الرئيسية / نشاطات / الرياشي وكيدانيان أطلقا مشروع الرحلة الفينيقية عبر المحيط الاطلسي للبحار البريطاني فيليب بيل
الرياشي وكيدانيان

الرياشي وكيدانيان أطلقا مشروع الرحلة الفينيقية عبر المحيط الاطلسي للبحار البريطاني فيليب بيل

عقد في وزارة الإعلام، مؤتمر صحافي برعاية وزارتي الاعلام والسياحة، وفي حضور وزير الاعلام ملحم الرياشي ووزير السياحة اواديس كيدانيان، ورئيسة الجمعية الدولية للمحافظة على صور مها الخليل الشلبي والبحار البريطاني فيليب بيل، تم خلاله الاعلان عن مشروع الرحلة الفينيقية عبر المحيط الاطلسي على متن باخرة حديثة الصنع وفينيقية التصميم للبحار فيليب بيل، من تنظيم الجمعية الدولية للمحافظة على صور.

الرياشي
بداية رحب الرياشي بالحضور وقال: “نفخر برعاية خطوة فينيقية متقدمة تؤكد حضور هذا البلد العظيم في كل العالم وعلى كل الشواطىء من اينما انطلق، وكما كان يقول شاعرنا الكبير سعيد عقل:
من الموطن الصغير نرود الأرض
نذري، في كل شط قرانا
نتحدى الدنيا شعوبا وأمصارا
ونبني- أنى نشأ – لبنانا”.

أضاف: “بالفعل هذه العبارة لم تأت من العدم، إنما من عمق التاريخ الفينيقي العظيم الذي صدر الحرف وقدموس واوروبا وكل العلم والتجارة والحرف والحساب، ومن شواطىء صور وجبيل وكل الشواطىء اللبنانية والكنعانية وصولا الى آخر حدود سوريا، فتحية كبيرة الى الكابتن بيل ونشكره على مشروعه، ونحن نخجل لأن الكابتن بيل عمل ما كان يجب ان نقوم به نحن منذ زمن، والحضارة الفينيقية هي حضارة عالمية اممية وليست ملكنا وحدنا. فنحن نفتخر ببيل ونفتخر بالمجموعة التي تساعده في العبور الى القارة الاميركية، ومن المؤكد ان الفينيقيين قد زاروا اميركا، فهناك اكثر من 15 مليون لبناني في القارة الاميركية، وحكما، إن الجاذب التاريخي وجاذب الارث الجيني الذي سحب اللبناني الى هناك ليس غريبا عن شواطىء لبنان وفينيقيا”.

وختم: “وزارة الاعلام مفتوحة امامكم لاي مساعدة وفي أدق التفاصيل، صحيح ان هذا مشروعكم الا انه ايضا مشروعنا جميعا”.

كيدانيان
من جهته، قال كيدانيان: “أضم صوتي الى صوت الوزير الرياشي واشكر الكابتن بيل والمجموعة التي تدعمه بالعمل الجبار الذي ارتأى القيام به، وكان من المفروض ان تقوم الدولة اللبنانية بهذه المبادرة منذ فترة، وعندما عرضت السيدة الشلبي علي هذه الفكرة حاولنا القيام بالمستطاع وأوجدنا راعيا للتكاليف المادية، ونحن في وزارة السياحة سنحاول تحقيق المشروع كمساهمين، ووجود وزير الاعلام معنا أمر جيد لانه سيدعمنا من بداية الرحلة وحتى نهايتها السليمة، وسنوقع اليوم مستندا كمساهمين وداعمين لهذه الرحلة، ونطلب من كل الجهات تسهيل عملية تنقل هذا السفينة. مبدئيا ستبدأ الرحلة في اول ايلول، ونتمنى ان نقول ان الفينيقيين وصلوا الى القارة الاميركية قبل كريستوف كولومبس، وبذلك سنفتخر بالقول اننا وصلنا الى اقاصي العالم قبل غيرنا، كما نفتخر بثقافتنا وتاريخنا وإرثنا”.

الشلبي
وشكرت مهى الخليل الشلبي باسم “الجمعية الدولية للمحافظة على صور” وزارتي الاعلام والسياحة على دعمهما لهذا العمل، وقالت: “انا اقدر الخطوة التي تقوم بها وزارتا الاعلام والسياحة تجاه المشروع، مشروع الكابتن بيل التي تبنته الجمعية، وانتم اعطيتم الصبغة الرسمية لانجاحه، فلا يمكن ان ينجح من دون رعاية الوزارتين، ونأمل ان نستمر بهذا التعاون للوصول الى نهاية سعيدة”.

أضافت: “لهذا المشروع أبعاد عديدة لوجه لبنان الحضاري والثقافي، ونحض المهتمين بالتاريخ والحضارة على أن يزيدوا الدراسة ليثبت علميا ان في القارة الاميركية آثارا فينيقية، ونحن دعمنا بيل بعد معاينتنا لهذه الآثار على ساحل الانتلنتيك وفي جزر الكناري، ومؤخرا وجدنا اكتشافات هامة جدا، ولذلك نريد ان نثبت علميا هذه الاكتشافات”.

بيل
من جهته، قال البحار البريطاني بيل انه يتشرف بالمساعدة “في إطلاق هذا المشروع الكبير، وهذا شرف عظيم لي الحصول على دعم وزارتي الاعلام والسياحة، كما انني سعيد بالسفينة الفينيقية التصميم التي بين أيدينا، ومن الممكن ان يعزز مشروع الرحلة، التي ستبدأ في ايلول المقبل، الثقافة الفينيقية الى اعلى مستوى عال والذي يجب ان يروج له على صعيد العالمي لمساعدة السياحة”.

أضاف: “كان الفينيقيون اول التجار عالميا، واعتقد ان الادلة تؤكد انهم وصلوا الى الاراضي الاميركية قبل كولومبوس، وهذا ما نحاول القيام به وربما سنحتاج الى سنوات لتحقيقه”.

ثم تم عرض فيلم يعرض الطريق التي ستسلكها السفينة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *