الرئيسية / سياسة / “النهار”: الاتصالات لانتاج قانون الانتخاب تميل الى الايجابية والاتفاق نحو التعويم
انتخابات

“النهار”: الاتصالات لانتاج قانون الانتخاب تميل الى الايجابية والاتفاق نحو التعويم

ذكرت صحيفة “النهار” أن 12 يوماً فقط تفصلنا عن نهاية الدورة الاستثنائية لمجلس النواب ونهاية الولاية الممددة لهذا المجلس، فيما لا تزال المماحكات عنواناً حصرياً للمد والجزر في اجتماعات الأفرقاء السياسيين ومهندسي مشروع قانون الـ15 دائرة انتخابية على أساس النظام النسبي.
واشارت الصحيفة الى أنه “اذا كانت بعض الجهات السياسية تراهن على ان عطلة الاسبوع الجاري لن تمر إلّا ويكون مجلس الوزراء قد أقر الصيغة النهائية لمشروع قانون الانتخاب وأحاله على مجلس النواب، فإن ميوعة الانتظار عادت تظلل التحركات والاتصالات السياسية وسط مراوحة الاجتماعات التي تعقد بين الأفرقاء المعنيين مكانها ولو وسط كلام على “تقدم” في تذليل عقبات والاستمرار في تذليل عقبات أخرى”.
واعتبرت “النهار”  انه “ثمة بين الجهات السياسية من لا يزال يراهن على ان المشروع الانتخابي الذي حظي بغطاء الاجتماع الرئاسي الثلاثي في قصر بعبدا بات أقوى من ان يسقط بالضربة القاضية أو بمناورات اللعب على حافة المهلة الاخيرة.
ولفتت الصحيفة الى انه “وسط هذه الانطباعات، تترقب الاوساط السياسية ما سيعلنه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من مواقف تتصل بالواقع السياسي والامني في الكلمة التي سيلقيها لدى رعايته الاحتفال بالذكرى السادسة والخمسين بعد المئة لتأسيس قوى الامن الداخلي.
وتحدثت الصحيفة عن عقد اجتماع رباعي جديد مساء أمس في وزارة الخارجية ضم عن “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل وعن حركة “أمل” الوزير علي حسن خليل وعن حزب الله حسين الخليل وعن “تيار المستقبل” نادر الحريري على أمل تذليل العقبات المتبقية في مشروع قانون الانتخاب استعجالاً لبته بما يتيح امكان انعقاد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء غدا في حال انجاز التفاهم الكامل على صيغة المشروع.

وأبلغت مصادر معنية بالاجتماعات حول قانون الانتخاب صحيفة “النهار” ان الاتصالات تتواصل لانتاج قانون الانتخاب وهي تميل الى الايجابية ولكن من دون الجزم بنتائجها وامكان حسمها سريعاً.
وقالت إن النقاش يتركز على طريقة احتساب أصوات اللوائح الانتخابية مع الاعتراف بأنها صعبة ومعقدة للغاية وثمة أكثر من طريقة يجري النقاش فيها.
وشددت هذه المصادر على أن لا امكان لاجراء أي تعديلات دستورية كتلك التي طرحت للتداول أخيراً.
وأوضحت انه في حال عدم انعقاد مجلس الوزراء في الساعات المقبلة وتالياً عدم تلقي رئيس مجلس النواب نبيه بري مشروع القانون الجديد قبل ظهر السبت فهو سيعلن تأجيل الجلسة النيابية المقررة في 12 حزيران الى موعد لاحق، علماً ان بري يميل في حال انجاز مشروع القانون الى المصادقة عليه في مجلس النواب بمادة واحدة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *