الرئيسية / أخبار مميزة / الجمهورية: عون أنجز خطاب المساء والقانون يتجه نحو النسبية الكاملة والدوائر الـ15
عون

الجمهورية: عون أنجز خطاب المساء والقانون يتجه نحو النسبية الكاملة والدوائر الـ15

في وقتِ يجمع فيه الأفرقاء السياسيون على اعتماد النسبية الكاملة والدوائر الـ15، أنهى رئيس الجمهورية ميشال عون خطابه الذي سيلقيه مساء اليوم، والذي سيشدد فيه على أهمّية مقاربة قانون الانتخاب من الزوايا الوطنية والابتعاد عن المصالح الشخصية الضيّقة، بحسب ما أفادته المعلومات الصحافية.

فقد كشفَت مصادر مواكبة في حديثها مع صحيفة “الجمهورية” أنّ ما تمَّ الاتفاق عليه حتى الآن هو النسبية الكاملة والدوائر الـ 15، أمّا باقي التفاصيل فلا تزال كلّها قيد البحث والأخذِ والردّ، وكلّ نقطة من النقاط تؤثّر على مسار الاتفاق.

ودعَت المصادر إلى عدم المغالاة في التفاؤل لأنّ الأمور ليست سهلة كما يتوقّع البعض أو يحلو له أن يشيع.

كذلك، قلّلت مصادر “الجمهورية” من إمكانية أن يُحدِث إفطارُ بعبدا خرقاً كبيراً باستثناء لقاءات ربّما تريح الأجواءَ بالشكل، بما ينسحب على مسار التفاوض.

وفي هذا السياق، أشارت الصحيفة عينها إلى أن عون أنجز  خطابه الذي سيلقيه في حفلِ الإفطار، ويتناول فيه المناسبة الرمضانية وما يميّز لبنانَ بين محيطه كمركز للحوار بين الحضارات والأديان.

كما سيشدّد في الخطاب على وحدة الموقف اللبناني في ظلّ التحدّيات الكبيرة التي يواجهها لبنان، وعلى أهمّية مقاربة قانون الانتخاب من الزوايا الوطنية التي تحصّن لبنان وتعزّز التمثيل الصحيح لكلّ الشرائح اللبنانية، والابتعاد عن المصالح الشخصية الضيّقة.

وفي جزءٍ من الخطاب سيجدّد عون التأكيد على ثوابت لبنان في علاقاته الخارجية والعربية تحديداً، وكذلك تأكيد التزام لبنان بالقرارات الدولية، سواء المتعلقة بلبنان أو بالقضايا العربية والفلسطينية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *