الرئيسية / سياسة / أسرار الصحف الصادرة ليوم الثلاثاء في 9 أيار 2017
544

أسرار الصحف الصادرة ليوم الثلاثاء في 9 أيار 2017

 

النهار
لوحظ ان اجتماع اللجنة التي تدرس قانون الانتخاب سيعقد في السرايا بعدما رفض ممثل  الرئيس بري المشاركة فيه، في الخارجية أو في أي مكان آخر يحسب على أحدهم.

تردد أن المتضامنين مع مسؤول ديني مستقيل والذين تجمعوا في أحد المقار أول من أمس كانوا جميعاً من جنسيات غير لبنانية

للمرة الأولى يصدر مجلس مذهبي تبرؤااً من أحد رجال الدين وينفي علاقته به ويجرده من صفته، علماً أنه والد أحد رجال الأعمال من الأغنياء الجدد والمرشحين الى الانتخابات.

انقطع ارسال قناة “الجديد” مجدداً في الضاحية الجنوبية لبيروت وشنت محطة NBN هجوما عنيفا عليها وعلى صاحبها.

الجمهورية

تستعدّ جهة سياسية فاعلة لطرح تصوُّر لحلّ مرحلي لقضية حسّاسة في حال تعذُّر الإتفاق على حلّ نهائي لها خلال أسابيع.

عُلم أن اعتراضات على ملف إنمائي في إجتماع لجنة المال والموازنة، شملت معظم النواب، بمن فيهم من ينتمي الى تيارات سبق ووافقت على الخطة في مجلس الوزراء.

قال أحد الوزراء إنه فشل في الحصول على جواب واضح من مسؤول كبير حول موقف إتخذه في الآونة الأخيرة.

البناء
خفايا

لم يستغرب نائب بارز رفض التيار الوطني الحرّ السير مجدّداً بقانون الستين، بعدما كان هو من رفع لواءه في الدوحة، ذلك لأنّ التيار يعرف جيداً أنّ عدد أعضاء كتلته سينقص ليس بسبب تراجع في شعبيته، بل بسبب الاتفاق مع «القوات اللبنانية»، فكتلة التيار مكوّنة اليوم من 20 نائباً يمثلون أقضية بعبدا والمتن وكسروان وجبيل وجزين، وسيجد نفسه مضطراً للتخلي عن بعض مقاعده لمصلحة مرشحين من حزب القوات، فيما طموح الثنائي المسيحي ينصبّ على الترويج لقانون انتخابي يمكّنهما من الحصول على أكثر من خمسين مقعداً.

كواليس

قالت مصادر فرنسية إنّ الدور الخارجي في دعم ماكرون كان واضحاً من الخليج و»إسرائيل» إعلامياً ومالياً، لكن المصارف والشركات الكبرى لم تبخل عليه بحملتها لأنّ لوبان تبنّت الدعوة للخروج من الاتحاد الأوروبي واليورو، وهي معادلة فوق طاقة فرنسا، وتعاملت مع قضية المهاجرين بعنصرية جعلتهم مع ماكرون حكماً، لكن الفرنسيين الذين منحوا أصواتهم لماكرون سيوزعونها في البرلمان لمنعه من التحكّم بفرنسا بعدما منعوا لوبان من الوصول، واعتبرت المصادر أنّ القضية هي من سيشكل الحكومة؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *