع الحلول الضامنة لاستمراريتها
عون الى الكويت

عون لحاكم مصرف لبنان: أمنوا صرف القروض السكنية ريثما توضع الحلول الضامنة لاستمراريتها

طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة خلال استقباله له قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، تأمين صرف القروض السكنية التي التزمت المصارف دفعها الى اصحاب الطلبات، على ان يتواصل بعد ذلك مع الجهات المعنية بالقروض السكنية لوضع حلول تضمن استمرارية هذه القروض وفقا للقواعد والاصول المعتمدة. وخلال اللقاء، أطلع سلامة رئيس الجمهورية على نتائج زيارته لباريس والتحضيرات الجارية لانعقاد مؤتمر “سيدر” لدعم الاقتصاد اللبناني.
وأوضح سلامة انه عرض ايضا مع عون الاوضاع المالية في البلاد، واصفا إياها بأنها مستقرة.
وردا على سؤال عن مسألة تعثر القروض السكنية ودور مصرف لبنان، اوضح سلامة ان المصرف المركزي اعطى المصارف مبلغ نصف مليار دولار في شهر شباط الماضي للقروض السكنية وفقا للكوتا المخصصة لكل مصرف، بهدف اعطائها للراغبين في شراء شقق سكنية. الا ان هذا الدعم استهلك خلال شهر نتيجة الطلب غير المسبوق على شراء شقق سكنية، اضافة الى ان ثمة مصارف اعطت تعهدات اكثر من الكوتا المخصصة لها، وطلبنا تنفيذ التزاماتها على ان تدخل بعد ذلك القروض المالية المعنية في رزمة الدعم للعام 2019″.

واضاف سلامة: “هذا ما يمكن أن يفعله مصرف لبنان لأن السياسة الاسكانية ليست من اختصاصه بل من اختصاص الدولة، ودور المصرف المركزي ضخ سيولة لتفعيل الاقتصاد وتأمين شمول مالي واسع، لكن اهدافه تبقى تحت سقف عدم حصول تضخم”.

وفد قرى الحرف – الشوف
الى ذلك، شهد قصر بعبدا لقاءات انمائية واجتماعية. وفي هذا السياق استقبل عون، في حضور الوزير السابق ماريو عون، وفدا ضم رؤساء بلديات ومخاتير من قرى وبلدات منطقة الحرف في قضاء الشوف، هي وادي الست والفوارة والبيرة ومجد المعوش وكفرنيس وبريح، الذين نقلوا اليه مطالب أبناء المنطقة ولاسيما منها انجاز الطريق الذي يربط بلدة رشميا ببلدة مجدل المعوش والتي تمر في سبع قرى، وطولها 9 كيلومترات. كما تضمنت المطالب رعاية شؤون تربوية وحفر آبار ارتوازية وتوفير فرص عمل ومركز صحي.

وأعطى عون توجيهاته الى الجهات المعنية لمتابعة مطالب الوفد، مؤكدا حرصه على تحقيق المشاريع الانمائية التي تسهل عودة الاهالي الى قراهم وبلداتهم.

جمعية بائعي الخضر في سن الفيل
كذلك استقبل وفدا من الجمعية التعاونية التنظيمية لبائعي الخضر بالجملة في سن الفيل- جسر الواطي، عرضوا عليه أوضاع سوق الخضر ومطالب اصحاب المحالات البالغ عددها 86 محلا والعاملين فيها. وطالب الوفد بايجاد حل دائم لموضوع السوق واعادة النظر في تخمينات الرسوم السنوية المفروضة عليه والغرامات التي ترتبت على التأخير في الدفع من العام 2014 حتى العام 2017.

وأعطى عون توجيهاته لمتابعة مطالب الجمعية، مؤكدا السعي الى إيجاد منطقة جغرافية جديدة ينقل اليها السوق وفق القواعد والمواصفات الهندسية والتقنية الجديدة.

وشكر مدير الجمعية سليم ايليا رئيس الجمهورية على الاهتمام الذي أبداه بمطالبهم.

السفيرة المعينة في الغابون
وفي قصر بعبدا، السفيرة اللبنانية المعينة في الغابون الين يونس لمناسبة التحاقها بمركز عملها الجديد، وتمنى لها عون التوفيق في مهماتها وزودها توجيهاته.

عائلة باني قصر موسى
من جهة اخرى، نوه عون بالجهود التي بذلها باني قصر موسى التراثي في بيت الدين الفنان الراحل موسى المعماري، معتبرا ان ما قدمه منذ عام 1962، وحتى غيابه، جعل من القصر الذي حمل اسمه، معلما سياحيا مميزا يقصده اللبنانيون والسياح من مختلف البلدان.
وابلغ افراد عائلة الفنان الراحل الذين استقبلهم في حضور النائب السابق سليم عون، ان “اللبنانيين سيذكرون دائما عطاءات موسى المعماري ومثابرته طوال الاعوام التي أمضاها في بناء القصر التراثي”.
وكان عون منح الفقيد وسام الاستحقاق اللبناني تقديرا لفنه وابداعه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *