الرئيسية / سياسة / رئيس الجمهورية تابع ملف العائلة المفقودة في حريق لندن: يمكن تعويض عدم اعتماد الكوتا النسائية باقبال نسائي على الترشح
عون

رئيس الجمهورية تابع ملف العائلة المفقودة في حريق لندن: يمكن تعويض عدم اعتماد الكوتا النسائية باقبال نسائي على الترشح

رأى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان اعتماد قانون جديد للانتخابات على اساس النسبية للمرة الاولى منذ قيام الدولة اللبنانية، سوف يحدث تغييرا مهما في الحياة السياسية اللبنانية وينتج طبقة سياسية ذات قدرات على تحقيق التغيير المنشود والاصلاح في مختلف المؤسسات لاسيما لجهة الحد تدريجيا من الفساد.

واعرب الرئيس عون امام زواره في قصر بعبدا اليوم، عن اسفه لعدم تضمن القانون الانتخابي ” كوتا ” نسائية، لكنه لفت الى ان تعويض ذلك ممكن من خلال اقبال النساء على الترشح الى الانتخابات النيابية، خصوصا ان الدستور لا يميز في تقديم الترشيح بين الرجل و المرأة. وامل في ان تعمد الاحزاب الى ترشيح نساء على اللوائح التي ستشكلها لخوض الانتخابات، علما ان النظام النسبي يفسح في المجال امام اطار واسع من التمثيل النيابي خلافا لما كان عليه القانون الاكثري.

واكد الرئيس عون ان اعتماد البطاقة الممغنطة في التصويت يخفف من مشقة الانتقال للناخبين من مناطق سكنهم الى بلداتهم وقراهم الاساسية، كما يضع حدا لاي تزوير او استغلال او ممارسة ضغوط على الناخبين. ولفت الرئيس عون الى ان مرحلة ما بعد اقرار قانون الانتخابات في مجلس النواب سوف تفسح في المجال امام متابعة العمل التشريعي من خلال درس واقرار العديد من القوانين التي لم يتم التصويت عليها، كما ستتحرك اكثر عجلة التطوير والتنمية من

خلال برنامج اقتصادي يفعل القطاعات الانتاجية المختلفة، وقطاع السياحة، لاسيما وان الاستقرار الامني السائد في البلاد سوف يساعد على تحقيق المزيد من التقدم.

سفير بريطانيا

وكان الرئيس عون استقبل قبل الظهر سفير بريطانيا في لبنان هوغو شورتر وعرض معه الاوضاع العامة في البلاد والتطورات السياسية والامنية الاخيرة، كما تطرق البحث الى المساعدات التي تقدمها الحكومة البريطانية للجيش اللبناني لدعمه في مواجهة التنظيمات الارهابية.

واثار الرئيس عون مع السفير البريطاني ملابسات الحريق الذي اندلع في احد الابراج السكنية في لندن مستفسرا عن مصير العائلة اللبنانية من آل شقير التي تقيم في احدى طبقات البرج والتي اعتبرت مفقودة، وطلب من السلطات البريطانية المعنية البحث عن افراد العائلة لابلاغ ذويها في لبنان عن مصيرها.

واكد السفير البريطاني ان رجال الانقاذ يتابعون الاعمال في البرج المنكوب ويفتشون طبقاته الـــ 24 الواحدة تلو الاخرى وصولا الى معرفة مصير سكانه، ومنهم العائلة اللبنانية التي اعتبرت مفقودة. واشار السفير شورتر الى ان العمل مستمر 24 ساعة على 24 ساعة، وانه سيتم ابلاغ السلطات اللبنانية تباعا بما يتوافر من معلومات عبر وزارة الخارجية والسفارة اللبنانية في بريطانيا، وان تحقيقا سيفتح في الحادث ستوضع الحكومة اللبنانية في نتائجه فور انتهائه.

مطران الارمن الكاثوليك في اوروبا الشرقية

واستقبل الرئيس عون رئيس اساقفة اوروبا الشرقية للارمن الكاثوليك ورئيس ” كاريتاس” جورجيا وارمينيا، المطران رافاييل ميناسيان يرافقه الاب ايلي نصر، حيث تم عرض اوضاع ابناء الابرشية، كما تطرق البحث الى التعاون القائم بين “كاريتاس” جورجيا وارمينيا و ” كاريتاس ” لبنان لمساعدة النازحين السوريين في لبنان وتوفير سبل الرعاية لهم.

جمعية منظمة فرسان مالطا

واطلع الرئيس عون على النشاطات الاجتماعية والانسانية والاغاثية التي تقدمها الجمعية اللبنانية لمنظمة فرسان مالطا من رئيسها السيد مروان صحناوي الذي وجه دعوة لرئيس الجمهورية لحضور القداس الرسمي لمناسبة العيد السنوي للمنظمة الذي يصادف مع عيد شفيعها مار يوحنا.

الاتحاد اللبناني للركبي- ليغ

وفي قصر بعبدا، وفد الاتحاد اللبناني للركبي- ليغ برئاسة السيد محمد حبوس، الذي استقبله الرئيس عون في حضور وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية الدكتور بيار رفول. واطلع الوفد رئيس الجمهورية على مشاركة الاتحاد اللبناني في بطولة كأس العالم للركبي التي ستقام في الفترة بين 26 تشرين الاول و 2 كانون الاول المقبلين في اوستراليا ونيوزيلندا وبايوا نيوغينيا. ولفت حبوس الى ان هذه المشاركة اللبنانية هي الثانية بعد مشاركة اولى في العام

2000، وان الفريق اللبناني مؤلف من 24 لاعبا لبنانيا، واستراليا متحدرا من اصل لبناني، وان المواجهات ستتم بين الفريق اللبناني وفرق فرنسا وانكلترا واوستراليا.

ونوه الرئيس عون بالبطولات الرياضية التي تحققها الفرق اللبنانية، ومنها فريق الاتحاد اللبناني للركبي ليغ، معتبرا ان الرياضيين اللبنانيين يحملون الى العالم صورة لبنان الجميلة، لافتا الى اهمية مشاركة اللبنانيين المتحدرين من اصل لبناني الى جانب زملائهم اللبنانيين، معتبرا ان ذلك يندرج في اطار تعزيز التقارب بين لبنان المقيم ولبنان المنتشر والذي يوليه الرئيس عون كل العناية والمتابعة خصوصا بعد مؤتمرات الطاقة الاغترابية اللبنانية التي عقدت في بيروت وعدد من دول الانتشار بمبادرة من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل.

وقدم الوفد واللاعبون الى الرئيس عون قميص الفريق اللبناني للركبي ليغ وقد حملت الرقم 1 واسم الرئيس .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *