الرئيسية / صحف ومقالات / “الديار”… بري: موضوع التعديلات في القانون الانتخابي اصبحت وراءنا وهذا الامر لن يمر
flag-big

“الديار”… بري: موضوع التعديلات في القانون الانتخابي اصبحت وراءنا وهذا الامر لن يمر

كتبت صحيفة الديار عن تعديا القانون الانتخابي الذي اقترحه الوزير جباران باسيل، تحت عنوان: الخلاف حول المادة 24 لتمديد فترة الانتخاب للمغتربين اللبنانيين
وبدأت الديار افتتاحيتها: في جلسة مجلس الوزراء اليوم سيعرض الوزير جبران باسيل تعديل المادة 24 لتمديد مهلة الانتخاب للمغتربين اللبنانيين، وقد رد الوزير علي حسن خليل وزير المالية وممثل حركة امل في الحكومة بأن حركة امل وحزب الله والحزب التقدمي الاشتراكي ووزراء 8 اذار سيصوتون او سيقفون ضد اقتراح الوزير جبران باسيل. فيما قال الوزير مروان حماده ليتوقف الوزير جبران باسيل عن سحب كل يوم ارنب من جيبه ويطلقه في مجلس الوزراء.
اما في طهران، فقد وصل الى بيروت كلام منسوب رسميا الى رئيس المجلس النيابي الرئيس نبيه بري الذي اعلن تأكيده مرة اخرى ان موضوع التعديلات في القانون الانتخابي اصبحت وراءنا وهذا الامر لن يمر. اضاف الرئيس بري ان مثل هذه المحاولات تؤكد انها تصب في منحى الاطاحة بالقانون وتخلق مناخا تشكيكيا حول اجراء الانتخابات التي ستحصل حتما رغم كل ما يثار من غبار في اطار عنوان التعديلات.
اضاف الرئيس بري في ختام تصريحه ان هذه المحاولات التي تطالب بتعديلات في قانون الانتخابات اصبحت مكشوفة ولم تعد تنطلي على احد، وان الانتخابات النيابية ستجري في موعدها ولا يمكن لاحد ان يؤخرها.
اذا رفضت الحكومة تعديل القانون رقم 24 في شأن التعديلات الانتخابية وتمديد المهلة الى المغتربين فان المغتربين لن يستطيعوا الانتخاب كما يطالب وزير الخارجية جبران باسيل رئيس التيار الوطني الحر. وبالتالي كذلك فان اجراء تعديلات تؤدي الى تمديد مهل بالنسبة الى قانون الانتخاب سيؤدي الى تعديلات اخرى في شأن تمديد مهلة اعطاء فرصة اكبر امام الناخبين في لبنان.

وحول امكانية تأجيل الانتخابات قالت الصحيفة :لا امكانية لتأجيل الانتخابات

لكن لم يعد بالامكان تأجيل الانتخابات النيابية التي تم تعيينها في 6 ايار. وستجري على كافة الاراضي اللبنانية في يوم واحد وباشراف الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي والاجهزة الامنية.
هذا وسألت رئاسة المجلس النيابي قيادة الجيش اللبناني وقيادة قوى الامن الداخلي هل يمكن اجراء الانتخابات النيابية على كامل الاراضي اللبنانية في يوم واحد وهل يمكن للجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي مع الاجهزة الامنية تأمين الامن والاستقرار لاجراء الانتخابات النيابية، فكان الجواب نعم يمكن للجيش اللبناني وللامن الداخلي والاجهزة تأمين الانتخابات في يوم واحد. ومن هنا فان الرئيس نبيه بري يرفض كليا تأجيل الانتخابات النيابية طالما انه بمقدور الجيش والامن الداخلي والاجهزة الحفاظ على حرية الانتخابات وتأمين الامن والاستقرار لهذه العملية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *