الرئيسية / نشاطات / دي ميستورا يعلن اختتام جنيف5: تقدم حصل بجوهر المفاوضات
flag-big

دي ميستورا يعلن اختتام جنيف5: تقدم حصل بجوهر المفاوضات

أعلن مبعوث الأمم المتحدة لدى سورية، ستيفان دي ميستورا، اليوم الجمعة، انتهاء الجولة الخامسة من المفاوضات بين الأطراف السورية في جنيف، مشيراً إلى أن تقدماً حصل في جوهر المفاوضات حول الانتقال السياسي، ومع ذلك فإنه “لا يجب المبالغة في التوقعات حول النتائج”.

وقال دي ميستورا، في مؤتمر صحافي، إن ممثلي الأطراف السورية خاضوا بكثير من التفصيل في جوهر جدول الأعمال المتفق عليه خلال جولة المحادثات التي انتهت اليوم، وإنهم مستعدون للمشاركة في جنيف 6، وموعدها مرهون بمشاورات مع مجلس الأمن، ومع الأمين العام للأمم المتحدة نهاية الأسبوع المقبل.

ولفت المبعوث الأممي إلى أن جميع المدعوين شاركوا في تفاصيل وجوهر المناقشات التي اتسمت بالجدية والتفاعلية، وأنه عرض ورقة على أطراف المفاوضات، وهي قابلة للتطوير.

وأضاف “أعتقد أن بوسعي التحدث نيابة عن كل المشاركين، بأنه ينبغي مواصلة هذا التقدم في العملية السياسية، حتى وإن كان تدريجياً فقط”.

وفي السياق، مددت الأمم المتحدة مهام دي ميستورا، وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، في تصريح نقلته وكالة “الأناضول”، إن التمديد “لحين الانتهاء من مهمته في جنيف”، من دون أن يذكر موعداً محدداً.

وكان رئيس وفد المعارضة، نصر الحريري، قد أعلن في مؤتمر صحافي “بحثنا الإجراءات الأمنية التي ستطبّق خلال المرحلة الانتقالية، وبحثنا الإجراءات الانتخابية في نهاية المرحلة الانتقالية، وقدمنا رؤيتنا عن الانتقال السياسي إلى المبعوث الأممي (ستيفان دي ميستورا)”، مؤكّدًا، على الرغم من ذلك، أن المعارضة لا تريد أن تستمر بالمفاوضات مع الأمم المتحدة بغياب شريك حقيقي.

المصدر: العربي الجديد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *