الرئيسية / سياسة / حكومة كاتالونيا: 90% من المشاركين بالاستفتاء صوتوا لصالح الانفصال عن اسبانيا
كاتالونيا

حكومة كاتالونيا: 90% من المشاركين بالاستفتاء صوتوا لصالح الانفصال عن اسبانيا

أعلنت حكومة كاتالونيا اليوم، أن 90% من الذين صوتوا في الاستفتاء أمس، اختاروا الانفصال عن اسبانيا، في حين رفض رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي هذه النتيجة معتبرا ان الاستفتاء لم يحصل.

وقال رئيس اقليم كاتالونيا كارلس بيغديمونت في خطاب متلفز مساء امس في برشلونة: “إن الكاتالونيين كسبوا الحق بان تكون لهم دولة مستقلة بعد نزول الملايين منهم للمشاركة باستفتاء على استقلالهم حظرته الحكومة المركزية الاسبانية”.

وتوجه الى مواطني كاتالونيا بالقول: “لقد كسبنا الحق بأن تكون لدينا دولة مستقلة على شكل جمهورية”.

ودعا الاتحاد الاوروبي الى “الانخراط بشكل مباشر في النزاع بين اقليم كاتالونيا والدولة الاسبانية”، قائلا: “نحن مواطنون اوروبيون ونعاني من انتهاكات لحقوقنا وحرياتنا”.

من جهته أوضح الناطق باسم حكومة كاتالونيا جوردي تورول في مؤتمر صحافي أن “2,02 مليون ناخب كاتالوني صوتوا بنعم على سؤال هل تريد ان تصبح كاتالونيا دولة مستقلة على شكل جمهورية؟، معلنا أن 2,26 مليون شخص شاركوا في الاستفتاء.

في المقابل شدد رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي أمس، على ان “دولة القانون فرضت نفسها في كاتالونيا من خلال منع تنظيم الاستفتاء”.

وبينما كانت عملية فرز الاصوات قد بدأت، قال راخوي في كلمة متلفزة :”اليوم لم يكن هناك استفتاء تقرير مصير في كاتالونيا. دولة القانون تبقى قائمة بكل قوتها”.

واشار الى ان “قوات الامن الاسبانية قامت بواجبها في كاتالونيا واحترمت تفويض القضاء الذي حظر استفتاء تقرير المصير الذي نظمه القادة الذين دعوا للاستقلال في كاتالونيا”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *